الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: رئيس الجمهورية للبنانيين: “مفلسين وما فيني اعمل شي” رسائل رفض للحريري وتهويل على النواب: فكروا بالتأليف
الشرق

الشرق: رئيس الجمهورية للبنانيين: “مفلسين وما فيني اعمل شي” رسائل رفض للحريري وتهويل على النواب: فكروا بالتأليف

لمن تبقى من اللبنانيين في الوطن القلقين على المصير والمستقبل، لم يقل رئيس جمهوريتهم العماد ميشال عون كلمة تبرد قلوبهم ولا وعدهم بتغيير وشيك ولا حتى بأمل. أكد في اطلالة انتظروا منها موقفا بحجم المسؤولية، اننا وصلنا الى خط النهاية “صرنا مفلسين وسنصبح في عزلة ولا استطيع ان افعل شيئا”….لكن الاهم ، انه باق لتحمل مسؤولياته في التكليف والتأليف وفي كل موقف وموقع دستوري، وبوجه كل من يمنع عن شعبنا الإصلاح وبناء الدولة.

اما للرئيس سعد الحريري، الذي ان لم يطرأ ما يعرقل استشارات الغد القائمة في موعدها حتى اللحظة سيحمل مجددا لقب الرئيس المكلف الى أمد غير محدد، فأبلغه رئيس البلاد رسائل من نوع آخر. بين سطور كلماته، ومن دون ان يسميه، لم يترك مجالا للشك بعدم رغبته بعودة الحريري الى رئاسة الحكومة، والارجح اللجوء الى اي خيار قد يحقق هذه الرغبة فـ “كل واحد عندو تاريخ سياسي، وانتو بتعرفوا كتير منيح كمراقبين، وهيدا تهذيباً أنا عم قول هيك”، وذلك في معرض رده على سؤال عن عجز الحريري عن تشكيل حكومة اصلاح.

ولنواب الامة توجه الرئيس مناشداً “أملي أن تفكروا جيّداً بآثار التكليف على التأليف وعلى مشاريع الإصلاح ومبادرات الإنقاذ الدوليّة”.
المواقف الرئاسية التي شهدت ردودا قاسية من قبل اطراف المعارضة، اكدت المؤكد. الرئيس الحريري سيُكلف لكن قد لا يؤلف، الا اذا طرأ ما لم يكن في الحسبان محليا او خارجياً. آنذاك قد يصبح درب التأليف معبداً.

المستقبل لا يعلّق
في الضفة الاخرى، اشارت اوساط المستقبل الى ان “لا تعليق على كلام عون قبل انتهاء الاستشارات”. من جهتها، قالت مصادر عين التينة ان كتلة التنمية والتحرير تدعم تكليف الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة العتيدة وما زالت على موقفها الذي صدر الأسبوع الماضي من دون اي زيادة او نقصان. اما اوساط الحزب التقدمي الاشتراكي فأعلنت اننا ملتزمون تسمية الحريري اليوم ولا مرشح غيره.

ضمانة الجبل
في المقابل، أكد النائب طلال أرسلان بعد اجتماع كتلة ضمانة الجبل انها لن تسمي الرئيس الحريري اليوم بسبب “الغموض في مقاربة من رشح نفسه، من موضوع اساسي هو مقاربة صندوق النقد الدولي وما هي الشروط التي يمكن للبنان ان يحملها او لا يحملها الشعب اللبناني. فلا وضوح اطلاقا من قبل المرشح نفسه لرئاسة الحكومة في هذا الموضوع ونحن بالنسبة الينا اذا لم تكن هناك اجوبة واضحة وصريحة حول مقاربة وجع الناس والازمة المعيشية التي يتحملها الشعب اللبناني، نحن في هذا الموضوع لدينا تحفظ كبير واعتراض كبير”. واشار الى ان من اسباب عدم تسميتها الحريري ايضا “الغموض في مقاربته مسألة ترسيم الحدود”.

شيا وباسيل
في الاثناء، استقبل رئيس التيار الوطني الحر ‏جبران باسيل السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا كما استقبل السفير الالماني في لبنان اندرياس كندل.

سفير روسيا
في الموازاة، وفي زيارة بروتوكولية بعد تسلمه مهامه كسفير لجمهورية روسيا الاتحادية في لبنان استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة السفير ألكسندر روداكوف الزيارة كانت مناسبة ايضا جرى خلالها عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

المسؤولون غائبون
وسط هذه الاجواء، أكّد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي “أن اللبنانيين يعانون من الضائقة الاقتصادية والمعيشية المتأتية من الأزمة السياسية المزمنة، ومنذ سنة من الأزمة الحكومية جاء وباء “كورونا” ليشل كل حركة وكانت الذروة في انفجار المرفأ”، لافتاً خلال افتتاحه في بكركي، مجمع مطارنة الطائفة المارونية برياضة روحية تستمر لغاية السبت المقبل، الى أن “المسؤولين في الدولة غائبون وكأنّ شيئاً لم يكن”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *