الرئيسية / صحف ومقالات / الأنباء: الأزمة المعيشية على الغارب.. وثلاثاء انتخابات المجلس يُنهي حال المراوحة
الانباء

الأنباء: الأزمة المعيشية على الغارب.. وثلاثاء انتخابات المجلس يُنهي حال المراوحة

كتبت صحيفة “الأنباء” الالكترونية تقول: الأزمة المعيشية تشد الخناق على اللبنانيين مع الارتفاع المتزايد لسعر صرف الدولار بموازاة التفلت في أسعار السلع الغذائية الخارجة عن أي رقابة، يضاف إليها ارتفاع أسعار المحروقات ما يضع البلد في مهب الانهيار الشامل.

في هذا الوقت حدّد الرئيس نبيه بري، بصفته رئيس السن لمجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل موعداً لجلسة انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبه وهيئة مكتب المجلس، ليضع بذلك الكتل النيابية والنواب أمام مسؤولياتهم، وفق ما رأت مصادر سياسية، معتبرةً في حديث مع الأنباءالإلكترونية أن تحديد الموعد أخرج الجميع من دائرة المراوحة إلى خيار اتخاذ المواقف والإعلان عنها، على عكس ما كان سائدا في الأيام الماضية من غموض وتردد“. المصادر تحدثت عن انقسام عامودي خطير في البلد نتيجة إعلان معظم الكتل المسيحية والنواب التغييرين رفضهم التصويت للرئيس بري، ورأت أنه في حال نجحت المساعي والاتصالات مع تكتل التغيير والاصلاح بالمقايضة بين الاقتراع لبري مقابل دعم مرشح التكتل النائب الياس بو صعب لمنصب نائب الرئيس، فيكون بري قد فاز بالغطاء المسيحي المطلوب، وإلا سيكون انتخاب الرئيس ونائبه أمام مخاض عسير“.

عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غياث يزبك أكد لـالأنباءالالكترونية أن موقف القوات اللبنانية نهائي في مسألة عدم التصويت للرئيس بري“. أما في ما يتعلق بموضوع نائب الرئيس ودعم ترشيح النائب غسان حاصباني لهذا الموقع، فأشار يزبك إلى عدم التوصل لقرار نهائي لهذه المسألة، لافتا إلى اجتماع التكتل يوم الاثنين للبت نهائياً في هذا الموضوع.

عضو كتلة الكتائب اللبنانية النائب نديم الجميل أكد من جهته أن نواب الحزب الخمسة لن يصوتوا لبري، وهذا موقف مبدئي متخذ من قبل الكتائب التي لم تصوت لبري في الدورة الماضية بعد انتخابات ٢٠١٨، ولن تحيد عنه، لافتا في حديث مع الأنباءالإلكترونية إلى أن موضوع نائب الرئيس هو قيد البحث على صعيد كل القوى التغييرية“.

بدوره كشف النائب وليد البعريني عبر الأنباءالالكترونية عن نشوء كتلة عكارية شمالية قد تتحول الى لبنانية تضمه الى جانب النواب احمد الخير وعبد العزيز الصمد وكريم كبارة ونبيل بدر ونواب آخرين، وفور الانتهاء من تشكيلها سيعلن عن اسمها، مشيرا الى تبني الكتلة ترشيح النائب سجيع عطية لمنصب نائب رئيس مجلس النواب.

البعريني أعلن بصفته الشخصية تأييده الرئيس بري لموقع رئيس المجلس، لكنه قال إن موقف الكتلة سيعلن مساء الاثنين

أما نائب جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية عدنان طرابلسي فاكتفى في اتصال مع الأنباءالإلكترونية بالقول: “نسأل الله أن يقدم الخير للبنان ولجميع اللبنانيين، وأن تحل الامور لما فيه مصلحتنا جميعاً“.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *