الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق:مأساة “كورونا” توحّد شعوب الارض .. وتقطع أوصال العالم وباء “كورونا”.. دول تغلق حدودها بالكامل وشكوك حول صحة زعماء دول والبيت الأبيض يتدارس وضع الرئيس البرازيلي
الشرق

الشرق:مأساة “كورونا” توحّد شعوب الارض .. وتقطع أوصال العالم وباء “كورونا”.. دول تغلق حدودها بالكامل وشكوك حول صحة زعماء دول والبيت الأبيض يتدارس وضع الرئيس البرازيلي

كتبت “الشرق” تقول:سجلت الإصابات بوباء كورونا ارتفاعا في الكثير من دول العالم والمنطقة العربية، فقد أصاب الفيروس أزيد من 138 ألفا في 131 دولة، وقضى على أكثر من خمسة آلاف، في حين تجاوز عدد المتعافين منه 70 ألفا، واتخذت دول العالم إجراءات صارمة لمنع تفاقم أعداد المصابين، ومنهم صناع قرار في بعض البلدان.
وعمدت بعض الدول إلى اتخاذ قرارات استثنائية غير مسبوقة في معركتها ضد وباء كورونا الذي تحول إلى أسوأ أزمة عالمية تسجل منذ عقود، فقد نقلت وكالة الأنباء التونسية أن السلطات فرض العزل الصحي الذاتي على القادمين إلى البلاد من جميع البلدان لمدة 14 يوما.
وأما أوكرانيا والتشيك، فأغلقت الأولى حدودها أمام مواطني كل دول العالم لمدة أسبوعين من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، وأغلقت الثانية حدودها بالكامل انطلاقا من الاثنين المقبل.
وفي إستونيا، أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في البلاد إلى غاية مطلع أيار المقبل، بسبب اتساع رقعة انتشار الفيروس، إذ ارتفع عدد الإصابات فيها إلى 41.
ونقلت وكالة رويترز أن رئيس وزراء رومانيا لودوفيك أوربان يخضع نفسه للحجر الصحي بعد اتصاله بشخص تأكدت إصابته بالفيروس.
وفي روسيا، رفض الكرملين نفي أو تأكيد خضوع الرئيس فلاديمير بوتين لفحص فيروس كورونا، وذكر نقلا عن الكرملين قوله إنه يتبع كل الإجراءات اللازمة لحماية الرئيس بوتين من الإصابة بفيروس كورونا.
وسجلت روسيا 11 إصابة جديدة بالمرض ليرتفع إجمالي المصابين فيها إلى 45.
السودان: أعلنت وزارة الصحة عن أول وفاة بفيروس كورونا لمواطن زار الإمارات مطلع آذار الجاري، مضيفة أنه تم تشخيصه قبل ثلاثة أسابيع بأنه غير مصاب بعد عودته من الإمارات.
المغرب: نقل أن سلطات الرباط قررت تعليق جميع الرحلات الجوية والبحرية مع فرنسا حتى إشعار آخر بسبب فيروس كورونا، وسبق أن علق المغرب الرحلات إلى الصين وإيطاليا والجزائر وإسبانيا، وقد سجل حتى اليوم سبع إصابات بكورونا وحالتا وفاة.
الجزائر: أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أبلغ نظيره التونسي قيس سعيد بتأجيل زيارته لتونس بسبب انشغاله بتطورات الفيروس.
الكويت: أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إيقاف خطبة وصلاة الجمعة والصلوات الخمس في المساجد، والاكتفاء بالأذان حتى إشعار آخر، بناء على توجيهات الجهات الصحية وفتوى هيئة الإفتاء في الوزارة.
الأردن: قال متحدث باسم الحكومة إن البلاد علقت رحلات الطيران مع مصر اعتبارا من الاثنين المقبل، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة انتشار وباء كورونا.
العراق: قررت وزارة الصحة منع الزيارات الدينية والتنقل بين المحافظات عشرة أيام، اعتبارا من الأحد.
لبنان: ارتفع إلى 82 عدد المصابين بعد تسجيل أربع إصابات جديدة، وقررت نقابة موظفي المصارف في لبنان تعطيل العمل السبت بهدف تعقيم المصارف.
فلسطين: صرّح المتحدث باسم الحكومة بأن أربع إصابات جديدة بالفيروس سجلت في مدينة بيت لحم، ليرتفع العدد الإجمالي في الأراضي المحتلة إلى 35.
وضع إيران
ذكرت وزارة الصحة أنها سجلت 1289 إصابة جديدة بكورونا و85 وفاة جديدة به في الساعات الـ24 الماضية، وبذلك ارتفع عدد المصابين إلى 11,364 والوفيات إلى 514. وذكر ان ايران ستخلي الشوارع خلال 24 ساعة كما افيد عن وفاة القيادي في الحرس الثوري الايراني ناصر شعيباني بفيروس كورونا.
وأعلن رئيس هيئة الأركان الإيراني محمد باقري أن لجانا خاصة ستقوم بتنظيم إخلاء للمراكز التجارية والشوارع للحد من انتشار الوباء.
صرّح وزير الصحة الكيني موتاهي كاغوي تسجيل بلاده أول إصابة بفيروس كورونا، كما أعلنت سلطات العاصمة الإثيوبية اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض في البلاد هي لمواطن ياباني.
الدول الأوروبية
الدانمارك: أعلنت السلطات الصحية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 785.
بلجيكا: سجلت 153 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى 556.
بريطانيا: أوصت الحكومة البريطانية مواطنيها بعدم السفر إلى المدن والأقاليم الإسبانية التي انتشر فيها الفيروس، وقالت وزارة الصحة إن عدد المصابين في البلاد ارتفع إلى 798.
فرنسا: فرض رئيس الحكومة جو إيف لودريان حظرا على تجمع أكثر من مئة شخص.
السويد: السلطات الصحية في السويد تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 755.
وقد أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 27 مليار يورو لمواجهة تبعات فيروس كورونا.
بلد المنشأ
يستمر تراجع أعداد الإصابات والوفيات المسجلة يوميا بكورونا داخل الصين، إذ أعلنت لجنة الصحة الوطنية تسجيل ثماني إصابات جديدة فقط، وهو أدنى رقم يسجل في البلاد منذ بدء نشر الإحصاءات المتعلّقة بالفيروس قبل نحو شهرين.
ويرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات في الصين إلى 80,813، كما أعلنت اللجنة عن سبع وفيات جديدة، ليصل مجموع عدد الوفيات إلى 3176.
وكانت صحيفة O -DIA البرازيلية افادت امس بأن رئيس البلاد جايير بولسانارو اصيب بفيروس كورونا استنادا الى نتائج الفحوص التي خضع لها لكن نجله نفى اصابة والده بالفيروس.
ومع ذلك فان قناة فوكس نيوز ذكرت ان البيت الابيض عقد اجتماعا عاجلا لدراسة وضع الرئيس البرازيلي خصوصا وان الاخير زار الرئيس دونالد ترامب اخيرا مع وزير الاتصالات البرازيلي الذي اكتشف لاحقا انه كان مصابا بالفيروس.
إصابة أكثر من 100 ألف شخص في أوهايو
كورونا.. تحذير من إصابة 150 مليون أميركي
وترامب يعلن حال الطوارىء الوطنية
يواجه 70-150 مليون شخص خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، حسب ما توقع تقدير نُقل إلى مجلس الشيوخ الأميركي، فيما وجه الديموقراطيون انتقادا لاذعا لإدارة البيت الأبيض للأزمة الصحية التي تضرب البلاد.
وكانت النائبة الديموقراطية رشيدة طليب قد تحدثت الخميس خلال جلسة استماع لأعضاء القوة الخاصة خصصت لمكافحة كورونا في البلاد، فأعلنت أن “الطبيب الملحق بالكونغرس قال لمجلس الشيوخ إنه يتوقع إصابة 70-150 مليون شخص بالفيروس في الولايات المتحدة”، مؤكدة بذلك تقارير تناقلتها وسائل إعلام أميركية.
ونقل موقع أكسيوس عن مصدرين أن الطبيب براين موناهان نقل هذا التوقع إلى مسؤولين في الحزبين الجمهوري والديموقراطي بمجلس الشيوخ الثلاثاء، طالبا منهم الاستعداد للأسوأ.
وتشير الفرضية الأكثر تشاؤما إلى احتمال أن يصاب بالفيروس ما نسبته 46% من الأميركيين البالغ تعدادهم 327 مليون نسمة. وبالمقارنة، كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حذرت من أن 70% من سكان ألمانيا قد يصابون بالفيروس.
وتدور نسبة الوفيات حول 1%، حسب آخر التقديرات التي نقلها الأربعاء إلى الكونغرس مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية أنتوني فوكي.
وبالاستناد إلى هذه النسبة، فإن هذا قد يعني تسجيل ما بين 700 ألف و1.5 مليون وفاة في الولايات المتحدة.
ومن باب المقارنة، فإن أمراض القلب -التي تعد السبب الأول للوفيات الناجمة عن أمراض في الولايات المتحدة- أسفرت عن 650 ألف وفاة في 2018، فيما أدى مرضا الإنفلونزا والالتهاب الرئوي مجتمعين إلى وفاة 60 ألفا.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، “حال الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة الأميركية لمكافحة فيروس “كورونا” المستجد”، لافتًا إلى “أنّنا سنوقف دخول الأوروبيين اعتبارًا من الأربعاء المقبل ولمدة 30 يوماً”.
وخلال مؤتمر صحافي عقده للإعلان عن خطة الطوارئ الوطنية لمواجهة فيروس كورونا، شدد ترامب على ضرورة “العمل بصورة جادة في مواجهة فيروس كورونا”، مشيرا إلى أنه “سيتم تقديم الخدمات للمواطنين وأنهم لن يدخروا جهدا في مواجهة الأزمة الراهنة”.
ولفت ترامب إلى أنه “فتح تمويلا بقيمة 50 مليار دولار لتمويل المناطق المحتاجة”، مبينا أن “إعلان حال الطوارئ يعطي السلطات الصحية صلاحيات واسعة لمكافحة انتشار الفيروس”.
كما نوّه بأن “بلاده أغلقت الحدود تجنبا لانتشار الفيروس”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *