الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: لبنان مهدّد بانقطاع الانترنت .. وارتفاع الدولار والمحروقات
الشرق

الشرق: لبنان مهدّد بانقطاع الانترنت .. وارتفاع الدولار والمحروقات

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: 60 يوما بالتمام هو عدد الايام التي تفصل لبنان واللبنانيين عن الفراغ الرئاسي المتوقع والمرجح، إن لم تحصل معجزة انتخاب رئيس جمهورية يخلف الرئيس ميشال عون ليل 31 تشرين الاول، لحظة مغادرته قصر بعبدا. دستوريا، بات متاحا لرئيس مجلس النواب نبيه بري اعتبارا من امس توجيه دعوة الى النواب لانتخاب رئيس، ليتحول المجلس لحظة انعقاد الجلسة الى هيئة انتخابية لا وظيفة لها سوى الانتخاب. وفي ما يتعاظم حجم القناعة بعدم الاتفاق نتيجة الوقائع والمعطيات المعروفة،وعلى وقع الهجوم اللاذع الذي شنه اول امس رئيس مجلس النواب نبيه بري على العهد وفريقه، تولدت قناعة موازية بعدم تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات تدير السلطة في الفراغ الرئاسي يعززها الفشل المتكرر لاجتماعات بعبدا الرئاسية بفعل المطالب المعروفة والمستجدة والشروط المطروحة على الرئيس نجيب ميقاتي بحسب ما تفيد اوساط السراي.

لا جديد

ومع دخول البلاد مدار المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية، وفي اليوم العالمي للمخفيين قسرا، بقي الجديد السياسي على خطوط الحلحلة مفقودا بدوره، وتركّزت الحركة على محاولة معالجة الازمات المعيشية.

في هذا الاطار، اعلن رئيس نقابة هيئة موظفي اوجيرو بعد اجتماع طارئ  قبل ظهر امس ان الاضراب مستمر الى ان يُتخذ القرار بتحسين اوضاعنا. في الاثناء، صدرت تسعيرتان جديدتان للمحروقات امس سجلتا ارتفاعا كبيرا بالاسعار.

وفي وقت يحلّق سعر صرف الدولار، أعلنت وزارة المالية في بيان لمكتبها الاعلامي أنها “أنهت الإجراءات كافة المتعلقة بالرواتب للعاملين في القطاع العام وأحالتهم الى مصرف لبنان على أن تحيل صباح غد المساعدات الاجتماعية ورواتب المتقاعدين، بالتالي سيصبح بإمكان العاملين والمتقاعدين كافة قبض مخصصاتهم تلك اعتبارا من الـ48 ساعة المقبلة كل من مصرفه”.

ميقاتي – الشامي

اقتصاديا وماليا ايضا، وفي حين لا خطة حكومية اصلاحية واضحة بعد، اجتمع الرئيس ميقاتي مع نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي في السراي امس.

وليس بعيدا، استقبل سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري في مقر إقامته في اليرزة، رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير مع وفد اقتصادي.

ترحيب بالتمديد

على صعيد آخر، اعرب الرئيس عون عن ترحيبه بقرار مجلس الامن الدولي التمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب(اليونيفيل) سنة إضافية، معتبرا ان هذه الخطوة تؤكد تصميم المجتمع الدولي على المحافظة على الامن والاستقرار على الحدود الجنوبية. واشار الرئيس عون الى ان التنسيق قائم بين الجيش اللبناني و “اليونيفيل” لما فيه حسن تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته، لا سيما وقف الاعمال العدائية التي ترتكبها إسرائيل في البر والبحر والجو. وفيما جدد الرئيس عون شكره للدول المشاركة في “اليونيفيل” لاستمرارها في القيام بمهمة حفظ السلام على طول الحدود، شدد على التزام لبنان تطبيق القرارات الدولية محييا ذكرى العسكريين الدوليين الذين سقطوا على ارض الجنوب مقدرا تضحيات رفاقهم.

بوصعب ولازارو

ودائما على ضفة الحدود الجنوبية، وعشية عودة الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين الى بيروت الاسبوع الطالع مبدئيا، استقبل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في مكتبه في المجلس قبل الظهر رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو لازارو، يرافقه نائبه السيد جاك كريستوفيدس  والوفد المرافق وعرض معهم للتطورات الاقليمية خاصة في ملف ترسيم الحدود البحرية، بحسب بيان لمكتب بو صعب. كما تم التطرق الى الصعوبات التي تواجهها “اليونيفيل” على  الحدود البرية والخط الازرق. وأثنى بو صعب على “العمل الذي تقوم به “اليونيفيل” منذ عشرات السنيين”.

بأجنحة ايرانية

في المقابل، أكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط “ان رئيس الجمهورية ميشال عون دخل بعبدا بجوانح إيرانية وسلّم البلد وسياسته الخارجية لحزب الله، سائلاً كيف نعود إلى الشرعية العربية والدولية وما زلنا متمسكين بسلاح حزبي مرتبط مباشرة بولاية الفقيه ويتباهى بانه يتقاضى أجراً من إيران وأن سلاحه من إيران. ورداً على كلام رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، قال  إن الشعب اللبناني رد على باسيل في الانتخابات النيابية، ورئيس الجمهورية لا يمكنه البقاء يوماً واحداً في قصر بعبدا بعد 31 تشرين الأول، وعلينا انتخاب رئيس جمهورية في أسرع وقت ممكن يمثل الثوابت والقناعات، والتجربة مع التيار لم تكن مشجعة أبداً، وكل ما نريده قيامة لبنان من الانهيار الذي يتخبط فيه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *