الرئيسية / أبرز الأخبار / بخاري في اليوم العالمي لمتلازمة داون: رسالتنا تمكين ذوي الإرادة الصلبة من الإندماج في المجتمع والصيف في لبنان واعد بالسياح السعوديين
البخاري

بخاري في اليوم العالمي لمتلازمة داون: رسالتنا تمكين ذوي الإرادة الصلبة من الإندماج في المجتمع والصيف في لبنان واعد بالسياح السعوديين

أقيمت أمسية إنسانية لمناسبة “اليوم العالمي لمتلازمة داون” تحت شعار “لا تترك أحدا خلفك” في Agonist coffee shop لذوي الإحتياجات الخاصة في الزلقا، بدعوة من السفير السعودي وليد بخاري وحضور النائبين هاكوب ترزيان وجان تلوزيان وحشد من سفراء الدول العربية والأجنبية والشخصيات الدبلوماسية والسياسية والإقتصادية واالإعلامية والإجتماعية.

بخاري
بداية شرح السفير بخاري للإعلاميين والحضور حيثيات اللقاء وقال: “لمناسبة اليوم العالمي لذوي الإرادات الصلبة قامت سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بهذه المبادرة لنكون بجانب ذوي الإرادات الصلبة في المجتمعات. واليوم نحن في بيروت نشاهد التجربة التي قام بها صاحب هذا المقهى الذي قدم هذه المبادرة، ونحن في وقفة تضامنية من البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية التي تشارك في هذه الأمسية”.

أضاف: “تزامنت هذه الأمسية مع اليوم العالمي لمتلازمة داون وهي تحت شعار “لا تترك أحدا خلفك”. رسالتنا هي تمكين ذوي الإرادة الصلبة من الإندماج في المجتمع وأيضا إعطاؤهم الفرصة التي تثبت أن لهم قدرات يستطيعون من خلالها العمل، يستطيعون من خلالها الإندماج ثقافيا وعلميا وفكريا”.

وعن ما بعد رفع المملكة العربية السعودية التحذير عن السياحة السعودية الى لبنان، علق السفير بخاري: “شاهدنا إقبالا كبيرا من السعوديين لزيارة إخوانهم في لبنان. نتوقع صيفا محفوفا بكل المحبة والأخوة. كل المؤشرات إيجابية تدل على استعدادات من قبل الحكومة والرئيس سعد الحريري شكل لجنة خاصة لمتابعة كل الإحتياجات لجذب السياحة الخليجية والعربية. نتمنى إن شاء الله أن يكون صيفا جيدا ويعكس أيضا محبة وضيافة وكرم الشعب اللبناني”.

مخول
ثم عبرت عريفة اللقاء الإعلامية بيا مخول عن “فرحتين: أولها المشاركة في اللقاء، وثانيها فرحة الشباب بتلقي الدعم المنشود في لبنان والوطن العربي والعالم”.

الحاج
بدوره رحب صاحب مطعم أغونيست الدكتور في العلاج الفيزيائي وسيم الحاج بالحضور موجها الشكر الى السفير بخاري “على هذه اللفتة الكريمة لمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، وقال :” بدأت فكرة المشروع بحكم عملي كمعالج فيزيائي حيث أنني على تواصل دائم مع ذوي الإرادة الصلبة الذين جعلوني أكتشف ان لديهم طاقة كبيرة وحكمة لكن للأسف من لا يعرفهم يعتقد انهم غير منتجين وينظر إليهم بعين الشفقة”.

أضاف: “لأني أؤمن أن واجب كل إنسان أن يجري تغييرا في محيطه، بحسب قدرته، شعرت أنه علي أن أقوم بأمر ما، وهنا بدأ التحدي، وكان عندي تخوف من أمرين: كيف سيتأقلم هؤلاء الشباب والصبايا مع العمل، وكم سيبلغ مدى التزامهم، وردة فعل الناس ومدى تقبلهم أن يكون على تواصل مباشر معهم”.

وتابع:”فاجأني التزامهم وحبهم للعمل، كما فاجأتني ردة فعل الناس الإيجابية ودعم الأفراد والجمعيات والمؤسسات لهذا المشروع”.

وإذ نوه بدور وسائل الإعلام الداعم للمشروع خص الإعلامي جو معلوف وفريق برنامج “هوا الحرية” بالشكر على دعمهم الكبير، متمنيا “إمتثال المؤسسات العامة والخاصة بهذا المشروع لدمج ذوي الإرادة الصلبة في سوق العمل”، مشيرا الى “الحمل الكبير الذي يقع على عاتق مستشار الوزير جبران باسيل جو رحال لتحقيق الأفضل لهم”.

رحال
ووجه مستشار وزير الخارجية لذوي الإرادات الصلبة جو رحال التحية للحضور شاكرا للسفير بخاري هذه اللفتة، ورأى “أنه ليس من قبيل الصدفة أن يتزامن اليوم العالمي لمتلازمة داون مع عيد الأم، لأن هؤلاء الشباب الذي يحملون شيئا إضافيا، أخذوه من محبة أهلهم ودعمهم ومن دعم أمهاتهم بالدرجة الأولى”.

أضاف: “نعم ربما يحملون كروموزوما إضافيا، وهذا أمر حقيقي، ولكني لا أخفي عليكم أنهم حولوا هذا الكروموزوم الإضافي الى كروموزوم عطاء، كروموزوم إنسانية، كروموزوم إرتقاء الى أعلى درجات الإنسانية”.

واعتبر أن “أكبر دليل على أن هؤلاء الشباب ناجحون في المجتمع هو وجودهم اليوم في هذا المقهى”، موجها التحية الى الوفد اللبناني المشارك في الألمبياد الخاص والذي أحرز 29 ميدالية وقال: “من أجلهم نحن سنكمل العمل”.

مفتي
ثم تحدثت الشابة روتانا مفتي عن دعم عائلتها ومعلماتها وأصدقائها لها وقالت: “أنا محظوظة لأني ولدت في عائلة محبة آمنت بي، دعمتني وشجعتني لأصل الى أقصى قدراتي”، وشكرت السفير بخاري على الدعوة مقدمة له لوحة من رسمها.

وفي الختام شارك النواب والسفراء بخاري في توزع Tablet هدية على شباب وشابات Agonist coffee shop والتقطت الصور التذكارية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *