الرئيسية / صحف ومقالات / الرئيسية سياسة الشرق الأوسط: لبنان: إجراءات صارمة بدءاً من الاثنين… وإصابة نائب بـ كوفيد ـ 19 تحذيرات من فقدان أسرّة فارغة في العناية الفائقة بحلول منتصف أغسطس
الشرق الاوسط

الرئيسية سياسة الشرق الأوسط: لبنان: إجراءات صارمة بدءاً من الاثنين… وإصابة نائب بـ كوفيد ـ 19 تحذيرات من فقدان أسرّة فارغة في العناية الفائقة بحلول منتصف أغسطس

كتبت صحيفة الشرق الأوسط تقول: يتخذ لبنان إجراءات صارمة وإلزامية بدءاً من يوم غد الاثنين، من ضمنها محاضر ضبط وعقوبات بحق غير الملتزمين بالإجراءات الرسمية لمنع انتشار فيروس “كورونا” الذي سجل أرقاماً مرتفعة جداً خلال الأيام الماضية، وأصيب به نائب لبناني أيضاً.
وأعلن عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص أمس أنه مصاب بفيروس “كورونا”، لكن لا عوارض عليه، ونتيجة الفحص الإيجابية تظهر أن مستوى الفيروس “خفيف”، معلناً التزامه بالحجر المنزلي.
وقال عقيص في تغريدة له في حسابه على “تويتر” إنه لدى علمه بأن صديقه هادي الهاشم، مدير مكتب وزير الخارجية، الذي يلتقيه بشكل متكرر، مصاب بفيروس كورونا، “قمت مساء أمس (الخميس) بإجراء فحص الـPCR وجاءت نتيجته إيجابية”.
لكنه أوضح أن نتيجة الفحص أظهرت أن مستوى الفيروس “خفيف ودون أي عوارض حتى الآن”. وأكد أنه سيحجر نفسه لمدة يومين كاملين “على أن أعاود الفحص يوم الاثنين” المقبل.
وقال عقيص: “حرصاً مني على سلامة كل من اختلطت معهم أو التقيتهم هذا الأسبوع من زملاء وأصدقاء وأنسباء، أدعو الجميع إلى أخذ العلم بحالتي وإجراء ما يلزم للتأكد من سلامتهم. متمنياً للجميع الصحة الكاملة، راجياً أن يحفظ لبنان واللبنانيين من كل الشرور التي تهددهم”.
وفي إطار جهود لبنان المستمرة لاحتواء تفشي وباء كورونا، أكد وزير الصحة حمد حسن أن “اللجنة الوزارية ستأخذ يوم الاثنين بتوصيات اللجنة الفنية وسيكون هناك إجراءات صارمة وإلزامية بالتقيد بها”، لافتاً إلى أن “كل التوصيات أصبحت مسؤولية الوزارات ذات الصلة فيجب تنفيذ القرارات بتنظيم محاضر ضبط بحق من لا يلتزم بالكمامة وتوقيف القادم من الخارج الذي لا يلتزم بالحجر وينقل العدوى للناس”.
واعتبر حسن خلال افتتاحه قسماً جديداً مستحدثاً لمرضى كورونا في مستشفى بعلبك الحكومي، أن “سبب ارتفاع أعداد الإصابات بوباء كوفيد – 19 هو عدم الالتزام”، آملا أن “تمر هذه الجائحة بأقل عدد وفيات” ولا سيما أنه “منذ بداية يوليو (تموز) ولغاية اليوم صارت حالات كورونا منتشرة في المناطق اللبنانية كافة بسبب عدم الالتزام بالإجراءات وعدم اتخاذ الحيطة والحذر الواجبين”.
وفي الإطار نفسه، غردت مستشارة رئيس الحكومة حسان دياب للشؤون الطبية بترا خوري عبر “تويتر” متسائلة عن مصير لبنان حيث “يضرب كوفيد – 19 مجتمعنا بقوة وخصوصاً من هم بعمر الشباب (10 – 19 سنة)”. ورأت خوري أنه قريباً “سنبدأ برؤية مشاهد مروعة في مستشفياتنا مثل باقي البلدان، وإذا استمرت هذه الوتيرة ستمتلئ أسرة العناية الفائقة بحلول منتصف أغسطس المقبل… ما يعني أننا في مرحلة خطيرة جداً”.
ويواصل عداد “كورونا” تسجيل المزيد من الإصابات في مختلف المناطق إذ تحركت بلدية جعيتا الكسروانية، بعد تأكد خبر وفاة امرأة مسنة من سكانها بوباء “كورونا”، لإجراء فحص الـ(PCR)، لعدد من الذين التقوها أو اختلطوا بها أو بأبنائها بحكم عملهم مع سكان البلدة والقاطنين فيها.
وتعمد البلدية حالياً إلى تحضير لائحة بأسماء المخالطين الأوائل بالمتوفاة أو بعائلتها ليصار إلى إجراء الفحوص اللازمة للتأكد من سلامتهم.
وفي قضاء جبيل، ثبتت إصابة شخصين بعد إجراء فحوص الـ”بي سي آر” لـ45 مواطناً ممن خالطوا الممثل وجيه صقر الذي ثبتت إصابته ووالدته بالفيروس.
وأعلنت خلية الأزمة لمواجهة فيروس “كورونا” في قضاء جبيل أنه “نتيجة تفشي فيروس كورونا بشكل غير مسبوق، وصل عدد الإصابات المستجدة في قضاء جبيل منذ أسبوع إلى 19 إصابة جديدة موزعة على عدد من بلدات القضاء”، لافتة إلى أن وزارة الصحة تقوم “بتأمين الفحوصات المخبرية للمخالطين مع الحالات المصابة وستتابع خلية الأزمة المستجدات في هذا الصدد مع وزارة الصحة”.
وعلى صعيد المناطق أكدت بلدية الناعمة – حارة الناعمة في بيان “إصابة شاب مقيم حديثا في الناعمة، بفيروس كورونا، وعلى الفور تحركت البلدية واتخذت الإجراءات اللازمة، وسيتم نقل المصاب إلى مركز الحجر الصحي في المنطقة” فيما باشرت البلدية عزل المبنى الذي يقيم فيه المصاب، وتقوم بوضع خريطة للمخالطين لإجراء الفحوص لهم” يوم الاثنين.
من جهتها، أعلنت بلدية الخرايب الجنوبية، في بيان، أنه بعد تسجيل حالات إيجابية بفيروس “كوفيد – 19” في البلدة، تم إجراء فحوص لـ60 من المخالطين المباشرين وغير المباشرين، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة.
وفي الجنوب أيضاً، أعلنت “خلية أزمة كورونا” في بلدة عربصاليم، في بيان أن “نتائج الفحوص التي أجريت منذ يومين أظهرت إصابة حالتين بفيروس كورونا وعليه اتخذت الإجراءات اللازمة معهما إضافة إلى الحجر المنزلي ومتابعة الوضع الصحي لكل منهما”. وشددت على “التزام الأهالي كل الإجراءات الوقائية، وعدم الخروج من المنازل إلا عند الضرورة القصوى والحفاظ على التباعد الاجتماعي وإجراءات التعقيم”.
وفي عكار (شمال لبنان) أعلنت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، مما رفع عدد المصابين المسجلين في عكار منذ مارس (آذار) الماضي وحتى اليوم إلى 94 إصابة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *