الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الجمعة 5 تشرين الأول 2018
عناوين صحف

أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الجمعة 5 تشرين الأول 2018

النهار
يشكو مواطنون من توقف موظفين رسميين عن اجراء المعاملات للناس قرابة الأولى والنصف بعد الظهر رغم أن الدوام الجديد فرض العمل الى نحو الرابعة في مقابل عطلة السبت.
يدور حديث عن إنشاء مرفأ في الناقورة في مقابل إنعاش مرفأ طرابلس مع إغفال الكلام على مطار القليعات الذي بات حاجة ملحة وضرورية.
قال نائب زحلي سابق إن الذي يخوض المعركة ضد شركة كهرباء زحلة سيخسر سياسياً وشعبياً لأن الوعود ببدائل ليست واقعية وستنعكس سلباً على مطلقيها.

الجمهورية
يقول مرجع مصرفي إن كل الكلام الذي يصدر حول قرب موعد إعادة العمل بالقروض السكنية المدعومة، لا يعدو كونه مجرّد تمنّيات قد لا ترى النور قريباً.
يقول وزير معني بقطاع حيوي إن شخصية بارزة عرضت عليه التمثّل بتجربة طائفة ثانية في رعاية القطاع في مناطقها.
لا ينفك حزب سياسي من التركيز على ان تياراً بارزاً يضغط عليه لإحراجه ومن ثم إخراجه من السلطة.

اللواء
خلافاً لخبريات سرت، لم يقم أي من “الثنائي الشيعي” بأية محاولة، تندرج في إطار وساطة، واكتفى “الثنائي” بالبحث عن التأليف بسرعة!
وضع قطب نيابي مرجعاً رفيعاً في أجواء لقاء ملّي، معني هو أصلاً في اتجاهاته وقراراته؟
يستعد لبنان بعيداً عن الأضواء، لمواجهة استحقاقات 5 ت2 في شقين ماليين: محلي ودولي؟

المستقبل
يقال

إن ديبلوماسيين معتمدين في بيروت يتحدثون عن تحضيرات لعقد اجتماع بين لجنتين لبنانية وروسية لوضع خطة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم حيّز التنفيذ.

البناء
قالت مصادر دبلوماسية إنّ الرسائل الإيرانية التي حملها الأسبوع الماضي غاية في الأهمية، فقد قالت إنّ المبادرة العسكرية في المنطقة بيد إيران عبر رسائل صاروخية تحت أنوف الأميركيين في العراق وسورية، وضدّ جماعات تعمل تحت راية واشنطن لاستهداف إيران، وقالت إنّ المبادرة السياسية بيد إيران عبر التشكيلة الدستورية التي حملتها الاستحقاقات العراقية في الرئاسات الثلاثة التي تمّت دون تفاهم إيراني أميركي بل بتمرير إيراني من بين أقدام الأميركيين.

الاخبار
بعد الجلسة الحكومية الأخيرة قبيل دخولها في مرحلة تصريف الأعمال في أيار الفائت، أصدر وزير الصحة غسان حاصباني قراراً يقضي بإلغاء المرسوم رقم 4599 الذي اعتاد وزراء الصحة اعتماده لتوزيع اعتمادات السقوف المالية للمستشفيات الخاصة والحكومية (الأموال التي تُدفع من الخزينة العامة بدل استشفاء المواطنين غير المضمونين صحياً). وعمد إلى إصدار قرار يعيد توزيع هذه السقوف بطريقة عشوائية تؤدي إلى إضعاف المستشفيات الحكومية عبر خفض اعتماداتها مقابل رفع اعتمادات مستشفيات خاصة، بينها تلك التي ترفض غالبيتها أصلاً استقبال مريض على حساب الوزارة إلا بطلب من مكتب الوزير. ونتيجة عدم قانونية هذا القرار، لم يمر في وزارة المالية وبقي عالقاً قي ديوان المحاسبة. لذلك استسلم حاصباني للأمر الواقع بعد ارتفاع صرخة المستشفيات، وأصدر أول من أمس قراراً يلغي قراره، ليصبح المرسوم 4599 سارياً مجدداً.

تبلغ لبنان بواسطة جهات أمنية رسمية في كينشاسا حقيقة الأسباب القضائية التي تقف خلف قرار سحب الإقامات من عدد من اللبنانيين العاملين هناك، مؤكدة غياب أي بُعد سياسي لهذه الخطوة. ويفترض أن تصل إلى بيروت ملفات قضائية أعدت في الكونغو تعرض تفاصيل المشكلة الخاصة بالذين أعيدوا إلى لبنان في الأيام القليلة الماضية. وكانت الجهات الرسمية في لبنان قد طلبت إيضاحات حول حقيقة ما حصل قبل ثلاثة أسابيع في العاصمة الكونغولية على اثر انهيار أحد المعامل العائدة إلى بعض المبعدين ما تسبب بوفاة عدد من الموطنين هناك.

تعاني هيئة أوجيرو من شح في الأموال، بسبب تأخر وزارة الاتصالات بتسليمها مستحقاتها، على رغم الطلبات المتكررة من الهيئة. وفيما تؤكد الوزارة أن التأخير يعود لعدم توقيع العقد مع الهيئة، ولوجود حكومة تصريف أعمال، فإن مصادر أجيرو تؤكد أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى إعلانها عن عدم قدرتها على تلبية كل طلبات الصيانة التي تصلها من المواطنين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *