الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: البلاد تسابق الزمن: حكومة كاملة الصلاحيات أم الدخول بالمجهول؟ لبنان يدخل نادي السوق النفطي وتلفزيون لبنان لن ينقل المونديال قلق إسرائيلي من بطولات «عرين الأسود» والتأسيس لـ «انتفاضة جديدة»
الديار لوغو0

الديار: البلاد تسابق الزمن: حكومة كاملة الصلاحيات أم الدخول بالمجهول؟ لبنان يدخل نادي السوق النفطي وتلفزيون لبنان لن ينقل المونديال قلق إسرائيلي من بطولات «عرين الأسود» والتأسيس لـ «انتفاضة جديدة»

لبنان خارج الاهتمامات وملفه الرئاسي على «الرف» و»المطولات» الانشائية الداخلية ليس عليها « جمرك ولا تحرك ساكنا»، و»القلق الاميركي الصهيوني» مع دول التطبيع العربي مرده حاليا الى تصاعد وتيرة العمليات الفلسطينية النوعية في الضقة الغربية للمرة الاولى منذ عام ٢٠٠٢ بقيادة «عرين الاسود» في نابلس وطولكرم وعلى مساحة الضفة الغربية، والخوف الاسرائيلي ان تتدحرج المواجهات الى انتفاضة فلسطينية شاملة تقلب المشهد العربي الحالي برمته وتؤسس لمرحلة جديدة تدفن كل التطبيع العربي من اوسلو الى صفقة القرن، وتكون تداعياتها كارثية على كيان العدو الذي يواجه جيلا فلسطينيا صلبا يقود المواجهات مستخدما كل الوسائل النضالية في موازاة تخطيط نوعي تقف خلفه غرفة عمليات موحدة بقيادة فتح وحماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية وكل الفصائل دون استثناء مع العلمانيين وابناء الاجهزة الامنية وعموم الشعب الفلسطيني في اروع مشاهد البطولة ضد جيش الاحتلال وهزه بعمليات متتالية ويومية تم الرد عليها بالاغتيالات وتجنب المواجهات المباشرة مع «عرين الاسود»، مع الجيل الفلسطيني الشاب الذي حاولت الادارة الاميركية ودول التطبيع وكل المنظمات الدولية حرفه عن قضية شعبه ومده بكل الاغراءات والوسائل وفشلوا، وها هو جيل «عرين الاسود» ابناء الـ ١٦ والـ٢٠ والـ٢٥ عاما يكملون مسيرة الاباء والاجداد ويبتدعون اشكالا نضالية يومية امتدت الى اراضي الـ ٤٨ ووضعت مصير كيان العدو برمته على طاولة البحث، وها هم قادة العدو يحاولون بشتى الوسائل الخروج من مازق الضفة الغربية، ولم ينجحوا نتيجة تصاعد العمليات البطولية لرفاق واخوة عهد التميمي وابراهيم النابلسي وكل الشهداء الذين حولوا جيش العدو الى جيش من كرتون مستندين الى دعم مطلق ومواكبة يومية من حزب الله وايران وسوريا.

بروتوكول التوقيع باشراف الامم المتحدة

التوقيع على اتفاق الترسيم بين لبنان والعدو الاسرائيلي يتم اليوم في الناقورة باشراف الامم المتحدة. وفي المعلومات ان الموفد الاميركي هوكشتاين سيسلم النسخة النهائية للرئيس ميشال عون في بعبدا للاطلاع عليها، بالمقابل يسلم عون المندوب الاميركي رسالة تحمل توقيع رئيس الجمهورية على الاتفاقية، وبعدها يزور عين التينة والسرايا الحكومية، ثم ينتقل الى الناقورة للتوقيع على الاتفاق، ويجري بعدها اطلاع الامم المتحدة على الاحداثيات البحرية، ثم ينتقل الوسيط الاميركي الى «اسرائيل» للقاء رئيس وزراء العدو، وعلم انه لن يكون هناك توقيع مشترك يحضره ممثلو لبنان وكيان العدو بل سيقوم كل طرف بالتوقيع امام الوسيط الاميركي هوكشتاين بشكل منفصل، وسيتم بعد ذلك تبادل الوثائق ولن يكون هناك صور مشتركة. واعلن هوكشتاين ان التوقيع سيتم في رأس الناقورة تحت علم الامم المتحدة التي وضعت كل الترتيبات اللوجيستية للتوقيع في حضوره والى جانبه قائد قوات الطوارىء. اما بشان التسريبات عن ضغط حزب الله لمنع تصوير التوقيع، فاكدت مصادر رسمية مولجة بالملف، ان هذا الكلام لا قيمة له، والدولة تتولى التنسيق مع الامم المتحدة في ترتيب بروتوكول التوقيع، وهذا الاجراء معمول به في كل اجتماعات الناقورة، واشار الى انه سيتم التوقيع في غرفتين منفصلتين، واحدة تضم المندوب الاسرائيلي وممثلين عن واشنطن والامم المتحدة والثانية مندوب لبنان والولايات المتحدة والامم المتحدة.

ويبقى اللافت ما اعلنته وكالة رويترز، عن ان حكومة تصريف الاعمال وافقت على التنازل عن ٤٠ في المائة من حصة « توتال انرجيز « في كوتسورنيوم لاستكشاف الرقعة ٩ في المياه البحرية اللبنانية لشركة داجا ٢١٥، لكن شركة توتال نفت انها تنازلت عن حصة الـ 40٪.

من جهته، اعلن وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، ان لبنان سينشر الاتفاق بعد التوقيع عليه، وان شركة توتال ستبدأ التنقيب في حقل قانا بعد التوقيع مباشرة.

كما اعلنت وزارة الطاقة الاسرائيلية، انها اعطت الاذن لشركة انرجين للبدء باستخراج الغاز من حقل كاريش، واعلن الرئيس التفيذي للشركة « ان بدء الاستخراج خبر مهم سيضمن المنافسة وامن الطاقة لاسرائيل».

كلمة للسيد نصرالله اليوم

يتحدث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عن كل التطورات اليوم، من ملف الترسيم الى الحكومة مع اعطاء معظم الخطاب لتطورات الملف الفلسطيني ونضالات الشعب الفلسطيني من غزة الى الضفة الغربية.

الراعي يشكل لجنة لمتابعة الملف الرئاسي

هذا وعلم ان البطريرك الماروني مار بشارة الراعي بصدد تشكيل لجنة، كمرحلة اولى من النائبين ابراهيم كنعان وملحم رياشي للقيام بجولة على القيادات المسيحية تشمل سليمان فرنجية وسمير جعجع وجبران باسيل وامين الجميل لوضعهم امام مسؤولياتهم في الملف الرئاسي ومعرفة ماذا يريدون؟ في ظل استحالة جمع القادة الموارنة حاليا، كما نقل عن الراعي رفضه تشكيل حكومة جديدة على ان تكون الاولوية للانتخابات الرئاسية قبل اي ملف اخر.

وفي ظل هذا الاستعصاء، تؤكد مصادر متابعة للملف الرئاسي، ان اسم العماد قائد الجيش جوزف عون اصبح متقدما اذا تم التفاهم العميق مع حزب الله على الاساسيات، واذا نجح هذا التفاهم تفتح طريق بعبدا لقائد الجيش، خصوصا ان معظم الكتل ليس لها تحفظات عن شخص العماد عون.

ودعا المتابعون للملف الرئاسي، الى الخروج من لعبة الجلسات الفولكلورية الحالية، وهذا ما دفع الرئيس نبيه بري الى الغاء الجلسة الرئاسية اليوم وعدم تحديد موعد جديد بانتظار الانتهاء من اتصالاته مع الكتل النيابية، وتشير المعلومات الاولية الى عدم رغبة الكتل المسيحية بتلبية الدعوة والالتزام باي قرارات.

ويضيف المتابعون، ان لعبة ميشال معوض من قبل جنبلاط وجعجع وبعض الحلفاء انتهت، وبشائرها بدأت من خلال اللقاء الايجابي الذي جمع نواب اللقاء الديموقراطي ونواب الاعتدال الوطني، والمسالة باتت في الوقت الحالي اما سليمان فرنجية او جوزف عون، وفي حال استحالة ذلك المخرج، لا بد من التفتيش عن اسم توافقي ومقبول من الجميع كالمحامي ناجي البستاني الذي يتداول اسمه في الاروقة الدبلوماسية والفاتيكان. واكد المتابعون ان ليس باستطاعة باسيل التعطيل الى ما لا نهاية، الا اذا كان يراهن على القطريين لرفع العقوبات عنه في واشنطن، التي ردت بان هذا الامر مساره قضائي بحت، وهذا ما يجب ان يسلكه باسيل اذا كان يريد فعلا رفع العقوبات. وعلم ان مسؤولين قطريين فاتحوا مسؤولين بالادارة الاميركية في موضوع باسيل، وربما التسهيلات النفطية لقطر تدخل في هذا الاطار، ويراهن باسيل على نجاح الوساطة القطرية والترشح شخصيا لرئاسة الجمهورية مستغلا الفراغ الطويل لترتيب اوضاعه القانونية…

ونبه المتابعون باسيل، الى انه لا يجب ان يسقط من حساباته امكان التفاهم بين جعجع وفرنجية ودعم هذا التوجه من بري وجنبلاط ونواب الاعتدال الوطني، وقد اشار جعجع في مقابلته الاخيرة «بين السطور» الى عدم تعطيل اي جلسة لانتخاب رئس للجمهورية اذا تم التوافق على اسم معين، واذا كان باسيل يعتقد انه بيضة القبان بين فرنجية الذي يحظى حاليا بـ٥٤ صوتا مقابل العدد المماثل لمرشح المعارضة والقدرة على تعطيل اي جلسة، فعليه ان يعرف ايضا، انه لا يستطيع اللعب في هذه الورقة الى النهاية ولاكثر من اسابيع، وقد تنقلب عليه اذا حصلت ضغوط داخلية وخارجية، وعندئذ خسارة كل شيء.

تكسير رؤوس بين عون وباسيل وبري وميقاتي

على وقع التطورات الفلسطينية المضيئة، تستمر العتمة في المشهد السياسي الداخلي مع القصف المتبادل بشتى انواع «النعوت» بين القوى والشخصيات المتخاصمة و»تركيب الطرابيش». لكن معركة «تكسير الرؤوس» بين ميشال عون وجبران باسيل من جهة ونبيه بري ونجبب ميقاتي من جهة اخرى ليس فيها محرمات، ولا مجال للتسويات «يا قاتل يا مقتول» وستأخد المواجهة السياسية ابعادها الكبرى بعد ٨ تشرين الثاني، موعد بدء الاجراءات التنفيذية الايجابية على صعيد الدولار والكهرباء من قبل بري وميقاتي واظهار العهد العوني المعرقل الاول للمشاريع الاصلاحية. وفي المعلومات من المقربين من الطرفين، ان الخلافات بين الفريقين لن تقف عند حدود، بعد ٣١ تشرين الاول، فعون وباسيل سيواجهان حتى الرمق الاخير كل من ساهم في عرقلة عهد ميشال عون، والانتقام من بري بتعطيل دور المجلس التشريعي، ومن ميقاتي بتحويل الحكومة الى دمية، وبالتالي لن يعطي عون وباسيل اي ورقة للفريق الاخر، بالاضافة الى تحويل الرابية الى قلعة للمعارضة يسترد من خلالها التيار الوطني بريقه الذي خسره في السنوات ال٦ الماضية بالتزامن مع تحرر عون من اعباء الحكم، وفي المقابل فان بري وميقاتي وسلامة سيأخذون اجراءات عملية بدءا من ٨ تشرين الثاني عبر فتح مصرف لبنان اعتمادات للفيول وتأمين الكهرباء من ٨ الى ٩ ساعات يوميا، وهذا يؤدي الى تخفيض فاتورة المولدات الكهربائية والمحروقات، وتحديدا المازوت على ابواب فصل الشتاء وربطة الخبز والادوية للامراض المزمنة وكل ما يتعلق بحياة المواطن، مع تخفيض سعر الصرف الى دون الـ ٣٠ الفا وتحميل عهد عون مسؤولية كل ما لحق باللبنانيين من كوارث، وبمجرد خروجه انقلبت احوال الناس كليا. وفي المعلومات، ان «الثلاثي» قادر على الاستمرار في هذه الاجراءات لـ٦ اشهر كفترة انتقالية حتى وصول الفيول الايراني وبدء الجبايات في قطاع الكهرباء مع التعرفة الجديدة، ووضوح الرؤية في انتخابات رئاسة الجمهورية.

الاتصالات لتأليف الحكومة لم تنقطع

ورغم هذه الاجواء وفشل كل المحاولات لتشكيل الحكومة حتى الان وسقوط كل الصيغ التي قدمت، فان الاتصالات لم تتوقف بعد واللواء عباس ابراهيم يتحرك على عدة جبهات، وتحديدا على جبهة التاليف، وهناك فرصة اخيرة حتى ظهر الاحد قبل مغادرة عون بعبدا بساعات الى الرابية. وعلم ان حزب الله رفع سقف اتصالات التشكيل لادراكه عواقب عدم تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات واغراق البلد بفوضى دستورية. وفي المعلومات، ان جولة جديدة من الاتصالات سيقودها اللواء ابراهيم مع الحاج وفيق صفا خلال الساعات المقبلة تشمل ميقاتي وباسيل علها تنتج حكومة جديدة وتوقيع مرسومها من الرابية مساء الاحد، او القول «يا رب اشهد انني قد بلغت».

وفي مجال اخر، لم يوقع عون على مشروع الموازنة، بعد اقرارها في المجلس النيابي وتوقيعها من رئيس الحكومة وارسالها الى بعبدا، وبالتالي فان رواتب الموظفين ستبقى دون اي تغيير في تشرين الثاني.

عون يغادر بعبدا الاحد ولا مظاهرات للقوات والتغييريين

يغادر رئيس الجمهورية قصر بعبدا ظهر الاحد، وسيرافق العونيون رئيس الجمهورية من محيط قصر بعبدا حتى الرابية، وسيقام احتفال شعبي كبير لعون في باحة القصر وسيلقي خطابا يدشن فيه مرحلة المعارضة. واللافت ان القوات اللبنانية وكل قوى ١٤ اذار والتغييريين لن ينظموا اي تحركات في مواجهة العونيين، كما نفى الحزب التقدمي الاشتراكي توجية الدعوة لتحركات نهار الاحد، خصوصا ان الاتصالات بين جنبلاط والنائبين العونيين في الشوف غسان عطالله وفريد البستاني ممتازة رغم التباعد السياسي بينهما.

تلفزيون لبنان لن ينقل مباريات المونديال

اللبنانيون محرومون من مشاهدة مباريات كاس العالم التي تنطلق في الدوحة في ٢١ تشرين الثاني حتى الان، ولم تنجح الاتصالات مع دولة قطر بالسماح لتلفزيون لبنان بنقل المباريات مباشرة على البث الارضي، وما زالت السلطات اللبنانية تنتظر الجواب القطري على الطلب اللبناني وتفهم ظروف اللبنانيين الصعبة على كافة الاصعدة، علما ان الاتصالات ما زالت قائمة بعيدا عن وسائل الاعلام دون اي تقدم يذكر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *