الرئيسية / صحف ومقالات / الديار : الترسيم: “اسرائيل” تشكل وفدا سياسيا بامتياز وتقول ‏بالمفاوضات المباشرة..ولبنان ينفي ووفده من ضابطين ‏وخبيرين ‎الحريري يبدأ مشاوراته من بعبدا وعين التينة ونواياه “الحلحلة” وتكليفه بتشكيل الحكومة ‎”‎كورونا”: 1010 اصابات وقرار باغلاق 169 بلدة وكل الحانات والملاهي في لبنان
الديار لوغو0

الديار : الترسيم: “اسرائيل” تشكل وفدا سياسيا بامتياز وتقول ‏بالمفاوضات المباشرة..ولبنان ينفي ووفده من ضابطين ‏وخبيرين ‎الحريري يبدأ مشاوراته من بعبدا وعين التينة ونواياه “الحلحلة” وتكليفه بتشكيل الحكومة ‎”‎كورونا”: 1010 اصابات وقرار باغلاق 169 بلدة وكل الحانات والملاهي في لبنان

تبدأ يوم الاربعاء المقبل المفاوضات غير المباشرة بين لبنان والكيان الصهيوني في الناقورة برعاية الامم المتحدة وبوجود وسيط اميركي. وفيما يعلن وزير الطاقة الاسرائىلي يوفال شتاينتس ان فيروس الكورونا سيحدد شكل المفاوضات بين اسرائىل ولبنان حول الحدود البحرية اضاف: انه «نظرا لقيود كورونا ما ازال لا اعرف ما اذا كنا سنحضر شخصيا الى مقر الامم المتحدة في الناقورة ام ستجري المفاوضات بواسطة الانترنت او سيتم تأجيل الموعد« واضاف وزير الطاقة الاسرائىلي قائلا لا ادري الى متى ستستمر المفاوضات فالامر يعتمد على اللبنانيين مؤكدا من الجيد لنا ان نتوصل الى اتفاق وانه من مصلحة لبنان توقيع اتفاق لانه بالغ الاهمية للبنان الذي يمر بأزمة اقتصادية في حين ان الاقتصاد الاسرائىلي قوي جدا والوضع الاقتصادي في لبنان هو الاكثر الحاحا بالنسبة للبنانيين. ثم قال «اما بالنسبة الى النزاع فنحن مستعدون لحل وسط» وكان رئيس مجلس النواب اللبناني الرئيس نبيه بري قد اعلن الاسبوع الماضي التوصل الى اتفاق اطار مع «اسرائىل» حول الحدود المائية بوساطة اميركية، وتم الاتفاق ان تبدأ المفاوضات يوم الاربعاء المقبل، اما لبنان فقد شكل وفده وهو ليس على مستوى سياسي بل من ضابطين هما العميد غسان ياسين والعقيد الركن مازن بصبوص والخبير التقني نجيب مسيحي ومن وسام شباط رئىس هيئة قطاع البترول في وزارة الطاقة. وقد التقى الوفد اللبناني الذي تم تشكيله للتفاوض مع اسرائىل بشأن ترسيم الحدود البحرية قائد الجيش العماد جوزف عون في اطار اجتماعات تحضيرية تسبق انطلاق المحادثات بين الطرفين برعاية الامم المتحدة منتصف الاسبوع المقبل في جنوب لبنان. واعلن لبنان واسرائىل التوصل الى تفاهم حول بدء مفاوضات برعاية الامم المتحدة في مقر الناقورة في جنوب لبنان وفي خطوة وصفتها واشنطن، التي تلعب دور الوسيط والمسيطر، بالخطوة التاريخية بين لبنان و«اسرائىل».

وقد التقى الوفد اللبناني قائد الجيش في اول اجتماعاته الرسمية بعد تسمية اعضائه الاربعة واعلن الجيش اللبناني السبت ان العماد جوزف عون اعطى التوجيهات الاساسية لانطلاق عملية التفاوض بهدف ترسيم الحدود البحرية على اساس الخط الذي ينطلق من نقطة رأس الناقورة برا والممتد بحرا والتركيز على خط الوسط استنادا الى دراسة اعدتها قيادة الجيش وفق القوانين الدولية واليوم الاثنين سيلتقي الوفد اللبناني رئىس الجمهورية العماد عون لاخذ التوجهيات ثم يلتقى الوفد اللبناني ممثل الامين العام للامم المتحدة يان كوبيتش.

في المقابل، قامت اسرائىل باستغلال هذه المفاوضات من خلال الاعلان قبل يومين عن وفدها الذي يضم مسؤولين رفيعي المستوى سياسيا بينهم المستشار الديبلوماسي لرئىس الوزراء بنيامين نتانياهو والمدير العام لوزارة الطاقة اودي الديري ورئىس دائرة الشؤون الاستراتيجية في الجيش الاسرائىلي.

وبحسب مسؤولين لبنانيين لن يحصل تفاوض مباشر بين الوفدين بل سيتم عبر ممثل الامم المتحدة وان كان جميع الاطراف سيجلسون في غرفة واحدة لكن العدو الاسرائىلي قال وفق وزير الطاقة يوفال شتاينتس ان المحادثات ستكون مباشرة بين الوفد اللبناني والوفد الاسرائىلي.

وقادت واشنطن على مدى سنوات وساطة بين الجانبين وتزامن ذلك مع توقيع لبنان في العام 2018 اول عقد للتنقيب عن الغاز والنفط في مياهه الاقليمية مع ائتلاف شركات «توتال» «واىني» و«نوفاتيك» ويضم احد المربعات المحددة جزءا متنازعا عليه مع «اسرائىل».

وهنالك تناقض في الاقوال بين الوفد اللبناني والوفد الاسرائىلي او مناورة استغلال من الاسرائيليين الذين يقولون ان الاجتماع سيكون داخل غرفة واحدة ووفق وزير الطاقة الاسرائىلي يوبال شتاينتس فان المحادثات ستكون مباشرة والوفد الاسرائىلي سيوجه كلامه للوفد اللبناني اما الوفد اللبناني فأكد انه لن يخاطب الوفد الاسرائىلي بل سيخاطب ممثل الامم المتحدة الذي ينقل وجهة النظر للوفد الاسرائىلي.

على صعيد المواقف قالت كتلة الوفاء للمقاومة ان اتفاقا على اطار تفاوضي مع اسرائىل حول ترسيم الحدود البحرية والبرية لا علاقة له ابدا بنهج المصالحة والتطبيع الذي انتهجته دول عربية.

وشددت كتلة الوفاء للمقاومة على ان تحديد احداثيات السيادة الوطنية هي مسؤولية الدولة اللبنانية المعنية حصرا بأن تعلن ان هذه الارض وهذه المياه هي ارض ومياه لبنانية واضافت الكتلة انه لا صلة ابدا على الاطلاق من خلال المفاوضات الوصول الى المصالحة مع العدو الصهيوني الغاصب لفلسطين ولا بسياسات التطبيع وان الخيار هو خيار المقاومة.

وفي واشنطن اكد السفير الاميركي الاسبق لدى بيروت جيفري فيلتمن على اهمية توقيع اتفاق بين لبنان و«اسرائيل» لترسيم الحدود كي يستفيد الجانبان من مواردهما الطبيعية.

لكن السفير فيلتمن قال ان حزب الله سيستخدم ورقة مزارع شبعا كحجة للابقاء على ترسانته العسكرية التي تشكل خطرا على لبنان وفق موقف فيلتمن الاميركي وتساءل السفير الاميركي فيلتمان عن امكانية قيام حزب الله بعرقلة هذه المفاوضات في وقت لاحق.

وقال فيلتمن ان حزب الله قد يكون سهل مهمة الرئىس نبيه بري للتفاوض حول ترسيم الحدود بين لبنان واسرائىل لان حزب الله عرقل تشكيل الحكومة اللبنانية وفق وجهة نظر السفير الاسبق الاميركي في بيروت جيفري فيلتمان.

 

نشاط الحريري ومشاوراته

اتصل الرئىس سعد الحريري الذي اعلن ترشيحه لتشكيل الحكومة المقبلة بقصر بعبدا طالبا موعدا وتم تحديد موعد له اليوم الاثنين لمقابلة رئىس الجمهورية العماد ميشال عون وسيبحث معه رئىس الجمهورية نظرة الحريري الى تشكيل الحكومة والتصور بشأنها كما اتصل الحريري بالرئيس نبيه بري طالبا موعدا واتفقا سوية على اللقاء اليوم الاثنين وسيتابع الرئىس الحريري مشاوراته ليلا مع قوى حزبية وكتل نيابية على ان ينهي مشاوراته يوم الاربعاء اي قبل يوم واحد من اجراء الاستشارات النيابية الملزمة التي يقوم بها فخامة رئىس الجمهورية العماد عون لاختيار الرئيس المكلف ويبدو ان الرئيس الحريري متجه لحلحلة الامور ونواياه هي التفاهم على المبادرة الفرنسية وجوهرها واختيار خبراء واخصائيين لعدة وزارات تتعلق بالمبادرة الفرنسية بينما هو منفتح على تسمية الكتل لبعض الوزراء من الحكومة لان الحريري مقتنع بالحل الوسط لتشكيل الحكومة.

اما الاكثرية المؤلفة من الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر، يبدو انهم ليسوا ضد الحريري بدليل عدم الرد على ما قاله في المقابلة التلفزيونية مع انه وجه انتقادات لهم انما لم يصدر عن نواب التيار الوطني الحر ونواب الثنائي الشيعي هجومات او تغريدات ضد الرئىس الحريري وهذا يعني ان الاجواء بترقب لكن ما ترفضه الاكثرية هو مبدأ ان يعلن الحريري: «اما انا او لا احد» لان ذلك سيؤدي بالاكثرية لتسمية شخصية غيره اذا كان الحريري سيتصرف على هذا الاساس.

كورونا

قررت وزارة الداخلية اللبنانية اغلاق 169 بلدة ومدينة ومنطقة في كامل الاراضي اللبنانية وقررت اغلاق الحانات والملاهي الليلية في كل لبنان وذلك بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة السياحة.

هذا وسجل عداد الكورونا انخفاضا من رقم 1480 الى 1010 مصابين فقط مع ان الرقم مرتفع الا انه سجل تراجعا باكثر من 450 اصابة، هذا مع العلم ان وزارة الداخلية اغلقت 111 بلدة ومدينة ومنطقة منذ يوم الاثنين الماضي وحتى يوم غد الاثنين ثم زادت عدد المناطق المغلقة الى 169 منطقة.

وتأمل وزارة الصحة انخفاض العدد الى حتى 600 اصابة في اليوم الواحد مع اغلاق المناطق واغلاق حانات المشروبات والملاهي الليلية التي تكتظ بالوجود البشري دون مسافات تؤمن الوقاية من عدوى الكورونا

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *