الرئيسية / إقتصاد / قمة مكة تنعش اقتصاد الأردن بـ 2.5 مليار دولار
قمة مكة

قمة مكة تنعش اقتصاد الأردن بـ 2.5 مليار دولار

أعلنت قمة مكة المكرمة التي عقدت في قصر الصفا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وخصصت لمناقشة الأزمة الاقتصادية في الأردن، عن حزمة مساعدات لعمان، بقيمة 2.5 مليار دولار.

وتمثلت المساعدات في وديعة بالبنك المركزي الأردني، وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

وكان خادم الحرمين الشريفين عقد اجتماعاً في قصر الصفا بمكة المكرمة ضم كلاً من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خصص لمناقشة سبل دعم الأردن للخروج من أزمته الاقتصادية التي يمر بها.

وقال بيان صدر عن القمة إنه «انطلاقاً من الروابط الأخوية الوثيقة بين الدول الأربع، واستشعاراً للمبادئ والقيم العربية والإسلامية، فقد تم الاتفاق على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين وخمسمائة مليون دولار أميركي».

من جانبه، أبدى الملك عبد الله الثاني، عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على مبادرته الكريمة بالدعوة لهذا الاجتماع، ولدولتي الكويت والإمارات العربية المتحدة على تجاوبهما مع هذه الدعوة، وامتنانه الكبير للدول الثلاث على تقديم هذه الحزمة من المساعدات «التي ستسهم في تجاوز الأردن لهذه الأزمة».

وكان العاهل الأردني وولي عهد الأردن،  أديا لاحقاً مناسك العمرة.

 

من جهته، شكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على مبادرته.وغرّد الرئيس المصري عبر حسابه قائلاً: «أقدّر جهود الملك سلمان بن عبد العزيز الحثيثة لتعزيز التضامن العربي ودعم المواقف العربية على الأصعدة كافة، وأتمنى من المولى عز وجل لجلالته السداد والتوفيق فيما يصبو إليه من دعم استقرار الأردن الشقيق».

إلى ذلك، قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين في حكومة تصريف الأعمال الأردنية أيمن الصفدي، إن الأردن يثمن عالياً دعوة خادم الحرمين الشريفين لمساعدته في مواجهة الأوضاع الصعبة، مؤكداً على أن الأردن مصمم على النهوض باقتصاده بحيث يتم خلق فرص العمل.

فيما أشار أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، إلى أن مبادرة الملك سلمان بالدعوة إلى اجتماع لدعم الأردن تجسيد صادق للدور العربي الخيِّر للسعودية، والريادة الإيجابية لإرث المملكة وبوصلتها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *