الرئيسية / إقتصاد / نسناس رئيسا بالاجماع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية: لترسيخ الحوار الاجتماعي العربي
flag-big

نسناس رئيسا بالاجماع للمجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية: لترسيخ الحوار الاجتماعي العربي

انتخب روجيه نسناس بالاجماع رئيسا لرابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية في الاجتماع الذي عقدته الرابطة في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي في بيروت، في حضور مدير عام منظمة العمل العربية السيد فايز المطيري، ووزير القوى العاملة في الجمهورية المصرية الوزير محمد سعفان ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاردني مصطفى الحمارنة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني احمد مجدلاني، الامين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المغربي ادريس الكراوي، امين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي الجزائري وامين عام رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية لخضر فنون والامين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الموريتاني محمد كوريرا ، والسودان، واليمن.

كما تم انتخاب رئيس المجلس الاقتصادي المغربي معالي الدكتور نزار بركة نائبا لرئيس الرابطة، وابقاء امين عام الرابطة لخضر قنون في منصبه لولاية جديدة.

والقى رئيس الرابطة روجيه نسناس كلمة رحب فيها بالحضور في بيروت التي تبقى مقصد الاشقاء العرب .
وقال:”انه اجتماعنا الثاني، نعقده هنا في بيروت هذه المرة بعد سلسلة من الاجتماعات التحضيرية في الرياض وشرم الشيخ والرباط حيث تم توقيع نظام الرابطة ، ومن ثم في الجزائر.

اضاف:”ليس امامنا الا ان نتضامن لاسيما في هذه الظروف الدقيقة ، وترسيخ الحوار الاجتماعي العربي والعلاقات بين المجتمعات العربية. يجب ان تدعم المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية بعضها لبعض . واقول بكل صراحة ان وجودكم في لبنان هو لدعم المجلس الاقتصادي اللبناني الذي سمح له بخطوات متقدمة في هذا الاطار واقترح ان نعقد مجالس الادارات في بلد معين كل فترة وان نزور المسؤولين فيها لمزيد من الدعم”.

اضاف :” لقد عملنا خارطة طريق لعملنا ممتازة ، ولكن للاسف لم نتمكن من تطبيقها نظرا للظروف التي تجتاح المنطقة من جهة، ووفاة رئيس الرابطة السابق الجزائري محمد بابس”.

واشار الى “ان العمل الذي نقوم به يواجه التحديات ، ونحن قررنا مواجهة التحدي بانشاء هذه الرابطة ودعوة المجالس الاقتصادية و الاجتماعية الاوروبية الى التعاون، وللتأكيد على اننا نموذج عربي متضامن بين المشرق والمغرب العربي”.

خطة النهوض
وقال نسناس : لكي تنهض الرابطة بمهمتها لابد من :

اولا : برمجة اجتماعات مجالس الادارة بشكل دوري .
ثانيا : تنظيم لقاءات مع الهيئات العامة .
ثالثا : تعميم انتشار المجالس الاقتصادية و الاجتماعية والمؤسسات المشابهة في الدول العربية جميعا .
رابعا : المباشرة بالتنسيق مع المجالس الاقتصادية و الاجتماعية الاوروبية و الدولية .
خامسا : دعوة المجالس الاقتصادية و الاجتماعية والمؤسسات المشابهة القائمة ، الى وضع لائحة بالمشاكل والمعوقات المتعلقة بمسار التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ، واعتماد التجربة اللبنانية التي تمثلت بالدراسة “نهوض لبنان ” نحو دولة الانماء 65 والسعي الى مأسسة الحوار الاجتماعي والتنظيمات العالمية والمجتمع المدني لتوطيد السلم الاجتماعي .
سادسا : السعي الى تأسيس علاقات عمل وتبادل و تعاون مع المجلس الاقتصادي و الاجتماعي للامم المتحدة .

التوصيات
بعد ذلك وبعد اجتماع الرابطة صدرت التوصيات الاتية :
1- اعتماد خريطة الطريق المقدرة والتي لم يتسنى تنفيذها واضافة اليها مشاريع عملية .
2- السعي لدى الدول العربية التي ليس فيها مجالس اقتصادية و اجتماعية لحثها على انشاء هذه المؤسسات .

3- ربط الرابطة مع محيطها الاقليمي ونسج علاقات تعاون متينة مع جميع المؤسسات والهيئات المماثلة لاسيما الجمعيات الدولية للمجالس الاقتصادية و الاجتماعية والهيئات المماثلة، اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية الافريقية والهيئات المماثلة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الاوروبية، المجالس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة .

4- اختيار نشاطين كل سنة من العام 2017 : النشاط الاول يتناول موضوع الهجرة والنزوح واللجؤ الناجم عن الاضطرابات التي تعانيها بعض البلدان العربية والنشاط الثاني الاهتمام بآليات الحوار الاجتماعي واهدافه ودعوة الدول العربية الى اعارة هذا النشاط الهتمام الذي يستحقه .

5- اجتماع مجلس الادارة للرابطة في ايلول المقبل .

مزيد من التعاون
وكانت رابطة المجالس الاقتصادية و الاجتماعية العربية قد زارت رئيس الجمهورية والمجلس النيابي ميشال عون ونبيه بري اللذين شجعا اعضاءها على مزيد من التعاون العربي واعلنا دعمهما الكامل لها خصوصا في الحوار الاجتماعي العربي .

الجدير ذكره ان رئيس الرابطة روجيه نسناس سيجتمع برئيس الحكومة سعد الحريري بعد عودته من اجتماعات بروكسيل لوضعه في اجواء الرابطة والتوصيات التي صدرت .

وقد سلمت الرابطة كلا من رئيسي الجمهورية والمجلس النيابي درعين تقديريتين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *