الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: المفتي: لوحدة الصف الوطني .. والراعي: لنزع السلاح غير الشرعي جلسات ماراتونية للموازنة.. والكهرباء تلفظ أنفاسها الأخيرة
الشرق

الشرق: المفتي: لوحدة الصف الوطني .. والراعي: لنزع السلاح غير الشرعي جلسات ماراتونية للموازنة.. والكهرباء تلفظ أنفاسها الأخيرة

ظلت صدمة موقف الرئيس سعد الحريري ووقعها على اللبنانيين عموما والجمهور الازرق خصوصا، ترخي بظلالها على الوسطين السياسي والشعبي، وسط ترقب لتداعياتها المحتملة على المديين القريب والبعيد لا سيما انتخابيا. أما النقاشات الحكومية فبقيت مشدودة إلى معالجات تتراوح بين درس مشروع  الموازنة العامة للعام 2022 في اطار جلسات ماراتونية يومية تمتد صبحا ومساء وبين اجتماعات كهربائية يفترض ان تنتهي بتوقيع اتفاق يضيء ولو قليلا من عتمة ليالي اللبنانيين الحالكة.

جلسات مكثفة
فقد واصل مجلس الوزراء جلساته المكثفة لمناقشة مشروع الموازنة، فعقد امس جلسة ماراتونية استمرت حتى الخامسة عصرا وتخللتها استراحة لمدة نصف ساعة ،  صرح وزير الاعلام بالوكالة عباس الحلبي قائلا ” مثلما تم الإتفاق في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت  في قصر بعبدا، إستأنف مجلس الوزراء اجتماعاته برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وحضور جميع الوزراء لبحث مشروع قانون الموازنة، وبوشر بدراسة هذا المشروع مادة مادة،  وقد وصلنا قبل الإستراحة الى المادة 40 من مشروع الموازنة، وبعد الاستراحة الى المادة 80 .

الدولار الجمركي
وعن الدولار الجمركي قال “من السابق لأوانه ان نتكلم بالتفاصيل، فلننه دراسة هذا المشروع وعند انجازه، نخرج ببيان خطي حوله،ونحن نناقش كل المواد، مادة مادة في جو من التعاون والنقاش العلمي والموضوعي الذي يثري هذه المواد بشكل يحفظ المالية العامة ويؤدي الى تحفيز الاقتصاد”. وعن الضرائب الجديدة أجاب: “هذا مشروع متكامل وطالما هو كذلك، يجب أن ننتظر عند الفراغ من مناقشته للحديث في النتائج”. ورداً على سؤال عن الصلاحيات الاستثنائية المعطاة لوزير المالية، قال “لم يثر هذا الموضوع، ولا  نزال في بداية المناقشة ووصلنا الى  المادة 39 التي انجزت، وعلق البحث بعدد من المواد لمزيد من النقاش، وسنباشر في الجلسة الثانية بعد الظهر من المادة 40″… وبعد الظهر، عاود مجلس الوزراء الاجتماع في جلسة ثانية.

أزمة الكهرباء
وفي انتظار اقرار الموازنة الذي يريد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي انجازه هذا الاسبوع تمهيدا لارسالها الى مجلس النواب، واصلت الاوضاع المعيشية والحياتية اليومية انهيارها. في السياق، شكت مؤسسة كهرباء لبنان من العاصفة الثلجية والأزمة المالية والاعتداءات التي تحصل من قبل بعض الأشخاص على بعض محطات التحويل الرئيسية والتي تؤدي إلى التأخير في أعمال الصيانة وإلى حصول انقطاعات شاملة للتيار الكهربائي.

توقيع التفاهم
في المقابل، وصل امس إلى بيروت وزيرا الطاقة السوري والأردني يرافقهما المدراء العامون لشركات ومؤسسات نقل الكهرباء حيث سيتم التوقيع بين لبنان وكل من الأردن وسوريا في العاشرة قبل ظهر غد في وزارة الطاقة والمياه على اتفاقيتين مع الأردن لتزويد الطاقة الكهربائية من الأردن، وأخرى مع كل من الأردن وسوريا لعبور الطاقة عبر سوريا إلى لبنان.

أزمة طحين؟
في الموازاة، لفت اتحاد نقابات المخابز والافران في بيان، إلى انه تلقى “خلال الايام الاخيرة شكاوى عدة من اصحاب الافران في كل المناطق اللبنانية حول نقص حاد في مادة الطحين المخصص لصناعة الرغيف ، الامر الذي انعكس سلبا على عمل هذه الافران التي توقفت قسرا عن انتاج الخبز العربي”.

دريان والحريري
سياسيا، بقي قرار الرئيس سعد الحريري تعليق مشاركته في الحياة السياسية في الواجهة اليوم. على هذا الصعيد، رد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي استقبل امس منسقة الامم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا ، على الشكر الذي وجهه الرئيس سعد الحريري “لدار الفتوى وله وللعمائم البيضاء بتحية وفاء ومحبة”، فقال في تصريح: “الخطوة التي أقدم عليها الرئيس سعد الحريري بتعليق عمله بالشأن السياسي هو أمر مؤسف يبعث على الألم بعد الجهود التي بذلها خلال مهامه الوطنية وعلى مدى سنوات عديدة بتعاونه الدائم مع دار الفتوى التي كانت وستبقى حاضنة لتطلعات أبنائها وآمال اللبنانيين جميعا في نهوض وبناء الدولة ومؤسساتها”. وابدى المفتي دريان قلقه مما يجري على الساحة اللبنانية، داعيا الى “مزيد من وحدة الصف الإسلامي والوطني”. وشدد على “تعزيز التكاتف والتعاضد في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها لبنان، والعمل معا في مواجهة التحديات التي تعصف بالوطن”. وأكد “ان علاقات لبنان مع الأشقاء العرب خصوصا دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ينبغي ان تكون على أفضل وأرقى مستوى، وان يكون لدى اللبنانيين قناعة ان لا يسيء فريق منهم الى هذه العلاقات الأخوية كي لا ينعكس ذلك ضررا على المصالح اللبنانية والعربية”.

عون – شيا
في الغضون،  استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سفيرة الولايات المتحدة الاميركية في لبنان دوروثي شيا، واجرى معها جولة افق تناولت العلاقات اللبنانية- الاميركية والتعاون القائم بين البلدين، بالاضافة الى التطورات السياسية الاخيرة، والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.

الراعي
من جهة ثانية، وفي وقت يفترض ان يناقش وزيرا خارجية الولايات المتحدة والكويت الملف اللبناني غدا، أشار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى ان”أكثر ما يعنينا هو ما ردده وزير الخارجية الكويتي احمد ناصر المحمد الصباح وهو تطبيق الطائف والقرارات الشرعية ونزع السلاح غير الشرعي، مجدداً دعوته ومطالبته بمؤتمر دولي واعلان حياد لبنان وحل قضية اللاجئين السوريين والفلسطينيين”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *