الرئيسية / الخارطة الإعلامية / مديرية الدراسات والمنشورات / برلين تُشركُ السيّاحَ في حملة تنظيف للحدائق والأماكن العامة
berlin

برلين تُشركُ السيّاحَ في حملة تنظيف للحدائق والأماكن العامة

ضمن مبادرة شاركت في إطلاقها السلطات المحلية وشركات سياحية في العاصمة الألمانية برلين، اصبح بإمكان السيّاح الإنضمام إلى طواقم التنظيف، مقابل الحصول على “مكافأة” سياحية في المدينة.

حيث يحصل السائح على جولة مجانية في حال انضمامه لفرق التنظيف في الأماكن العامة، كما هو الحال في حديقة “ماويربارك” التاريخية حيث تمّ تسليم أكثر من 70 سائحاً قبل أيام سترات زاهية الألوان وقفازات وأكياس القمامة ولاقطات معدنية شرعوا بعدها بجمع القمامة لمدة ساعة، وعقب انتهائهم حصلوا على جولة سياحية مجانية بصحبة مرشدين متخصصين.

ولطالما كانت أعقاب السجائر والعبوات البلاستيكية والزجاجية والأكياس وبقايا الطعام تنال من جمال الشوارع والحدائق والأماكن العامة في مدينة برلين، حيث اتخذت منطقتا “بانكوف” و”ميلتي” في المدينة إجراءاتٍ من أجل مكافحة انتشار القمامة ضمن حملة “المدينة النظيفة” التي تم إطلاقها بالتعاون مع شركة تسويق سياحي، وتقضي الحملة بأن يقوم السائح بجمع القمامة في حدائق المدينة لمدة ساعة، وبالمقابل، يكون في مقدوره المشاركة في جولة سياحية مجانية يتلقى خلالها هدايا ومكافأت رمزية.

وغالباً ما تشوه الحدائقَ والأماكن العامة مخلفاتُ السيّاح والسكّان المحليين على حد سواء، كما حديقة “مايوربارك”، التي تعد واحدة من أهم الحدائق في المدينة لناحية عدد الزوّار الذي يقصدونها لموقعها وأيضاً لتاريخها الممتد لأيام الحرب الباردة حين كان الجدار يفصل بين شطري برلين.

إشراك السيّاح في عمليات التنظيف، مبادرة لم يقتصر إطلاقها على مدينة برلين فحسب، فهناك الكثير من المدن الأوروبية التي أطلقت مبادرات مماثلة، كما هو حال العاصمة الهولندية أمستردام، حيث يتاح للسائح رحلة مجانية على متن قارب في قنوات المدينة، وبالمقابل يقوم خلال الرحلة بالمساهمة في إخراج القمامة من تلك القنوات باستخدام الشباك المعدنية.

 

 

المصدر: arabic.euronews

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *