الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق الأوسط : عون يعلن بدء التنقيب عن النفط ودياب يهاجم {محرضين} ‏على حكومته مجلس الوزراء عيّن شركتين استشاريتين للمساعدة في إدارة الدين العام
الشرق الاوسط

الشرق الأوسط : عون يعلن بدء التنقيب عن النفط ودياب يهاجم {محرضين} ‏على حكومته مجلس الوزراء عيّن شركتين استشاريتين للمساعدة في إدارة الدين العام

كتبت صحيفة “الشرق الأوسط ” تقول : اتخذت الحكومة اللبنانية قراراً في جلسة عقدتها أمس (الثلاثاء) بإيقاف الرحلات ‏الدينية إلى إيران بعد تفشي فيروس “كورونا”، ووافقت على تعيين شركتين ‏استشاريتين للمساعدة في إدارة الدين العام واستحقاق دفع اليوروبند، بينما أعلن ‏رئيس الجمهورية ميشال عون عن بدء التنقيب عن النفط خلال 48 ساعة‎.

وبعد جلسة لمجلس الوزراء عقدت أمس، أشارت وزيرة الإعلام منال عبد ‏الصمد إلى أن رئيس الحكومة حسان دياب تحدّث في الجلسة عن جهات تحرض ‏ضد الحكومة، قائلا: “واضح أن هناك جهة أو جهات تمارس الألاعيب ‏ومحاولات تشويه الحقائق والتزوير والتزييف والاستهداف الشخصي عبر ‏اختلاق أكاذيب وروايات ورمي اتهامات وتغيير في الحقائق، لكن المؤسف أكثر ‏أن هذه الجهات تحرّض على البلد وتحاول قتل كل أمل بإنقاذه ولا تهتم بأنه ‏ينهار، المهم عندهم أن تفشل الحكومة وألا تنكشف عوراتهم والموبقات التي ‏ارتكبوها وأدت إلى الأوضاع الخطيرة التي يعيشها البلد اليوم على كل ‏المستويات: المالية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية‎”.

وأضاف دياب: “واضح أن هناك أوركسترا تعمل ضد البلد وليس ضد الحكومة، ‏لأن الحكومة تحاول العبور بلبنان من النفق المظلم الذي حفرته هذه الأوركسترا ‏نفسها، عندما اكتشفت أنها لم تستطع العثور على أي خطأ للحكومة، بدأت ‏تحرض ضد لبنان لمنع الدول من المساعدة مالياً. يقول المثل إن الصديق وقت ‏الضيق، ونحن نعرف أن الدول الشقيقة والصديقة لن تتخلّى عن لبنان. هذا ما ‏نتمناه؛ لأن انهيار لبنان لا سمح الله، سوف يتسبب بضرر لكل الذين تخلّوا عنه؛ ‏على كل حال، نحن مكمّلون بمسيرة إنقاذ لبنان، مهما كانت التحديات‎”.

وقال: “قلنا من أول الطريق، نحن لم نأت لنعمل في السياسة… لا نريد منافسة ‏أحد في الزعامة ولا بالنيابة، نحن لدينا مهمة محددة، نريد العمل لتخليص البلد ‏من تراكمات أوصلتنا لواقع صعب جداً لا يمكن الاستمرار فيه، نحن مستمرون ‏بمهمتنا التي نعتبرها مقدّسة، ونفتح قلوبنا لكل من يحب المشاركة في هذه ‏المهمة، لوجيستياً أو مادياً أو معنوياً‎”.

من جهة أخرى، وفيما يتعلق بقضية دفع سندات اليوروبوند، أعلنت عبد الصمد ‏أن “الحكومة وافقت على الاستعانة بالمستشار المالي لازارد والمستشار ‏القانوني كليري غوتليب لمساعدة الحكومة بشأن السندات الدولية وإعادة هيكلة ‏الدين العام‎”.

وفي موضوع بدء التنقيب عن النفط، قالت عبد الصمد إن رئيس الجمهورية ‏أعلن أن سفينة التنقيب عن النفط وصلت إلى الشاطئ اللبناني وستبدأ عملها ‏خلال 48 ساعة في البلوك‎ hg ‎رقم 4 ونأمل بأن تحمل نتائج إيجابية‎.

وكانت شركة “توتال” الفرنسية أعلنت أن “سفينة الحفر (تنغستن إكسبلورر)، ‏قد وصلت إلى المنطقة الاقتصادية الخالصة في لبنان للقيام بعمليات الحفر لأول ‏بئر استكشافية في البلوك رقم 4 الواقع قبالة الشاطئ اللبناني على بعد نحو 30 ‏كيلومترا من بيروت‎”.

وأشارت، في بيان، إلى أنه “سيتم حفر البئر الاستكشافية على عمق 1500 متر ‏من سطح البحر، كما يهدف حفر البئر إلى استكشاف مكامن تقع على عمق ‏يتخطى 2500 متر تحت قعر البحر، ويقدر أن تستمر أعمال الحفر لمدة شهرين ‏وبعدها ستغادر سفينة الحفر لبنان‎”.

وتجدر الإشارة إلى أنه في فبراير (شباط) 2018 كان الائتلاف العالمي المؤلف ‏من “توتال” بصفتها المشغل (40 في المائة) وشركة “أيني” (40 في المائة) ‏وشركة نوفاتيك (20 في المائة)، قد وقع مع الدولة اللبنانية اتفاقية التنقيب ‏والإنتاج في البلوك رقم 4 في المياه الإقليمية اللبنانية‎.

وفي هذا الإطار، قال المدير العام لشركة “توتال إي أند بي لبنان” ريكاردو ‏داريه: “يسر الشركة أن تبدأ بعملية الاستكشاف في البلوك رقم 4 وهي عملية ‏حفر أول بئر استكشافية على أعماق كبيرة في لبنان‎”.‎

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *