الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: نتائج الانتخابات الرسمية تفقد الحزب الغالبية: الى استحقاقي رئاسة المجلس والحكومة الجديدة
الشرق

الشرق: نتائج الانتخابات الرسمية تفقد الحزب الغالبية: الى استحقاقي رئاسة المجلس والحكومة الجديدة

كتبت صحيفة “الشرق” تقول: على أهمية النتائج التي افرزتها صناديق اقتراع انتخابات ايار 2022  وقد سحبت بساط الاكثرية من تحت حزب الله وحلفائه لمصلحة القوى السيادية والتغييرية، ضمن معادلة 69 لا لمشروع السلاح والدويلة و59 نعم له، تبقى الدلالات السياسية لهذه لنتائج موضع قراءة وتحليل من اللبنانيين والعالم وسفارات الدول التي انبرت الى اجراء دراسات معمقة في موازين الربح والخسارة خصوصا في المواقع ذات البعد السياسي حيث ابرزت مفاجآت لم تكن محسوبة تماما، وانعكاساتها على الواقع اللبناني بتحدياته كافة السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية.

ومع اقفال صفحة الفرز والعدّ والتشنجات والنكايات السياسية التي رافقت الحقبة الانتخابية بمجملها، وبعد استفاقة النواب المنتخبين من سكرة نشوة الفوز التي سيطلق قادتهم العنان للتبجح بها خلال مؤتمرات صحافية يعقدونها تباعا، تفتح صفحة التحديات الواجب مواجهتها في ظل ظروف بالغة التعقيد تستوجب معالجات سريعة، بدءا من كيفية تركيب التحالفات الجديدة الطارئة على المشهد السياسي النيابي من خارج فلك الاحزاب الطائفية وموقع التغييريين فيها، والمقاربات التي سيتم التعاطي من خلالها مع التحديات الدستورية الاساسية، رئاسة مجلس النواب في ظل رفض شبه جامع من المجموعات السيادية لإعادة انتخاب الرئيس نبيه بري، تكليف شخصية سنية  لتشكيل حكومة في ضوء غياب الزعامات السنية قبل ان يحل في تشرين موعد الاستحقاق الرئاسي. وما بين المحطات هذه، رفض حزب الله التسليم بالخسارة وعودة الى لغة التهديد وقد افتتحها اول امس رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد مدججا بفائض قوته العسكرية بعدما فقدها سياسياً اثر تلمّس خسارة الغالبية وحرمان فريقه نعمة تقديمها هدية لطهران.

سوريا خارجاً

بعد يومين على اجرائها، اكتمل رسميا امس مشهد نتائج الانتخابات النيابية التي استكمل وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي اعلانها تباعا. واظهرت تقدما واضحا لفريق السياديين التغييريين على فريق ما كان يعرف بـ8 اذار الذي فقد الغالبية لا سيما رموزه السورية التي لم يبق منها داخل البرلمان سوى النائب جميل السيد، اثر ثبوت خسارة فيصل كرامي في طرابلس امس، في خطوة تؤكد تقلّص او تقليص متعمد ربما للنفوذ السوري من محور ايران، وترسم علامات استفهام حول ابعادها.

وأشار مولوي الذي حظي بثناء لافت من مجمل القوى السياسية على اداء وزارته في طريقة ادارة الاستحقاق رغم الظروف القاسية،  إلى أن الفرز الإلكتروني يتطلّب قانوناً وفي الانتخابات المقبلة يجب القيام بتعديلات قانونية لتطبيق الفرز الالكتروني و»الميغاسنتر» لتسهيل العملية الانتخابية.  ولفت إلى أن الظّروف الصعبة لم تدفع اللبنانيّين إلى اليأس ونحن تابعنا العملية الانتخابيّة بطريقة جيّدة ولا نتدخّل بالنتائج بل نؤمّن المتطلّبات للعملية الانتخابية ونعلن النتيجة النهائية.

إطلالات الزعماء

وفي انتظار توجيه الدعوة الى المجلس الجديد للاجتماع بعد انتهاء ولاية الحالي نهاية الاسبوع بدعوة من رئيسه رئيس السن نبيه بري، يطل القادة السياسيون تباعا في مؤتمرات صحافية يتناولون فيها حصيلة الاستحقاق الديموقراطي. وبعد رسالة رئيس مجلس النواب نبيه بري بالامس والتي طالب فيها بقانون انتخابي خارج القيد الطائفي، يعقد كل من رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ورئيس حزب «القوات اللبنانيّة» سمير جعجع  مؤتمرا صحافيا لقراءة الانتخابات ونتائجها.

بدوره، يتحدث الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء اليوم عبر قناة المنار.

عون في المستشفى

في الغضون، وفي غياب اي موقف لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس بسبب وجوده في المستشفى حيث اعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية «ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أجرى صباح امس فحوصات وصورا شعاعية في مستشفى «اوتيل ديو». وسيغادر المستشفى خلال الساعات القليلة المقبلة فور انتهاء الفحوصات»، توالت التهانئ الداخلية والخارجية بإنجاز الاستحقاق.

واتصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للاطمئنان. كما التقى في السراي سفير مصر ياسر علوي الذي قال: الهدف الرئيسي لزيارتي هو تهنئة الحكومة اللبنانية على اجراء الاستحقاق الانتخابي. على مدار العام الماضي كان هناك استحقاقان في لبنان هما ترتيب الوضع الأقتصادي عبر اتفاق مع صندوق النقد الدولي واعادة تكوين السلطة باتمام الاستحقاقات الدستورية. هناك خطوات تمت بالفعل منها الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد، واليوم نحن نشهد أول خطوة باتجاه اعادة تكوين السلطة، وكان من واجبنا تهنئة الحكومة اللبنانية. وكالعادة موقف كمصر داعم للبنان والاولوية في المرحلة الحالية لإتمام كل الاستحقاقات الدستورية المقبلة، فيتمكن لبنان من الوقوف على قدميه ويستعيد دوره.

واستقبل ميقاتي للغاية ذاتها كلاً من سفيري أوستراليا أندرو بارنيس، وأوكرانيا ايهور اوستاش.

حكومة خبراء

من جهة ثانية، أكد النائب المنتخب غسان حاصباني أن «المقاربة التي اتّبعها حزب القوات اللبنانية سابقاً سيتبعها اليوم في ما خصّ انتخاب رئيس المجلس النيابي»، لافتاً إلى أن موضوع مرشحهم لموقع نائب رئيس مجلس النواب سيبحث في أول اجتماع لتكتل الجمهورية القوية. وشدّد على أن «الوضع الحالي يتطلّب حكومة قادرة على إيجاد حلول عملية وعلمية وتقنية للوضع المالي والاقتصادي، وحكومة متراصة من مستقلين وخبراء»، مؤكداً «ضرورة عدم تسييس الحكومة لأنّ هذا الأمر أساسي للخروج من الأزمة».

رصد مسيّرة

امنيا، اعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر «تويتر» أنّ «قوات جيش الدفاع رصدت مسيرة درون تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية تسللت من داخل لبنان الى الأراضي الإسرائيلية. وكانت المسيرة تحت متابعة وحدات المراقبة طيلة الحادث. سيواصل جيش الدفاع العمل لمنع اي خرق لسيادة دولة إسرائيل».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *