الرئيسية / أخبار مميزة / تسليم شهادات في وزارة الاعلام لفريق التحقق من الخبر الكاذب عبد الصمد: أوليت أهمية للأخبار الكاذبة لتداعياتها السلبية على المجتمع
تسليم شهادات في وزارة الاعلام

تسليم شهادات في وزارة الاعلام لفريق التحقق من الخبر الكاذب عبد الصمد: أوليت أهمية للأخبار الكاذبة لتداعياتها السلبية على المجتمع

سلمت وزيرة الاعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد شهادات لخمس محررات من “الوكالة الوطنية للاعلام” شاركن في دورة تدريبية للتحقق من الاخبار الكاذبة، وشكلن فريق عمل صفحة التحقق من هذه الأخبار على موقع الوكالة.
نظمت الدورة وزارة الاعلام بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي “undp” و”اليونيسيف” ومنظمة الصحة العالمية و”وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقد شارك الوزيرة عبد الصمد في تسليم الشهادات، كل من المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مدير الوكالة الوطنية زياد حرفوش ومدير مكتب الوكالة الفرنسية جان مارك موجون.

عبد الصمد
بداية، كانت كلمة للوزيرة عبد الصمد أشارت فيها إلى أن “الاحتفال ثمرة مسيرة بدأت بحملة توعية على الأخبار المزيفة، ثم دورات تدريبية على التحقق من الاخبار الكاذبة، وبعدها مؤتمر عقد في السرايا عن هذا الموضوع، وأخيرا إطلاق صفحة Lebanon factcheck ضمن موقع الوكالة الوطنية للاعلام الذي تشكل المتدربات فريق عمله”.

وأكدت أنها أولت “أهمية كبيرة لموضوع الأخبار الكاذبة التي لها تداعيات سلبية على المجتمع، وهي أخطر من الوباء”، وقالت: “بفضل الشراكة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وبرنامج الامم المتحدة الانمائي، استطعنا أن ننجز هذا المشروع خلال ثلاثة أسابيع من التدريب شاركت فيه المنظمات المذكورة، بالتعاون مع وكالة الصحافة الفرنسية، حيث استطاعت المحررات المشاركات من الوكالة الوطنية أن يثبتن التزامهن واقتناعهن بضرورة مكافحة هذه الموجة المضرة”.

وأعلنت تطبيق Factcheck على الهواتف المحمولة، شاكرة للمنظمات المشاركة دعمها، كذلك شكرت “وكالة الصحافة الفرنسية” وموجون والدكتور فلحة وحرفوش وفريق العمل.

وهنأت المتخرجات متمنية لهن “الاستمرار في هذه المسيرة”، معبرة عن سعادتها وفخرها في “تقديم الشهادات التي تتوج الدورات التدريبة التي شاركن فيها”.

موجون

وكانت كلمة لمونجون عبر فيها عن “سرور الوكالة الفرنسية للمساهمة في تشاطر مهاراتها في مجال التحقق من الأخبار، التي نفخر بها، مع الوكالة الوطنية للاعلام”، وقال: “ان الوضع معقد وصعب الآن في لبنان، وهو غني بالاشاعات والأخبار الكاذبة التي تتطلب التحقق، وانتم تقومون بالعمل المناسب، ونحن سعيدون بالمساهمة فيه. هناك طلب متزايد من الجمهور للحصول على معلومات شفافة ومؤكدة، واتمنى ان تتسنى لنا الفرصة في السنوات المقبلة للتعاون مجددا”.

وختم: “تهاني القلبية للمتدربات، والشكر الجزيل للمدربة جوزيت أبي تامر التي قامت بعمل ممتاز”.

ثم تسلمت المتدربات الشهادات وتم التقاط صورة تذكارية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *