الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف اللبنانية ليوم الإثنين 9 أيلول 2019
عناوين صحف

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الإثنين 9 أيلول 2019

 

النهار

-يقول أحد السياسيين البارزين إن صدور بيان رسمي الرئاسة المصرية عن لقاء عبد الفتاح السيسي رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في القاهرة، يبرز أهمية هذه الزيارة، وأن متغيرات ومصالحات رافقتها وستتبعها.

– عُلم من مصارد موثوقة أن إسهالاً حاداً كان السبب الأساس لإرجاء رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع زيارته إلى الجبل ولم يجر تظهيره لئلا ينطلق البعض في تحليلات واستنتاجات في غير مكانها بعد شائعات كثيرو عن صحة جعجع قبل مدة.

– من غير الواضح كيف ستتعامل السلطات مع الانتخابات الفرعية في صور في ضوء انسحاب المرشحة الأخيرة المنافسة بعد انتهاء المهلة القانونية ما يجعلها قانونا مستمرة في الترشح.

الجمهورية

– علّق مسؤول كبير على نتائج محادثات شخصية أوروبية معنية بملف حساس، بقوله: “كان أحرص منّا على بلدنا، وأكد لنا أن ما ينقص لبنان هو الدولة فقط”.

– أبلغ مرجع سياسي جهات حزبيّة قوله: “إن التقارب الذي يحصل بين القوى السياسية ينبغي ألا يكون تقارباً مؤقتاً، كما كان يحصل في السابق، وسرعان ما نعود إلى نغمة “دِقي واعصري” عند أقرب محطة سياسية داخلية أو خارجية”.

– يُحاذر أحد الوزراء فتح ملفات من وزاراته أمام الإعلاميين، قبل الإنتهاء من سلسلة إجراءات إدارية وتنظيمية بدأها قبل فترة، وهو ينتظر نتائجها ليُعيد وصل ما انقطع.

 

اللواء

همس

فوجىء قيادي حزبي ناصري لدى سؤاله مسؤولاً حزبياً، على هامش لقاء جبهوي، عن موقف حزبه من سعي حلفائه للعفو عن عملاء العدو الفارين إلى الأراضي المحتلة بالقول: يرجعوا… في قضاء بحاكم!

غمز

ما زال مكتب مستشارة مرجع كبير فارغاً منذ عشية تشكيل الحكومة الحالية، بسبب عزوف صاحبته عن القيام بمهماتها إثر الخلاف مع شخصية مقربة ونافذة!

لغز

تساءلت أوساط مصرفية عن الخطوات التالية في حال أصر المسؤولون اللبنانيون على تجاهل أهمية تحذيرات الموفد الفرنسي بيار دوكان من إستمرار الحكومة في تضييع الوقت دون إتخاذ أي خطوة جدية على طريق الإصلاح المالي والإداري!

الأخبار

جرى الاتفاق بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل على السير بتعيين مجلس إدارة تلفزيون لبنان الأسبوع المقبل. وتم إلغاء الأسماء التي اختيرت وفق الآلية في عهد وزير الإعلام السابق ملحم الرياشي، واتُّفِق مع الوزير جمال الجراح على تعيين داليا داغر مديرة عامة للتلفزيون.

البناء

خفايا

قالت مصادر متابعة للحوارات التي يجريها الحزب التقدمي الإشتراكي مع التيار الوطني الحر وحزب الله إنّ هناك حرصاً من الإشتراكي خلالها على إيصال رسائل الاطمئنان للفريقين أنه يترجم قراراً استراتيجياً بتصفير المشاكل مع الفريقين، وأنه يأمل ملاقاته بالتهدئة التي تساعد على هذا التموضع في شارعه وقواعده، وأردفت المصادر إنّ هناك حرصاً من الفريقين على اختبار فرصة الانتقال من ربط النزاعات إلى التفاهمات ولو اقتضى ذلك تحمّل خطاب يظهر الندية بصورة مبالغ بها لتأكيد عدم وجود أيّ تغيير يضعه موضع تساؤلات تشكيكية من حلفائه السابقين…

كواليس

توقفت مصادر دبلوماسية أمام الموقف الفرنسي بعد الحزمة الجديدة من الخطوات الإيرانية والتي تضمّنت الخروج عن الاتفاق النووي في نوعية وكمية أجهزة الطرد المركزي ونسبة تخصيب وكمية اليورانيوم المخصب، وبعد تلميحات فرنسية إلى إمكانية وقف الحوار حول الحلول الممكنة لإنقاذ الإتفاق إذا أصرّت إيران على خطواتها، أعلنت فرنسا أنّ الحوار باق وقائم، وقالت المصادر إنّ ذلك يعني تسجيل نقاط لحساب إيران وإثبات قدرتها على ممارسة الضغط على الآخرين وتحمّل ضغوط الآخرين عليه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *