الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: بري يمهد بلقاءات للتهدئة… وحوار بعبدا الوطني في 25 حزيران: السلم الاهلي.. لبنان يستنفر لاستيعاب مفاعيل قانون «قيصر» والحكومة تدرس خياراتها.. دوامة سعر صرف الدولار تابع … اسعار متعددة والضحية المواطن وقدرته الشرائية
الديار لوغو0

الديار: بري يمهد بلقاءات للتهدئة… وحوار بعبدا الوطني في 25 حزيران: السلم الاهلي.. لبنان يستنفر لاستيعاب مفاعيل قانون «قيصر» والحكومة تدرس خياراتها.. دوامة سعر صرف الدولار تابع … اسعار متعددة والضحية المواطن وقدرته الشرائية

 

يدخل لبنان رسمياً اليوم في دوامة «قانون قيصر» الاميركي والمفخخ والذي كان محور اتصالات واستطلاعات قام بها العديد من السفراء الغربيين والاوروبيين تحديداً تجاه الرؤساء الثلاثة وعدد من الاحزاب المعارضة وقد بقي معظمها وفق معلومات لـ «الديار»خارج الإعلام بطلب من السفراء.

وتؤكد مصادر دبلوماسية متابعة في بيروت ان القانون يخضع للتدقيق وسط وجهات نظر متعددة لدى اللجنة الوزارية التي تدرس مفاعيل القرار وتغلب مصلحة لبنان على اي اعتبار آخر مع التأكيد ان لبنان ليس على عداء مع سوريا ولن يكون ضدها او منصة لاستهدافها سياسياً او اقتصادياً، ترى المصادر ان على الحكومة اللبنانية ان تدرس موقفها جيداً وسوف تقرر ما يجب ان تقوم به.

وتقول الاوساط ان هناك خيارات عدة ومنها:

– طلب استثناء من الولايات المتحدة في ما خص التبادل التجاري والاقتصادي مع سوريا. – ترك الامور للتطورات السياسية وانتظار كيفية تطبيق هذا القرار واوجه التطبيق. وتشير الاوساط الى ان هناك نسخة عربية وزعت منذ ايام للقانون وقد تردد انها نسخة غير رسمية.

 

 قانون قيصر

 

وفي احد البنود وفي ما خص الشخص الاجنبي والذي يشارك في نشاط موصوف او يقدم عن علم دعم مالي أو مادي أو تكنولوجي مهم إلى، أو يدخل عن علم في معاملات مهمة مع حكومة سوريا بما في ذلك أي كيان تملكه أو تسيطر عليه الحكومة السورية أو شخصية سياسية رفيعة المستوى في حكومة سوريا.

شخص أجنبي يكون متعاقد عسكري أو مرتزق أو قوة شبه عسكرية يعمل عن علم بصفة عسكرية داخل سوريا لصالح أو نيابة عن حكومة سوريا أو حكومة الاتحاد الروسي أو حكومــة إيران.

وكل من يبيع أو يوفر عن علم سلع أو خدمات أو تكنولوجيا أو معلومات مهمة أو أي دعم مهم آخر يُسهِّل بشكل كبير صيانة أو توسيع الإنتاج المحلي للحكومة السورية من الغاز الطبيعي أو البترول أو المنتجات البترولية؛ او يبيع أو يوفر عن علم لأي شخص أجنبي يعمل في منطقة تخضع بشكل مباشر أو غير مباشر لسيطرة الحكومة السورية أو القوات الأجنبية المرتبطة بالحكومة السورية طائرات أو قطع غيار طائرات تُستخدم لأغراض عسكرية في سوريا لصالح أو نيابة عن الحكومة السورية.

او يوفر عن علم لأي شخص أجنبي يعمل في منطقة موصوفة او يوفر سلعاً أو خدمات مهمة مرتبطة بتشغيل الطائرات التي تُستخدم لأغراض عسكرية في سوريا لصالح أو نيابة عن الحكومة السورية.او يوفر عن علم، بشكل مباشر أو غير مباشر، خدمات بناء أو خدمات هندسية مهمة للحكومة السورية.

 

 جهود الرئيسين عون وبري وحوار بعبدا

 

وفي المقلب التهدوي والحواري، يمهد رئيس مجلس النواب نبيه بري الارضية بجولة لقاءات واتصالات كسرت الجليد بين بعض الافرقاء المتخاصمين وقد يكون انتزع منهم موافقة على ضرورة المشاركة في حوار بعبدا، الا ان الضمانات لا تزال غير متوافرة حتى اللحظة، في انتظار ما قد تحمله الايام التسعة الفاصلة عن 25 حزيران موعد الحوار.

وبعد أسابيع على اللقاء الذي هدف إلى شرح خطة الانقاذ الحكومية، والذي قاطعه اركان المعارضة باستثناء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ، يستعد القصر الجمهوري لاستضافة طاولة حوار في 25 الجاري. وتؤكد اوساط بارزة في تحالف «حزب الله و8 آذار لـ«الديار» ان اللقاء الثلاثي في بعبدا ناقش الحاجة الى حوار وطني جامع على مستوى الاقطاب وهي فكرة كانت تتداول منذ 10 ايام في الاروقة السياسية وقد تم تنضيجها في «اللقاء الثلاثي». اذ تشاور الرئيس عون مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب، وغايتها تداول الأوضاع الراهنة.

وتشمل الدعوة كلا من رؤساء الجمهورية السابقين ورؤساء الحكومة السابقين ونائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي والكتل النيابية ورؤساء الأحزاب.

وتقول اوساط نيابية مقربة من بعبدا لـ«الديار» ان الرئيس عون سيتمنى حضور الاقطاب كما في اللقاء الماضي، وانه سيعقد بمن حضر ولكن التعويل على ان يكون جامعا وان يتحمل الجميع مسؤولياتهم.

وتقول ان جدول الاعمال سيكون عبارة عن جولة افق على التحديات الكثيرة التي تواجه البلاد، بعد الأحداث الأخيرة، وقد أظهرت أن هناك مخططا لاستهداف لبنان تجب مواجهته بالوحدة لا الفرقة والانقسام.

وتشير الاوساط إلى أنّ لقاءات المصالحة التي يجريها بري في عين التينة هي للوصول إلى جو إيجابي يجمع الخصوم على طاولة بعبدا. وقالت مصادر بعبدا ان رئيس الجمهورية لن يدعو إلى الاجتماع قبل الوقوف على تقييم مواقف الأفرقاء جميعاً، وما يهم هو أن يكون الاجتماع على مستوى ما هو منتظر منه لأنّه يأخذ طابع الإنقاذ وهو قيد الدرس، وحتى الآن لم توجّه الدعوات بعد من قبل الرئيس عون.

 

 لقاء بري ـ الحريري

 

والتقى الرئيس بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، الرئيس سعد الحريري الذي استبقاه الى مائدة الغداء .

وعلمت «الديار» ان الاحداث الاخيرة والتي رامت حدوث فتنة كانت الطبق الرئيسي على غداء الرجلين وتم النقاش في كيفية تحصين الموقف السني- الشيعي وتوحيد الرؤية الوطنية كما طرح حوار بعبدا من زاوية ضرورة حضور الحريري وتقديمه تصوره للخروج من الازمة.

 

أزمة الدولار

وفي ملف سعر صرف الدولار والسيطرة عليه، وبعد إطلاق الامن العام غرفة العمليات الخاصة المشتركة لمتابعة عمليات المضاربة على الليرة اللبنانية مقابل الدولار امس، تؤكد اوساط مالية لـ «الديار» ان الامور افضل من السابق ولكن لا تكفي السيطرة الامنية فقط لضبط الدولار وتثبيت سعره او تحديده على الاقل. وتشير الى ان ضخ بين 3 و5 مليون دولار يومياً لا تكفي حاجة السوق وهي تدفع من الاموال المحولة الكترونياً من الخارج والتي تدفع لصاحبها او المستفيد منها بالليرة اللبنانية. وامس حافظ سعر صرف الدولار المحول على 3810 لتشجيع التحويلات.

وتنفي الاوساط ان يكون مصرف لبنان يستعمل الاحتياط المخصص لاستيراد المواد الضرورية كالقمح والطحين والمحروقات ومشتقات النفط والسلة الغذائية والدواء ،وبالتالي لا ازمة على هذا الصعيد والتهويل يستهدف الحكومة وتاجيج الشارع ضدها.

ويعقد مجلس الوزراء جلسة في السراي قبل ظهر غد الخميس.

وصحيا، اعلنت وزارة الصحة تسجيل9 اصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *