الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف ليوم الاثنين 7 ايلول 2020
عناوين صحف

أسرار الصحف ليوم الاثنين 7 ايلول 2020

النهار
ـ تغييرات …
يُتوقّع أن يشهد مؤتمر أحد الأحزاب تغييرات جذرية في الوجوه والمواقع والمناصب وتطعيمه من خارج بيئته الطائفية وحصول مفاجآت في المواقع القيادية الأساسية.
ـ هل يقفل قريبا؟ …
عُلم أنّ أحد الفنادق الأبرز في لبنان بدأ يدخل في مرحلة وضع اللمسات النهائية على الإقفال بعد صرف معظم الموظفين، إلا أنّ هذا القرار أُجّل إلى موعد تشكيل الحكومة ليبنى على الشيء مقتضاه.
ـ تشكيلات غير صحيحة …
قال وزير سابق ان معظم اللوائح المسربة عن تكيلات حكومية مرتقبة لا يقارب الواقع الذي يمكن ان يشكل مفاجأة.
ـ عتب أخوي …
اتصل زعيم سياسي برئيس سابق للحكومة يعاتبه على تقديم الاخير منزلا للرئيس المكلف في جوار منزله بذريعة ان المتظاهرين اذا لاحقوه سيقفلون الشارع ويتسببون بشغب فيه.

الجمهورية
ـ دعا سفير عربي الى تأجيل البحث عمّن انتصر نتيجة مبادرة ماكرون لافتا  الى أن ما سيليها لن يبقي أحدا منتصرا إلا لبنان.
ـ سئلت شخصية قريبة من «8آذار” عن رأيها في الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فأجابت: «إنه حبّوب».
ـ  لوحظ أن عددا من النواب باتوا بعيدين كل البعد عن العمل السياسي سوى للضرورات القصوى خصوصا بعد إنفجار 4 آب.

اللواء
ـ همس
فوجئت أوساط ديبلوماسية باقتراح رئيس الجمهورية حكومة من ٢٤ وزيراً، خلافاً لما تم التوافق عليه إبان زيارة الرئيس الفرنسي بتشكيل حكومة مصغرة من ١٤ وزيراً خلال أسبوعين!
ـ غمز
تعثر البحث في مداورة الوزارات بين الطوائف بعد اعتراض التيار الوطني على بقاء حقيبة المالية مع حركة «أمل»، ومطالبته بالاحتفاظ بوزارة الطاقة مقابل ذلك!
ـ لغز
تجري اتصالات لجمع النواب المستقيلين في تكتل واحد، يكون بمثابة النواة لإنشاء جبهة عريضة مع قيادات بعض فصائل حراك ١٧ تشرين الأول!

نداء الوطن
ـ نقل ديبلوماسي غربي في مجلس خاص أنّه سمع من الفرنسيين تعليقات “بالغة السلبية” تجاه أداء جبران باسيل ومسؤوليته المركزية في الأزمة اللبنانية.
ـ يتردد أنّ مصطفى أديب سيحمل معه حين يُقدّم تشكليته الحكومية، ورقة اعتذاره، فإما تُقبل تشكيلته أو يُقبل اعتذاره.
ـ استنكر مستوردون للأدوية الزراعية سياسة المحسوبيات وتوزيع البونات في الدعم، مطالبين بجعله دعماً مشابهاً لدعم البنزين.

الأنباء
-‎مستشار غير كفوء‎ ‎
تبيّن أن إسماً تم تداوله لوزارة معنيّة بقطاع حيوي، إنما هو مستشار من فريق الوزير الأسبق، وليس مختصاً ولا ‏كفوءاً على الإطلاق بهذا القطاع‎.‎
-‎موعد يثير الحنق‎ ‎
موعد لشخصية تزور لبنان مع زعيم سياسي أثار حنق جهات محددة تظهّر عبر وسائل التواصل الاجتماعي‎.‎

البناء
ـ خفايا
قالت مصادر معنية بالاتصالات لتشكيل الحكومة إن إحدى العقد الخفيّة قد تكون في مسعى لتسمية المدير العام السابق لوزارة المال ألان بيفاني وزيراً للمالية وهو ما يفسر الحديث عن المداورة والحملة حول عقد التحقيق الجنائي في مصرف لبنان الذي وقعه وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال.
ـ كواليس
تحدثت مصادر دبلوماسية أوروبية عن تخوّفها من موجة تصعيد على جبهات العراق وشرق سورية والداخل الفلسطيني والحدود اللبنانية الفلسطينية، رغم مساعي التهدئة التي برزت في حركة الرئيس الفرنسي. وقالت المصادر إن إيران تنظر بعين الريبة للتهدئة من دون تفاهمات وتعتبرها كسباً للوقت في فترة الانتخابات الرئاسية فقط.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *