الرئيسية / تقارير / “إيكيا” اقدم “الكتالوغات” المطبوعة.. وزعت 200 مليون كاتالوغ بـ 32 لغة في عام واحد..توقف طباعة أيقونتها
The 2021 catalogues are stacked at an IKEA store on the outskirts of Stockholm, Sweden December 5, 2020. Picture taken December 5, 2020. REUTERS/Anna Ringstrom
The 2021 catalogues are stacked at an IKEA store on the outskirts of Stockholm, Sweden December 5, 2020. Picture taken December 5, 2020. REUTERS/Anna Ringstrom

“إيكيا” اقدم “الكتالوغات” المطبوعة.. وزعت 200 مليون كاتالوغ بـ 32 لغة في عام واحد..توقف طباعة أيقونتها

قررت شركة “إيكيا” وقف طباعة “الكاتالوغ” الخاص بها بعد مرور 70 عاما على صدور أول نسخة عنه.

وفي ذروته قيل إن انتشار “كاتالوغ إيكيا” تفوق على الكتاب المقدس، وفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

وقال المسؤول بشركة إيكيا كونراد غروس: “كان أحد أشهر منتجاتنا وأكثرها شعبية، وألهم المليارات حول العالم، ولأن عدد الأشخاص المهتمين أصبح أقل من أي وقت مضى، اتخذنا قرارا بإنهاء المهمة الناجحة لكاتالوغ إيكيا باحترام”.

The 2021 catalogues are stacked at an IKEA store on the outskirts of Stockholm, Sweden December 5, 2020. Picture taken December 5, 2020. REUTERS/Anna Ringstrom
The 2021 catalogues are stacked at an IKEA store on the outskirts of Stockholm, Sweden December 5, 2020. Picture taken December 5, 2020. REUTERS/Anna Ringstrom

وظهر أول كاتالوغ عام 1950 باللغة السويدية فقط، وكان مكونا من 16 صفحة ويعرض جميع منتجات الشركة عبر رسومات بسيطة بالأبيض والأسود.

وبعد عام توسع الكاتالوغ إلى 68 صفحة بإشراف من مؤسس شركة إيكيا إنغفار كامبراد، وكان الغلاف الأمامي يظهر كرسيا هزازا بني اللون، وتم توزيع 285 ألف نسخة في جنوب السويد فقط.

وأصبح الكاتالوغ أيقونة سنوية، وشكل ما يشبه الكتاب المقدس لمحبي الأثاث، وبعض المكتبات وهواة التجميع لديهم نسخ عن جميع الإصدارات.

ويتوفر الكاتالوغ على الموقع الإلكتروني للشركة منذ عام 1998، وهذه النسخة الرقمية سيتم إيقافها أيضا كما قال غروس.

القرار هو جزء من عملية إصلاح شاملة للشركة على المدى الطويل، وسط منافسة شديدة من شركات أثاث ناشئة.

وارتفعت مبيعات إيكيا عبر الإنترنت بنسبة 45٪ العام الماضي، ويرجع الفضل في ذلك إلى خدمة تتيح للعملاء اختيار الأثاث باستخدام تقنية الواقع المعزز، حيث يمكنهم عرض صور الأثاث وكأنها في المنزل.

وفي خريف عام 2021 تخطط  إيكيا لإصدار نسخة مميزة من كاتالوغها تحتوي على نصائح وأفكار ملهمة تمكن الأشخاص من القيام بعمليات التصميم الداخلي يدويا وبأنفسهم.

وبلغ الانتشار ذروته عام 2016 عندما تم توزيع 200 مليون نسخة بـ 32 لغة في جميع أنحاء العالم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *