الرئيسية / نشاطات / كورونا.. نحو 1500 وفاة جديدة بأميركا وحداد بالصين ومصر تغلق معهدا طبيا بعد تفشي الوباء داخله
كورونا

كورونا.. نحو 1500 وفاة جديدة بأميركا وحداد بالصين ومصر تغلق معهدا طبيا بعد تفشي الوباء داخله

سجلت الولايات المتحدة الأميركية اليوم أرقاما قياسية في أعداد الوفيات بسبب كورونا، في حين تسارعت الإصابات في دول عربية، وأعلنت الصين السبت “يوم حداد” على آلاف الضحايا الذين قضوا نحبهم في تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتخطت أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في عدد من الدول العربية حاجز المئة؛ مما دفع منظمة الصحة العالمية لدعوة حكومات الشرق الأوسط إلى التحرك سريعا للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري إن حالات جديدة سُجلت في بعض الدول الأكثر تعرضا للخطر، ولديها أنظمة صحية ضعيفة.

ففي مصر، أغلقت السلطات المصرية المعهد القومي للأورام مؤقتا بعد اكتشاف 15 إصابة بفيروس كورونا بين طواقمه الطبية.

وسجلت وزارة الصحة إصابة 120 شخصا، ووفاة ثمانية بفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 240 إصابة جديدة، ليصل الإجمالي إلى 1264، كما أعلنت تسجيل حالة وفاة واحدة، ليصل الإجمالي إلى تسع وفيات.

وفي قطر، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات إلى 1055، وعدد حالات الشفاء أكثر من تسعين.

وفي الكويت، أكدت وزارة الصحة تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح الإجمالي 415.

وفي السعودية، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 155 إصابة جديدة بكورونا وارتفاع عدد الإصابات إلى 2040.

وفي سلطنة عُمان، سُجلت 21 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الكلي إلى 252، ووفاة واحدة، بينما سُجل في البحرين 29 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى أكثر من 670.

وفي الجزائر، ارتفعت الإصابات إلى أكثر من 1170، و105 حالات وفاة، مقابل 760 إصابة جديدة بالمغرب و47 حالة وفاة، وارتفاع المتعافين إلى 49 شخصا.

وفي لبنان، ارتفع عدد المصابين إلى 508، بينهم 17 وفاة، في حين تعافى 46.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية تسجيل عشر إصابات جديدة، مما يرفع إجمالي الإصابات إلى 191.

وقرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمديد حالة الطوارئ ثلاثين يوما، لإدارة شؤون البلاد على أكمل وجه، وقال إن محاصرة الفيروس تتم في أضيق نطاق، وتعتمد على مدى التزام المواطنين بإجراءات السلامة.

وفي الأردن، سجلت 310 إصابات، وخمس حالات وفاة، ونحو ستين حالة شفاء.

وفرضت الحكومة الأردنية الجمعة حظرًا شاملًا وصارمًا على التجول في العاصمة عمان وعموم البلاد لمدة 24 ساعة، وذلك في سياق مواجهة فيروس كورونا.

دوليا
وعلى الصعيد الدولي، أعلنت الصين يوم السبت “يوم حداد” على آلاف الضحايا الذين قضوا نحبهم في تفشي فيروس كورونا المستجد، وقامت بتنكيس الأعلام في كل أنحاء البلاد، وتعليق كل أشكال الترفيه. وتزامن يوم الحداد مع بدء احتفال “تشينغ مينغ” السنوي، الذي تكرم فيه ملايين الأسر الصينية أسلافها.

وعند الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي ستقف البلاد ثلاث دقائق صمتا حدادا على المتوفين، ومن بينهم عاملون في المجال الطبي وأطباء.

وستطلق السيارات والقطارات والسفن أبواقها، بالإضافة إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية.

وتوفي أكثر من 3300 شخص في بر الصين الرئيسي في هذا الوباء، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي (وسط الصين)، طبقا لإحصاءات نشرتها لجنة الصحة الوطنية.

وفي إيطاليا، ارتفع عدد المصابين إلى 120 ألفا، بعد تسجيل أكثر من أربعة آلاف إصابة جديدة، في حين ارتفع إجمالي الوفيات إلى نحو 15 ألفا.

وفي بريطانيا، ارتفع إجمالي الإصابات إلى 38 ألفا، والوفيات إلى 3605، في حين أعلن عن أكثر من تسعمئة وفاة في إسبانيا خلال 24 ساعة لليوم الثاني على التوالي، ليرتفع عدد الوفيات لديها إلى نحو 11 ألفا.

وفي هولندا، تجاوزت الإصابات 15 ألفا، واقترب عدد الوفيات من 1500، ووصل عدد الإصابات في السويد إلى ستة آلاف، وتجاوزت الوفيات 330.

لكن ألمانيا شهدت تباطؤا في انتشار الفيروس، وبدأت تدابير الاحتواء تعطي ثمارها، وفق السلطات الصحية التي تشدد على ضرورة الإبقاء عليها.

وأحصت الولايات المتحدة خلال 24 ساعة الماضية 1480 حالة وفاة إضافية جراء فيروس كورونا المستجد، استنادا إلى جامعة جونز هوبكنز، مسجلة بذلك أسوأ حصيلة يومية.

وأفاد حاكم نيويورك أندرو كومو بتسجيل 562 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الولاية وحدها، وهو أعلى عدد الوفيات في يوم واحد، ليصبح العدد الإجمالي 2935، وهو العدد الأكبر بين الولايات الأميركية.

وقال كومو -الذي أكد أن ولايته عاشت أحلك أيامها في معركة مواجهة فيروس كورونا- إن عدد الوفيات سيستمر في الارتفاع بسبب نقص أجهزة التنفس الاصطناعي وعدد الأسرّة في المستشفيات.

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 193 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 7300، بينها 37 وفاة.

‏بدورها، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 134 وفاة جديدة بسبب الفيروس، في حين أعلنت إسبانيا تسجيل 932 وفاة جديدة.

وأفاد مراسل الجزيرة في النرويج بتسجيل 273 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 5208 في البلاد.

أما وزارة الصحة الأفغانية فسجلت 35 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 274.

وفي إندونيسيا، قال مسؤول في وزارة الصحة اليوم إنه سُجلت 196 إصابة مؤكدة، في أكبر ارتفاع في المعدل اليومي للإصابات منذ الإعلان عن أولى الحالات قبل شهر، ليصل إجمالي الإصابات إلى 1986، و181 حالة وفاة بالفيروس.

 

 

المصدر: الجزيرة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *