الرئيسية / سياسة / 445 مخالفة بـ”القروض السكنية” وتعهُّد “المركزي” بتغريم المخالفين
أزمة الاسكان

445 مخالفة بـ”القروض السكنية” وتعهُّد “المركزي” بتغريم المخالفين

جاء في صحيفة اللواء:

ملف آخر فتح الاسبوع الفائت هو ملف القروض السكنية إذ أقر مصرف لبنان في دراسة تفصيلية، بوقوع 445 مخالفة بالحد الأدنى في ملفات القروض السكنية المدعومة منه على مر السنوات الماضية، وقدّر مجموع الغرامات بأكثر من 7.6 مليارات ليرة لبنانية، أما نسبة عدد المخالفين من مجموع المستفيدين من قروض سكنية مدعومة من مصرف لبنان فلم تتعدَ نسبة 3.5 في الألف.

وقد عمم مصرف لبنان دراسة موجزة عن القروض السكنية الممنوحة من المصارف بتحفيزات ودعم من مصرف لبنان عن الفترة الممتدة من 2009 ولغاية تاريخه:
ولفت مصرف لبنان في دراسته أنه نتيجة للتدقيق المستمر من قبل لجنة الرقابة على المصارف ومصرف لبنان، وتحديداً منذ العام 2011 ولغاية تاريخه في محفظة القروض السكنية لعدد من المصارف، تبين أن بعض العملاء والمصارف لم يلتزموا بصحة تنفيذ بنود وأحكام التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان، والتي تحكم آلية الاستفادة من القروض السكنية والغايات الممنوحة من أجلها وقد بلغ عدد المخالفات نحو 389 مخالفة بلغت غراماتهم نحو 6.9 مليارات ليرة لبنانية من ضمن القروض السكنية المستفيدة من تخفيض في الاحتياطي الإلزامي. أما بالنسبة إلى القروض السكنية المستفيدة من تسليفات من مصرف لبنان، فقد بلغ عدد المخالفات 48 مخالفة، وبلغت الغرامات المتعلقة بها نحو 746 مليون ليرة لبنانية، وهناك نحو 8 مخالفات قيد الدرس تمهيدا للبت بالغرامة التي ستتوجب عليها. وتبقى نسبة عدد المخالفين من مجموع المستفيدين من قروض سكنية مدعومة من مصرف لبنان لا تتعدى نسبة 3.5 في الألف.
وتأكيداً على التعاميم السابقة، فإن مصرف لبنان جدد التزامه بمتابعة التدقيق في القروض السكنية المدعومة منه، والتأكد من تقيد المصارف والعملاء بكل الأحكام المتعلقة بهذا الشأن وتغريم كل مخالف تلك الأحكام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *