الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الاثنين 4 شباط 2019
عناوين صحف

أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الاثنين 4 شباط 2019

النهار
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بين أنصار الحزب التقدمي الاشتراكي وأنصار النائب طلال أرسلان على خلفية ‏تشكيل الحكومة الجديدة و”القلوب المليانة” بين الطرفين بشكل غير مسبوق‎.
استغرب مراقبون أن يطلق وزير جديد تعهدات بانفاق 650 مليون دولار على منطقته قبل أن يتسلم وزارته وقبل ‏اقرار الموازنة‎.
لوحظ أن مسؤولين في قناة “الجديد” تحدوا رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والقضاء والأجهزة الأمنية عبر وسائل ‏التواصل الاجتماعي‎.
يكرم اليوم الرئيس الحريري الأمين العام لمجلس الوزراء الذي استقبل الرئيس في السرايا في آخر يوم عمل له السبت ‏قبل تقاعده
اللواء
سارع وزير سيادي إلى زيارة مقر مرجعية كان يمثلها في الحكومة السابقة، بهدف توفير علاقة غير مضطربة للمستقبل.
صُدمت عناصر «مستوزرة» في تيارين «متنافسين» في ضوء المفاجآت التي أطاحت بالوعود والطموحات؟!
سمع وزير سيادي كلاماً لم يكن يتوقعه من جهة حليفة في ما خصَّ عدم التأخر بإعلان الحكومة.

الجمهورية
عُقد إجتماع مطول بعيداً من الإعلام بين مرجعية رئاسية ووزير سابق خرج من الحكومة في الليلة نفسها لصدور ‏مراسيم الحكومة‎.
نفت أوساط سياسية أن يكون الأخ الأكبر لمرجع بارز قد زار دولة عربية هي على خلاف كبير مع هذا المرجع‎.
قال وزير سابق إن العادة المعروفة التقليدية هي أن تتألف حكومة ويكون همّها الأول هموم الناس وليس الناس هم ‏الذين “يعتلون” همّ الحكومة‎.‎

البناء
قالت مصادر خليجية إنّ الأميركيين فتحوا رسمياً الحديث مع قادة الدول الخليجية حول تحميلهم تبعات مالية ‏لتسديد الإلتزامات الأميركية نحو دول عربية أخرى، وقالت مصادر قطرية إنّ اجتماع مسقط قبل عشرين يوماً ‏بين الأميركيين والخليجيين تمحور حول هذا الأمر، حيث يبدو أنّ الطلب الأميركي سيتمّ تنفيذه بقبول قطري ‏سعودي إماراتي وكويتي، حيث سيتمّ تعهّد كلّ دولة من الدول الأربع بتقديم المساعدة المطلوبة أميركياً لدولة عربية ‏من دول المساعدات الأربع وهي مصر والأردن والبحرين وعُمان‎.‎
الأخبار
شجار في قصر العدل!
وقع تلاسن بين المحامية م. س. ورئيس دورية سَوق الموقوفين إلى قصر عدل بعبدا، بعد منعها من الحديث إلى موكلها الموقوف الذي اقتيد ليحضر جلسة أمام القاضي حنا بريدي، مشترطين عليها استئذان القاضي. فرفعت المحامية صوتها مستفزة العناصر، وما لبث أن تحوّل التلاسن إلى شجار تخلله دفع عناصر دورية السَّوق الموقوف إلى داخل قاعة محكمة استئناف الجزاء، فسقط أرضاً. عندها، عمد العناصر إلى إقفال باب القاعة، فارتفع الصراخ عند مدخل القاعة، ليهرع قاضي التحقيق في بعبدا زياد الدغيدي، الذي يقع مكتبه بجوار القاعة، محاولاً فتح الباب بالقوّة من دون جدوى، فرفع صوته، معرّفاً عن نفسه، صارخاً بالعناصر لفتح الباب، لاعتقاده أنهم يتعرّضون للموقوف بالضرب على قوس المحكمة. عندها أذعن العناصر وفتحوا الباب. وطلب القاضي الدغيدي من النيابة العامة فتح تحقيق فوري في الحادثة، بحضور المحامي العام الاستئنافي رامي عبد الله. وقد فُتح تحقيق بإشراف معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضية منى حنقير، التي أعطت إشارتها بترك العسكريين أحراراً والموقوف بسند إقامة!
شميطلي «يُنذر» فريد الخازن
أصدر الأمين العام لوزارة الخارجية والمغتربين هاني شميطلي، في 22 الشهر الجاري، تعميماً إلى جميع أعضاء السلك الخارجي، بعد أن لاحظ «ازدياد الحالات التي يعمد فيها بعض الدبلوماسيين إلى الإدلاء بتصريحات عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة (…) وإلى نشر مقالات في الصحف من دون الحصول على الإذن الخطّي المُسبق للوزارة، في مخالفةٍ صريحة للفقرة الأولى من المادة 15 من نظام الموظفين». بناءً عليه، طالب الأمين العام أعضاء السلك الدبلوماسي «بالاتزان لدى نشر الصور والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافةً إلى وجوب تلافي إبداء الآراء السياسية والمواقف الشخصية من القضايا العامة المطروحة». وإذ يرى بعض الدبلوماسيين أنّ التعميم صدر بعد انتهاء القمة الاقتصادية، ولجوء العديد من أعضاء السلك إلى نشر صورهم مع السياسيين، أو إلى التعبير عن آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، تُشير مصادر مُطلعة إلى أنّ المعنيّ الأول بالتعميم هو سفير لبنان لدى الفاتيكان، النائب السابق فريد الياس الخازن، الذي يُدلي بأحاديث صحافية، وقد وجّه إليه شميطلي إنذاراً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *