الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق الأوسط : محامو لبنان يطلقون مبادرة وطنية لـ”استرداد الدولة‎”‎
الشرق الاوسط

الشرق الأوسط : محامو لبنان يطلقون مبادرة وطنية لـ”استرداد الدولة‎”‎

أطلق نقيب المحامين في لبنان، ملحم خلف، مبادرة وطنية بعنوان: “معاً نسترد ‏الدولة… استقلال 2020” تقوم على تشكيل حكومة مستقلين اختصاصيين ‏بصلاحيات تشريعية محددة، فضلاً عن إقرار قانون مجلس شيوخ وقانون ‏انتخاب خارج القيد الطائفي، طالباً من المعنيين في السلطة “الاطلاع عليها ‏بالسرعة القصوى”. وعدّ خلف خلال إطلاق المبادرة أنّه لن “يكون هناك وطن ‏طالما لم تُسترد الدولة بمؤسساتها”، واصفاً إياها بـ”الإنقاذية والوطنية البعيدة كلّ ‏البعد عن أي تجاذبات ومصالح” وبـ”خريطة طريق للخروج من الأزمة ‏الأخلاقية التي أطبقت على الحياة العامة‎”.

وقال خلف: “إننا لسنا بساعين إلى سلطة ولا بانقلابيين؛ بل نريد التغلب على ‏الواقع المرير بمسار دستوري وسلمي وحقوقي وديمقراطي”، مضيفاً أن الهدف ‏من المبادرة “استرداد الدولة بإعادة تكوين السلطة لإعادة بناء الوطن‎”.

وشدّد خلف على أن المبادرة هي “صناعة لبنانية مائة في المائة” وأنها تقدّم ‏‏”نهجاً جديداً يربط المواطن بالدولة على أساس الحقوق والواجبات‎”.‎

وفي حين أوضح خلف أن “المبادرة مقرونة بخطوات عمليّة واضحة المعالم ‏وهي سهلة التنفيذ وعلى حجم أوجاع الناس وآمالهم” لفت إلى أن “مبادئ هذه ‏المبادرة تبقى مفتوحة للنقاش البنّاء بما يُطمئن كلّ الهواجس، فلا مسلّمات إلا ‏إنقاذ لبنان والعيش الواحد فيه، أمّا المطلوب فواحد؛ وهو أصحاب الإدارات ‏الصلبة لتنفيذها”. وعدّ خلف أن “اللبنانيين قادرون على تحديد ملامح الدولة ‏الكفوءة والنظيفة التي يريدونها، وهي دولة القانون وحقوق الإنسان والحريات، ‏وهي دولة تحميهم وتدافع عنهم وتمارس سيادتها الفاعلة وسلطتها الحازمة بعدالة ‏على كامل أراضيها، وتصون حدودها بكلّ المعايير الوطنيّة”، وأنّ “مواجهة ‏الانهيارات لا تكون بالمحاصصات ولا بالزبائنيات؛ بل بصحوة ضمير عند ‏الجميع، وتحديداً عند السلطة، فهناك بيت القصيد التعطيلي والقفز فوق الدستور ‏والدوس على أوجاع الشعب‎”.

وفي ما خصّ تفاصيل المبادرة، أوضح نقيب المحامين في طرابلس والشمال، ‏محمد المراد، أنها تقوم على “إلحاحية تشكيل حكومة فاعلة وهادفة وعادلة ‏وموثوقة من مستقلّين اختصاصيين بصلاحيات تشريعيّة محددة ومحدودة ضمن ‏مهلة زمنية محددة”، داعياً إلى “أن يكون في سلّم أولويات الحكومة العتيدة ‏إقرار بدء تنفيذ خطة إنقاذية مالية اقتصادية اجتماعية، وتحقيق العدالة الكاملة في ‏قضية تفجير مرفأ بيروت، وتنفيذ خطة وطنية لمكافحة جائحة (كورونا) ‏ومفاعيلها والحد من انتشارها‎”.

وأشار المراد إلى أن المبادرة تدعو أيضاً إلى “إطلاق مسار الإصلاحات ‏الفورية البنيوية والقطاعية، واتخاذ التدابير الآيلة إلى إقامة نهج جدي لمناهضة ‏كل أشكال الفساد في الحياة العامة، إضافة إلى تفعيل التدقيق الجنائي على كل ‏المصالح المستقلة وإدارات الدولة‎”.

وشدد على أن “إعادة تكوين السلطة تنطلق وفق المبادرة بإقرار قانون مجلس ‏شيوخ بحسب ما ورد في الدستور، وإقرار قانون انتخاب خارج القيد الطائفي، ‏على أن يتم تعميق النقاش في هذا التحوّل بما يطمئن اللبنانيين إلى أن ‏خصوصياتهم الطائفية والمذهبية مصونة، لكن ضمن سقف المواطنة الفاعلة، ‏إضافة إلى إجراء انتخابات نيابية وانتخابات مجلس الشيوخ في اليوم نفسه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *