الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: قائد الجيش يستقبل أهالي ضحايا «زورق الموت »
الشرق

الشرق: قائد الجيش يستقبل أهالي ضحايا «زورق الموت »

الكلمة والقرار لهم اعتبارا من اليوم. هم لبنانيو الاغتراب المشتتين في دول العالم شرقا وغربا بفعل اقترافات منظومة سياسية هجرتهم بعدما لم تترك في دولتهم لا اخضر ولا يابساً، وقطعت عنهم اي امل باستمرار العيش في وطنهم فغادروا على امل العودة يوما ما، وقد يكون هذا اليوم غير بعيد، اذا ما احسنوا الاختيار واقترعوا للراغبين بالتغيير الحقيقي وقبع منظومة الفساد والسلاح. اليوم سيتوجه اللبنانيون في الدول العربية، باستثناء الامارات التي يقترع لبنانيوها الاحد كما في سائر الدول الغربية،  الى مراكز الاقتراع بنسب كبيرة وفق المتوقع للادلاء بأصواتهم، بعدما اكتملت التجهيزات التقنية واللوجستية، على امل ضمان شفافية العملية من لحظة اسقاط الورقة في الصندوق حتى الفرز واعلان النتائج.

اما في الداخل، فصمت انتخابي مطبق لم يُسجل ما يخرقه  في شكل فاقع مبدئيا ، وقد خيّمت اجواء الاستحقاق على مجمل الحركة السياسية  في البلاد

 

غرفة العمليات

وفيما بات كل شيء جاهزا في العواصم العربية للتصويت الاغترابي، تفقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي غرفة العمليات الخاصة بإدارة ومراقبة الانتخابات النيابية في الخارج التي أنشأتها وزارة الخارجية والمغتربين. وقال خلال الزيارة «إنها لحظة تاريخية ومهمة في وزارة الخارجية التي هي جسر حقيقي يربط لبنان المقيم بلبنان المنتشر، وهذا العمل هو خطوة إضافية لشد الأواصر بين لبنان واللبنانيين في الخارج».

من جانبه، ومن دار الفتوى، اكد وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي «جهوزية وزارة الداخلية لإنجاز العملية الانتخابية بإذن الله بنجاح وبدون أي عوائق».

 

لبنانيو الامارات

الى ذلك، استقبل الرئيس عون سفير لبنان لدى دولة الامارات العربية المتحدة فؤاد دندن الذي اطلعه على التحضيرات التي أجرتها السفارة اللبنانية في دولة الامارات لاجراء الانتخابات النيابية يوم الاحد المقبل في أبو ظبي ودبي، لا سيما وان دولة الامارات هي الدولة العربية التي سجل فيها اكبر عدد من الناخبين قارب الـ 25 الف ناخب.

 

فرونتسكا

ليس بعيدا، إستقبل ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا التي قالت «كان اللقاء مع دولة الرئيس مثمرا جدا، تناولنا فيه كل المواضيع  والتطورات الإيجابية في لبنان، وركزنا على موضوع الانتخابات التي ستحصل خارج لبنان وبعد أسبوع  داخل لبنان، ويبدو أن كل الإجراءات اتخذت من الناحية الادارية والأمنية، وهذا امر مهم». أضافت «لقد استوضحت دولة الرئيس عن الخطوات الحكومية وما يمكن أن نتوقع قبل الانتخابات وحتى بعدها، ولمست جدية واهتماما من قبل دولته لمتابعة كل الأمور».

 

مجلس الوزراء

واذ عقد مجلس الوزراء جلسة عادية بعد الظهر في السراي،  أمل  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي «في ان  تترجم الإنتخابات النيابية إرادة الناس، الذين سيقولون كلمة الفصل في صناديق الإقتراع».

 

المشاركة واجب

الى ذلك، شدد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى اثر زيارة  لمفتي الجمهورية  الشيخ عبد اللطيف دريان  في دار الفتوى على ان «المشاركة في الانتخابات واجب وطني من أجل المساهمة في إنقاذ البلد وفي إحداث التغيير المطلوب للعودة الى القيم الوطنية والروحية التي بني عليها لبنان، والتي لا نريد له ان يتخلى عنها».

 

النزوح السوري

على صعيد آخر،  اكد وزير الخارجية ان «الموقف اللبناني في مؤتمر «دعم سوريا والمنطقة» الذي سيعقد في بروكسل في التاسع والعاشر من الشهر الجاري، سيكون بناء لتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بأن لبنان لم يعد باستطاعته تحمل النزوح السوري على اراضيه، وهو لا يريد ان يساعدوا النازحين فيه، او ان يساعدوه هو، فنحن نهتم بانفسنا اذا عاد النازحون السوريون الى بلادهم».

 

عند القائد

الى ذلك، وفي خطوة تنسف محاولات الايقاع بين الطرابلسيين والمؤسسة العسكرية لا سيما بعد حادثة زورق  الموت وما تخلله من التباسات، نجح الجيش في احتوائها، استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون وفدا من اهالي ضحايا المركب الذي غرق قبالة طرابلس بينهم عدد من الناجين، بحضور مدير المخابرات ورئيس فرع مخابرات الشمال وقائد القوات البحرية.وعرض اعضاء الوفد مصابهم بفقدان ذويهم، مشيرين إلى أنّ سوء الأحوال الاقتصادية هي التي تدفعهم إلى خيار الهروب بحراً. وإذ جدّدوا ثقتهم بالمؤسسة العسكرية وحكمتها في معالجة هذا الملف، ناشدوا الاستمرار بأعمال البحث للعثور على باقي الأشخاص المفقودين. من جهته، أكّد العماد عون أن هذه الفاجعة أصابت الجميع، والضحايا هم أبناء الوطن أي أبناء المؤسسة العسكرية، مشدّداً على أن التحقيق سلك مساره القانوني منذ اللحظة الأولى للحادثة الأليمة، وسُيستكمل بكلّ شفافية وحياد.

ولفت قائد الجيش إلى أن العلاقة بين الجيش وأبناء طرابلس متينة، ولا يمكن لأي كان أن يشوهّها لأي أهداف، داعياً أهالي الضحايا إلى عدم السماح باستغلال هذه القضية. وأكّد لهم أن الجيش مستمر بأعمال البحث، وأن القيادة تواصلت مع الدول الصديقة التي تمتلك القدرات الخاصة بانتشال المركب وأرسلت لها كل المعلومات والمستندات اللازمة، وقد أبدت اهتمامها بهذه القضية الإنسانية، على أمل أن تتجاوب سريعاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *