الرئيسية / صحف ومقالات / الديار: الطائف على المشرحة بعد خطاب المفتي قبلان واستنفار رؤساء الحكومات السنة السابقين.. تكامل لبناني في ملف اليونيفيل : بعد كلام نصرالله زيارة لدياب ولا قبول بتعديل المهام او تقليص العدد.. جلسة حامية لمجلس النواب اليوم وقانون العفو نجمها وملف الكابيتال كونترول يواجه صعوبات
الديار لوغو0

الديار: الطائف على المشرحة بعد خطاب المفتي قبلان واستنفار رؤساء الحكومات السنة السابقين.. تكامل لبناني في ملف اليونيفيل : بعد كلام نصرالله زيارة لدياب ولا قبول بتعديل المهام او تقليص العدد.. جلسة حامية لمجلس النواب اليوم وقانون العفو نجمها وملف الكابيتال كونترول يواجه صعوبات

وضع خطاب المفتي الجعفري الممتاز قبلان اسئلة كثيرة على طاولة الحياة السياسية في لبنان وخاصة بالنسبة للدستور ولكيفية تكوين النظام اللبناني ثم اضاف المفتي قبلان موقفه بكل صراحة وما يجب ان يحصل كي يستقر الوضع الحقيقي في لبنان ولا تحصل ازمات سياسية كما يحصل دائما وكان المفتي الممتاز قبلان قد اعلن عن ضرورة اصلاحات بنوية اي عمليا في بناء الدستور والصلاحيات وتوجه السلطات بين بعضها سواء من رئاسة الجمهورية او رئاسة مجلس النواب الى رئاسة الحكومة.

تصريح المفتي قبلان قابله رد عنيف من عدة مشايخ من الطائفة السنية وفورا دعا رئيس الحكومة السابق سعد الحريري رؤساء الحكومات السنة السابقين الى الاجتماع في منزله.

وكان الاجتماع مركزا على اتفاق الطائف وعلى عدم القبول بالمساس به بأي شكل من الاشكال حتى ان الرئيس فؤاد السنيورة صرح بعد الاجتماع بأن الطائف غير قابل  لأي تعديل، او لاي مس به لكن يبدو ان من خلال الازمات السياسية قد يولد دستور جديد اذا تفاقمت الامور سياسيا وفي الشارع وانزلت كل طائفة جمهورها الى الساحة. وبالنسبة لحزب الله قال نحن لسنا بوارد التدخل بالطائف وتعديله انما نحن مع اصلاحات تجري وتجعل من الطائف اكثر مرونة واكثر اهمية في نقاط جديدة تجعل من الدستور واضحا بكل تفسيراته.

عمليا دستور الطائف لم يعد يفيد بالوقت الراهن واصبح ضروريا اجراء تعديلات فيه خاصة ان التعديل المرتقب هو في صلاحيات رئىس الجمهورية من خلال رد المراسيم ومن خلال عدم الزامه التوقيع على المراسيم الصادرة عن المجلس النيابي حيث ان الوزير له الحق بعدم التوقيع بالمدى المنظور وغير المنظور فيما رئىس الجمهورية له مهلة للتوقيع على المراسيم كما ان صلاحية رئيس الجمهورية يجب ان تعود الى حد ما كانت عليه سابقا ويحظى هذا الاتجاه بدعم معظم الطائفة الشيعية ومعظم الطائفة المسيحية باستثناء قادة مسيحيين لم يعودوا يمثلون المسيحيين في العمق بل اصبحوا زعماء احزاب مسيحية دون ان يفهموا روحية الشارع المسيحي الحقيقي.اما القادة الدروز جنبلاط و ارسلان فهم مع استكمال الطائف عبر انجاز مجلس الشيوخ وترؤسه من طائفة الموحدين الدروز.

اذاً، لقد دخل لبنان في صراع من الان وصاعدا باتجاه تعديل الطائف وقد تحصل الاحداث في الشارع ولا يعرف احد مداها انما ما يبدو ان الطائف اصبح على المشرحة بعد خطاب قبلان ورد من قبل الطائفة السنية عبر اجتماع الرؤساء السنة السابقين لكن ذلك لا يعني ان كل الطائفة السنية معنية بالامر بل ان الشعب يريد دولة قوية اكثر من الدخول في مشاكل سياسية داخلية والاكثرية اللبناينة تريد تعديل الطائف اذا كان يؤدي الى عدم قيام ازمات سياسية ويؤدي الى تأليف الحكومات وتحديد صلاحيات رئيس الجمهورية فإن الناس مع هذا التعديل الذي لم يتم تنفيذه كدستور بل نفذه كل رئيس حكومة ورئيس الجمهورية كما يريد.

 اليونيفيل

عشية مناقشة مجلس الوزراء طلب وزير الخارجية والمغتربين تمديد ولاية قوات «اليونيفل» العاملة في الجنوب لمدة سنة، وبعد اطلالة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله امس الاول وتأكيده ان لا قبول بتعديل مهام اليونيفل او محاولة توسيع نفوذها في اتجاه الحدود الشرقية والشمالية ولو غادرت لبنان كلياً، حط رئيس الحكومة حسان دياب، في زيارة هي الأولى من نوعها ، في الجنوب وزار، مقر قطاع جنوب الليطاني وتوجه الى ثكنة بنوا بركات في مدينة صور.

واكد دياب ان  لبنان متمسك بتطبيق القرار 1701، ونطالب الأمم المتحدة بفرض تطبيقه على العدو الإسرائيلي . وشدد خلال زيارته مقراليونيفيل في الناقورة على ان  الحاجة لقوات اليونيفيل ما تزال ضرورية وملحة في ظل المحاولات الإسرائيلية لزعزعة الإستقرار، ونشدد على ضرورة التعاون مع الجيش اللبناني.

«الثنائي الشيعي»

وتصف اوساط واسعة الاطلاع في تحالف حزب الله و حركة امل  لـ «الديار»  زيارة دياب بالجيدة وتضعها في خانة التكامل الوطني وتعزيز العلاقة بين الدولة والحكومة والجيش والمقاومة وتوحيد الموقف في اتجاه ملف سيادي واستراتيجي.

وترى الاوساط  ان كل المطالب بتعديل قواعد الاشتباك وزيادة عديد قوات اليونيفيل واعطاءها صلاحيات مداهمة القرى والتفتيش عن مخازن السلاح المزعومة ومعامل الصواريخ الدقيقة، هي اسرائيلية واميركية وهدفها حصار المقاومة وتعطيل حركة المقاومين ووقف الامدادات لها ولا سيما على الحدود بين لبنان وسوريا.

اما عن ملف التهريب وزج حزب الله  فيه، تقول الاوساط انه في عهدة مجلس الوزراء وكلف الجيش والاجهزة الامنية بوقفه وملاحقة المهربين ومصادرة البضائع ولا علاقة لـ حزب الله  بالامر لا من قريب ولا من بعيد، ولتقم الدولة بعملها وتغلق المعابر غير الشرعية.

 جلسة حامية  لمجلس النواب

وبعد توقف لشهر واسبوع عن التشريع يعود مجلس النواب الى  الانعقاد مجدداً في قصر الاونيسكو اليوم، ومن ابرز بنوده ملف العفو العام  وقضية المبعدين الى فلسطين المحتلة وملف 1200 مليار ليرة والكابيتال كونترول.

ويؤكد نائب بارز في كتلة «التنمية والتحرير» ، لـ «الديار»، ان بعد لقاء الرئيس نبيه بري والنائب جبران باسيل على وضع تصور مشترك لقانون الكابيتال كونترول، لن يمر القانون اليوم في الجلسة بسبب وجود ملاحظات جوهرية عليه وسيسقط حتماً في النقاش ولن يقر ويحتاج الى مزيد من الدرس والنقاش قبل عرضه مجدداً على مجلس النواب.

وفي ملف العفو العام، يشير النائب الى ان حظوظه كبيرة ولا سيما ان اجواء الجلسة الاخيرة في اللجان المشتركة كانت ايجابية والكل موافق عليه مع إسقاط بند الجنسية الاسرائيلية لحامليها مقابل العفو وتركه الى القضاء اللبناني.  ويلمح النائب الى ان اذا صفت النوايا والتزم الجميع سيقر العفو العام وسيكون خطوة جيدة على طريق تخفيف الاكتظاظ في السجون وتنفيس الملف سياسياً ومنع الابتزاز فيه كل ما دق الكوز بالجرة .

اما عن قانون الـ1200 مليار والمخصص للقروض الصغيرة للمؤسسات الصناعية والزراعية ومساعدة اللبنانيين على تخطي تداعيات ازمة فيروس كورونا ، فيشير الى احتمال كبير لمروره واهميته في تخفيف الضغط عن الناس ولا سيما في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة.

 مجلس الوزراء والتعيينات

ويجتمع مجلس الوزراء مجددا الجمعة في قصر بعبدا، وستكون مسألة رد الرئيس ميشال عون خطة الكهرباء ومطالبته باضافة معمل سلعاتا اليها، طاغية على الجلسة ويتردد ان عون سيستعمل المادة 56 من الدستور وهي من صلاحياته.

اما عن التعيينات فتقول معلومات ان هناك توجهاً لتعيين محافظ بيروت وصار شبه محسوم اسم القاضي مروان عبود.

وكذلك تعيين رئيس مجلس الخدمة المدنية ومدير عام الاستثمار في وزارة الطاقة ومدير عام وزارة الاقتصاد.

في المقابل تستبعد اوساط حكومية في 8 آذار لـ الديار ، بت اي تعيينات ، قبل حسم ملف التعيينات المالية واهمها تعيين نواب الحاكم فهل اتفق عليهم لتقر التعيينات كلها؟

كورونا

أصدرت وزارة الصحة اللبنانية تقريرها اليومي حول أعداد كورونا، وأعلنت عن تسجيل 21 إصابة جديدة، توزّعت على الشكل الآتي: 16 إصابة بين المقيمين و5 بين الوافدين، وذلك خلال الـ24 الساعة الماضية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *