الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: التشكيل يتعثر .. والمركزي يتمسّك برفع الدعم
الشرق

الشرق: التشكيل يتعثر .. والمركزي يتمسّك برفع الدعم

كتبت صحيفة الشرق تقول: في لبنان الذي تحوّلت طرقه واوتوستراداته الى مرآب ضخم للسيارات اللاهث اصحابها خلف صفيحة بنزين قبل ان يخرج سعرها عن قدرتهم الشرائية، وحيث كل شيء في حال نزاع تمهيدا لاعلان لحظة الوفاة، ليس من رئيس او مسؤول يستعجل الانقاذ او يبحث عما يخفف عن الشعب المقهور المذلول. فنصفهم منشغل في نسج بيانات الاتهامات المتبادلة حول من يتحمل مسؤولية ما اوصلوا البلاد اليه، والنصف الاخر يحاول اقتناص الفرص لتحصيل اكبر قطعة من قالب الجبنة الحكومي او ضمان مستقبله السياسي او مقعده الرئاسي. مخزون المحروقات في الشركات نفد، المواد الغذائية في المحال التجارية تتلف بفعل انقطاع الكهرباء ومازوت المولدات، الناس تقبع في بيوتها على العتمة، تشحذ رغيف الخبز امام الافران المهددة في اي لحظة بالتوقف عن الانتاج اذا ما اوقف الجيش الذي يمضي في ضبط مخازن المحروقات على انواعها مدّها بما تيسر من مضبوطات يقسّمها بين المخابز والمستشفيات… ونحو الاسوأ درّ.
تلبّد من جديد
ولم يعقد امس لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي، ويبدو ان الاجواء الايجابية التي عمل على ضخها اول امس، لاسيما من قبل فريق القصر الجمهوري، تبددت او تلبّدت، بفعل الخلاف على وزارة الطاقة حسب ما تردد، والتباينات ايضا على اسماء الوزراء المرشحين لتولي الحقائب السيادية والخدماتية الاساسية، وقد بات من المستبعد ان تولد الحكومة هذا الاسبوع.
التسعير
وبينما تحول الاوتوستراد الساحلي امس الى مرآب كبير للسيارات بفعل توافد الناس الى المحطات لملء خزانات سياراتهم بوقود سيصبح قريبا وبعد رفع الدعم عملة نادرة، قال ممثل موزّعي المحروقات فادي أبو شقرا: مخزون الشركات من البنزين نفد ولا اتفاق حتى اليوم بين حاكم مصرف لبنان ووزارة الطاقة والمسؤولين.
فياض
الى ذلك، أوضح رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض أنّ الشركات حذرت سابقاً من أن مخزون البنزين الذي كان متوفرا لا يكفي إلا لأربعة أيام وهذا المخزون نفد، مؤكدا ألا إمكانية لدى الشركات بالاستيراد وسط غياب التوافق بين مصرف لبنان والمسؤولين على تحديد السعر.
التيار والمداهمات
وفي وقت يواصل عناصر الاجهزة الامنية مداهمة المحطات والمستودعات المحتكرة للمحروقات، ضابطا كميات بآلاف الليترات المخزّنة، صدر عن التيار الوطني الحر البيان الآتي: يقدّر التيار الوطني الحر الجهود التي تبذلها راهنا القوى العسكرية والأمنية في مصادرة المخزونات الكبيرة من المحروقات التي يخزنها المحتكرون بغية بيعها في السوق السوداء أو تهريبها. ويرى التيار بُدّاً أن تعلن هذه القوى عن هوية التجار المرتكبين وكمية المصادَرات ووجهة توزيعها تفادياً للشائعات، تحقيقاً للشفافية القصوى التي تحصّن العمل، وصوناً للجهد الذي تبذله، وقطعا للألسنة التي تبغي التشويش على هذا المجهود، مع الإشارة الى ان من غير الجائز توزيعها مجاناً وعشوائياً على المواطنين، انما مصادرتها بحسب الأصول القانونية والادارية وتوزيعها على المنشآت الحيوية كالمياه والاتصالات وعلى المؤسسات الرسمية.
قائد الجيش
ولبّى قائد الجيش العماد جوزاف عون دعوة نظيره القبرصي قائد الحرس الوطني الجنرال Dimokritos ZERVAKIS لزيارة جمهورية قبرص.
وأقيمت للعماد عون مراسم استقبال وتشريفات في مبنى وزراة الدفاع حيث التقى وزير الدفاع القبرصي Charalampos PETRIDES بحضور السفيرة اللبنانية في قبرص السيدة كلود الحجل ونظيره قائد الحرس الوطني الجنرال Dimokritos ZERVAKIS.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *