الرئيسية / أخبار / سفيرة كندا في لبنان خلال مؤتمر النفط والغاز: للبنان موقع متميز في العالم مع اكتشافه مجال النفط يجب رعايته لكي ينمو ويزدهر
م

سفيرة كندا في لبنان خلال مؤتمر النفط والغاز: للبنان موقع متميز في العالم مع اكتشافه مجال النفط يجب رعايته لكي ينمو ويزدهر

اعتبرت سفيرة كندا في لبنان إمانويل لامور خلال مؤتمر “كيف تتعامل البلدان المعتمدة على الموارد في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع اسعار النفط المتدنية؟” ان قطاع النفط والغاز له تأثير كبير على اقتصاد البلاد ولكنها حذرت الحكومات من ان يؤثر دعم نمو هذا القطاع، القطاعات الاقتصادية الاخرى.
واستشهدت لامور بكلمة رئيس مجلس الوزراء الكندي جاستن تورودو الذي ذكر في مؤتمر للنفط والغاز كان قد عقد في منطقة هيوستن، ان اكتشاف والاستفادة من الموارد الطبيعة امر طبيعي، ولكنه حثّ رواد هذا القطاع للتحضير الى المرحلة المقبلة وهي مرحلة الطاقة المتجددة كما وصفها بأنها “لا تنفذ”.
وفي الختام اعتبرت لامور ان للبنان موقع متميز في العالم مع اكتشافه مجال جديد يجب رعايته كالطفل لكي ينمو ويزدهر ، ودعت المعنيون في لبنان للاستفادة من تجارب البلدان المجاورة في هذا المجال لوضع القوانين والتشريعات.

وبدوره أكد النائب ياسين جابرقبيل افتتاح المؤتمر المنظم من قبل المركز اللبناني للدراسات ومعهد حوكمة الموارد الطبيعية، ان هذا النوع من المؤتمرات بات ضرورياً لنضع لبنان على السكة الصحيحة، ولم يعتبر ان الحديث عن نوع صندوق الثروة السيادي الذي قد يتم اعتمده “مبكراً” مستشهداً بإقرار الحكومة لقانون النفط منذ 8 اعوام.
وكشف :” لا ندرس اي نوع من صناديق الثروة السيادية قد يناسب قطاع النفط والغاز في لبنان فحسب، بل نعمل ايضاً على اعداد منظومة تشريعية للمرحلة اللاحقة لعملية اكتشاف النفط والغاز خاصة ان لبنان بات على الابواب ومن واجبنا مواكبة هذا الملف منذ الآن.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *