الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الانتخابات طويت .. والأزمات المعيشية انفجرت
الشرق

الشرق: الانتخابات طويت .. والأزمات المعيشية انفجرت

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: هل هي محض صدفة ان تتقدم الازمات وترتفع حدتها دفعة واحدة بعد انتهاء الانتخابات النيابية  مباشرة، فيختفي البنزين ويُفقد الرغيف ويُطلق العنان لسعر الدولار، وتتبخر آخر ذرّات التيار الكهربائي، ام ان ثمة من حرك مجمل هذه الملفات عن قصد لغاية ما هي على الارجح محاولة اشاحة النظر عما افرزته صناديق الاقتراع ونتائجها التي لم تعجب البعض، رغم محاولة قلب الوقائع المثبتة بالارقام؟ ام ان ما سرى من معلومات وتحليلات وتوقعات بين اللبنانيين حول انفجار الازمات بعد الاستحقاق، صدق، و»فلت الملأ» مع انتهاء مفعول ابرة المخدر التي ضختها السلطة في عروق الشعب لتمرير الانتخابات ، فعاد القديم الى قدمه والأزمات الى قواعدها مع استنزاف آخر ما تبقى من سيولة خضراء في المصرف المركزي لدعم الدواء والطحين وغيرها من المواد الضرورية، من دون ان تنجز الحكومة اتفاقها مع صندوق النقد وهي تودع اللبنانيين في آخر جلساتها غدا الجمعة، لتنصرف الى تصريف الاعمال لفترة غير معروف مداها الزمني.

الخبز لأيام

وفيما تنهمك القوى السياسية في قراءة وتحليل نتائج الانتخابات النيابية، تتفاقم الازمات المعيشية وتزداد صعوبة.  وفي السياق، أكّد نقيب الأفران في جبل لبنان انطوان سيف أن «الافران لا تمتلك كمية كبيرة من الطحين وهي لا تكفي إلا أياماً عدة بحسب حجم الفرن وكمية استهلاكه».

المحروقات

على خط المحروقات، شهدت بعض المحطات منذ ليل اول امس زحمة سيارات في ظل الحديث عن شح  في مادة البنزين وعدم توافر الاعتمادات اللازمة لاستيرادها. وطوال نهار امس  اصطفت السيارات في طوابير فيما اقفلت محطات اخرى ابوابها. من جانبه، أوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس ان «البنزين متوافر في مستودعات الشركات وفي بواخر في البحر». واكد اننا» لسنا في أزمة محروقات في لبنان، لأن الموضوع متعلق ببعض التأخير بانجاز معاملات صرف الدولار للشركات المستوردة من قبل المصارف وفقا لمنصة صيرفة ويجب ان يحل الموضوع سريعا».

الكهرباء

اما على صعيد الكهرباء، فاوضحت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان انها وتفاديًا للوقوع في العتمة الشاملة، قد قامت باتخاذ إجراءات احترازية إضافية قضت بإيقاف قسريًا إنتاج معمل دير عمار، الذي لا يزال خزينه يحتوي على كمية //3,700// م3، وذلك لحين إستهلاك كامل خزين معمل الزهراني المتبقي في اليومين القادمين، ليصار من ثمّ إلى إعادة وضع معمل دير عمار في الخدمة مجددًا لإطالة فترة إنتاج الطاقة بحدودها الدنيا لأربعة أيام إضافية تقريبًا».

فرنجية

سياسيا، وانتخابيا في شكل خاص، وقبل كلمة للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء  يتطرق فيها الى نتائج الاستحقاق، وعشية اجتماع اليوم لتكتل الجمهورية القوية في معراب تتخلله كلمة لرئيس القوات سمير جعجع، اكد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية  أن « لا علاقة لنتيجة الإنتخابات بحسابات الرئاسة ومن ليس معه الأكثرية معه الثلث المعطّل ومن اليوم الأوّل تمّ طرح اسمي ولم أطرح نفسي مرشحاً للرئاسة».

حث فرنسي

الى ذلك، صدر عن وزارة الخارجية الفرنسية بيان في شأن الانتخابات النيابية جاء فيه: اجتاز لبنان مرحلة مهمة يوم الأحد 15 أيار 2022 بإجراء الانتخابات التشريعية في سياق الأزمة الفادحة التي تعانيها البلاد منذ أكثر من سنتين. وتشيد فرنسا بتنظيم هذه الانتخابات في موعدها المقرر، لكنها تأسف للحوادث والمخالفات التي سجلتها بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي، وتأمل كشف حقيقة ما جرى. وتحض فرنسا جميع المسؤولين اللبنانيين على تعيين رئيس مجلس وزراء من دون تأخير وإلى تشكيل حكومة جديدة لكي تتخذ التدابير الضرورية للنهوض بالبلاد ولكي تقدم حلول يعتد بها تلبي تطلعات السكان، سيما بالاستناد إلى الاتفاق الإطار الموقع مع صندوق النقد الدولي. وستواصل فرنسا وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني».

تهنئة قطرية

وفي السراي، استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي سفير قطر إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي الذي قال بعد اللقاء: «نقلت الى دولة الرئيس ميقاتي التهنئة لنجاح العملية الانتخابية، وان دولة  قطر رحبت وترحب دائما بإجراء العملية الانتخابية في لبنان الشقيق.

شيا في اليرزة

في مجال آخر، استقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة، السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا ، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

عون يغادر المستشفى

على صعيد آخر، اعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية أن الرئيس ميشال عون غادر مستشفى «اوتيل ديو» صباح امس وعاد إلى قصر بعبدا بعد انتهاء الفحوصات الطبية والصور الشعاعية التي أجراها. هذا واتصل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعون مطمئنا الى صحته.

تمديد الـ161

ماليا، اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في بيان، أن «المجلس المركزي وافق على تمديد مفاعيل التعميم الاساسي رقم 161 لغاية نهاية شهر تموز 2022 قابل للتجديد». كما أكد أن «التعاطي بالأوارق النقدية بالدولار الأميركي مقابل الأوارق النقدية بالليرة اللبنانية مستمر مع المصارف من دون سقف محدّد على سعر منصّة Sayrafa .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *