الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف ليوم الأثنين 4 أيار 2020
عناوين صحف

أسرار الصحف ليوم الأثنين 4 أيار 2020

النهار
ـ فيتوات متبادلة…
يقول مصدر في 8 اذار ان الذي ابقى حاكم مصرف لبنان هو عدم الاتفاق على بديل بين القوى الفاعلة والمؤثرة والتي تبادلت الفيتوات المعطلة؟
ـ تهريب الاموال…
يروي أحد مالكي شركات شحن الاموال من والى لبنان ان غالبية السياسيين والمصرفيين اتصلوا به في اوقات سابقة للسؤال عن امكان نقل اموالهم إلى خارج لبنان.
ـ حزب الله ” وسعر الصرف”…
سأل مصدر ديبلوماسي عن حقيقة وجود الصرافين المتلاعبين سعر صرف الليرة في بيئة “حزب الله” ودور الحزب في هذا التلاعب.

الجمهورية
ـ نُقل عن صاحب أحد المصارف وهو وزير سابق أن على اللبنانيين الإستعداد لخمس سنوات قاسية من الفقر.
ـ تساءلت مصادر إقتصادية اذا ما كان طرف سياسي محدد يقف وراء بند هيكلة القطاع المالي في الخطة الحكومية بهدف إحداث فراغ في القطاع المصرفي تمهيداً لتغيير خريطة التوازنات في المصارف اللبنانية.
ـ يتردد في الكواليس أن السبب الذي دفع أحد الأطراف إلى الإدعاء في الفيول المغشوش هو الخلاف على »كوميسيون«.

اللواء
ـ همس
كاد رئيس كتلة نيابية كبيرة أن يُقاطع اجتماع بعبدا غداً، ولكنه تجاوب مع مساعي حليفه بضرورة الحضور والحفاظ على «شعرة معاوية» مع رئيس الجمهورية!
ـ غمز
تبين أن وزير سابق اشترى شركة «كوكاكولا» في لبنان واشترط تسريح عمالها وإقفالها قبل استلامها، على غرار ما فعل في شركة مياه معدنية لبنانية منذ فترة!
ـ لغز
تساءل ديبلوماسي أوروبي عن مصير التحقيقات في صفقات الفيول المغشوش سابقاً، بعدما وضعت القاضية عون يدها على الفضيحة الأخيرة، وختمت مكاتب شركة رحمة بالشمع الأحمر!

نداء الوطن
ـ يتردد أن اسم الضابط الذي سيتولى منصب قائد الشرطة القضائية حُسم لدى المعنيين وسيصار إلى بتّه في الأيام القليلة المقبلة.
ـ تمنت مرجعية روحية على مسؤولين من طائفتها عدم مقاطعة اجتماع بعبدا الذي دعا إليه رئيس الجمهورية.
ـ نقل مصدر سياسي أنّ الموقف الفرنسي غير حاسم في تأييده حكومة حسان دياب نظراً لوجود جهات رفيعة في باريس غير مبالية وغير متحمسة لدعم هذه الحكومة.

الأنباء

‎-‎فشل المحاولات‎
نجح حزب سياسي في إفشال مختلف محاولات النيل منه عاملاً بمبدأ أن أفضل دفاع هو ‏الهجوم‎.‎
‎-‎سحب الموقف والرد‎
أدّت اتصالات بين فريقين سياسيين أمس إلى سحب موقف تصعيدي والرد الذي صدر ‏عليه، وذلك حرصاً على نجاح مساعٍ جارية بين الطرفين‎.
‎ ‎البناء
ـ خفايا
قال سفير أوروبي في بيروت إن دعوة رئيس الجمهورية للقاء جامع للقيادات في بعبدا جاءت بنصيحة دولية في ظل القلق من تحوّل أي دعم خارجي لخطة الحكومة إلى مساهمة في عزل خصومها المحليين وتوظيف هذا الدعم في المواجهات الداخلية. وقد كانت الرغبة الدولية أن يؤكد الرئيس والحكومة عدم وجود نيات بهذا الاتجاه عبر دعوة بعبدا. وأضاف السفير لذلك لا أعتقد أن مقاطعة اللقاء ستزعج رئيس الجمهورية بل ستجعلها حجة علينا.
ـ كواليس
أكدت تقارير دبوماسية غربية وجود طلب تركي من روسيا وإيران بالإسراع بإيجاد مخرج مناسب لتغطية قرار تركي بالانسحاب من سورية في ضوء الوضع التركي الداخلي الذي يزداد تدهوراً على الصعيد الاقتصادي وفي ظل التفشي الواسع لوباء كورونا وتصاعد المواجهة السياسية الداخلية. وشبهت المصادر الوضع التركي بوضع الاتحاد السوفياتي عشية الانسحاب من أفغانستان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *