الرئيسية / غير مصنف / الشرق:الموفد الفرنسي: المبادرة خشبة خلاصكم الاخيرة
الشرق

الشرق:الموفد الفرنسي: المبادرة خشبة خلاصكم الاخيرة

ساعات قبل دخول لبنان دائرة الحجر المواطني الصحي، ان تم الالتزام به جديا لوقف الارتفاع الحاد في عدّاد الاصابات وتمكين القطاع الصحي من التقاط انفاسه، بقيت حكومة الانقاذ العتيدة والجهود المتصلة بها محجورة داخل جدران ممانعة ولادتها في انتظار نضوج الظرف الدولي، من دون ادنى اعتبار لحراجة الظرف اللبناني المرجح، في ظل استمرار الوضع على ما هو عليه من انهيار، الا يصمد حتى ذلك الحين، بشهادة الحريصين على لبنان وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يجول موفده باتريك دوريل على المسؤولين اللبنانيين ناقلا تحذيرات في شأن المصير الذي سيؤول اليه بلدهم في ما لو لم يغيروا نمط التعاطي مع الواقع الخطير ويعوا حجم الضرر الذي سيلحقونه بلبنان وشعبه، ان لم يشكلوا الحكومة سريعا، وهم استنادا الى المواقف والمعطيات لا يبدو انهم في هذا الوارد، فمصالحهم ومشاريعهم العابرة للحدود اولا.

دوريل يجول
فوسط اجواء ملبدة واصل موفد الرئيس الفرنسي جولته على القيادات السياسية في لبنان. وفي السياق، التقى امس رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل على مدى ساعتين ونصف الساعة لم يتم خلالها التطرق الى العقوبات الاميركية وفق المعطيات. ومن ميرنا الشالوحي انتقل دوريل الى بكفيا حيث التقى رئيس حزب الكتائب سامي الجميل. وبعد اللقاء، قال الجميّل ان “موضوع الحكومة لايزال يتراوح في نفس المنطق والنهج السابق وهو المحاصصة والشروط”.

حكومة نظيفة
وفي السياق، أكدت مصادر كتائبية أن الموفد الفرنسي اوضح أن مبادرة ماكرون لاتزال مطروحة على الطاولة وفقا للبنود المعروفة، وأن ما يهم بلاده يكمن في أن تتألف “حكومة نظيفة” تنجز الاصلاحات المطلوبة ويرضى عنها الناس، مشددا على أن فرنسا ستتابع موضوع تأليف الحكومة لأن لبنان وشعبه يهمانها، ولأن المبادرة الفرنسية تعتبر الحل الوحيد للأزمة الراهنة.

بنشعي ومعراب
واستكمل دوريل الذي زار رئيس المردة سليمان فرنجية ايضا، اتصالاته، بزيارة معراب عصرا. وكشفت أوساط تيار المردة أن اللقاء مع الموفد الفرنسي كان مناسبة لتأكيد أننا مع حكومة وحدة وطنية، وإذا أرادوا حكومة أقطاب فلتكن. وإذ شددت على أن مستشار الرئيس الفرنسي لم يتحدث عن عقوبات على شخصيات لبنانية، لفتت إلى أنه نبه إلى أن مبادرة الرئيس ماكرون هي خشبة الخلاص الأخيرة للبنان.

الحريري يزور بعبدا؟
في الاثناء، افيد ان الموفد الفرنسي إستمع أكثر ممّا تحدّث خلال لقاءاته وشدّد على أهمية تشكيل حكومة من إختصاصيّين بسرعة. واذ اشارت الى ان قد يحصل لقاء بين عون والرئيس المكلف سعد الحريري في الساعات القليلة المقبلة للبحث في الوضع الحكومي، قالت ام تي في نقلا عن مصادر مطلعة ان “الايجابية في ملف تشكيل الحكومة مجرّد كلام لا يعكس الحقيقة والعراقيل لا تزال موجودة لا بل تشتدّ أكثر”.

الفرزلي
وكان نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، اوضح في حديثٍ اذاعي، أن “هناك توافقًا على شكل الحكومة وتوزيع الحقائب بين الطوائف”، لافتًا الى ان “التسريبات من قصر بعبدا تُشير الى وجود خلاف حول التسميات وبالتالي فان الخلاف داخلي والادعاء عن وجود عوامل خارجية معرقلة يأتي في اطار تبرير عدم الذهاب سريعًا باتجاه الحكومة”.

شيا في خلدة
من جهة ثانية، استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في دارته في خلدة، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وعرض معها المستجدات السياسية المحليّة والإقليمية. وافادت مصادر مطلعة ان هدف الزيارة تعارفي واكدت السفيرة وجوب الاستعجال في تشكيل الحكومة من دون الدخول في تفاصيل التشكيل فالمهم ليس شكل الحكومة بل ان تتمكن من تنفيذ الاصلاحات وتوقف الفساد وتعيد وضع لبنان على السكة الصحيحة.

الترسيم في القصر
على صعيد آخر، عرض رئيس الجمهورية في قصر بعبدا مع المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان يان كوبيش، الاوضاع العامة ومسار المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، في ضوء مداولات الاجتماع الذي عقد يوم الاربعاء الماضي في مقر القوات الدولية العاملة في الجنوب في الناقورة. وتطرق البحث ايضا الى التقرير الدوري الذي يعتزم كوبيش تقديمه الى مجلس الامن حول تطبيق القرار 1701. كذلك تمت متابعة تطورات ملف تشكيل الحكومة الجديدة، ومسألة العقوبات الاميركية التي فرضت على عدد من السياسيين اللبنانيين.

الى ذلك، غرد كوبيش امس على حسابه عبر تويتر بالقول: “مئة يوم على الكارثة الوطنية التي تمثلت في انفجار مرفأ بيروت، مئة يوم من التحقيقات بمشاركة خبرات دولية مهمة، ورغم ذلك لا وضوح بعد ولا محاسبة ولا عدالة”.

تايس!
من جهة أخرى، اوضحت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان “ان الطائرة العسكرية الأميركية التي قيل انها حطت في مطار رياق لنقل الرهينة الاميركية اوستين تايس كانت في مهمة روتينية وعلى متنها فريق اميركي قادم لتدريب بعض الوحدات العسكرية. وانهت مهمتها وغادرت دون ان تُقلَّ الصحافي تايس خلافاً لما تردد”. كذلك، اوضح مصدر مسؤول في المديرية العامة للأمن العام “ان الخبر الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي عن المواطن الأميركي اوستن تايس معلومات غير صحيحة ولا تمت الى الحقيقة بصلة”.

الدولار الطالبي
على خط آخر، تابع رئيس مجلس النواب نبيه بري قضية الطلاب اللبنانيين الذين يتابعون تعليمهم في الخارج لجهة عدم تطبيق القانون المتعلق بالدولار الطالبي. ولهذه الغاية وبعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه، أجرى اتصالات مع المعنيين: مشيرا الى “ان العمل بهذا القانون سيبدأ مطلع الاسبوع المقبل”.

كما عرض بري التطورات مع نائبة رئيس الحكومة المستقيلة وزيرة الدفاع زينة عكر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *