الرئيسية / إقتصاد / فنيانوس: الوزارة تولي موضوع البيئة الاهتمام البالغ
وزير الاشغال

فنيانوس: الوزارة تولي موضوع البيئة الاهتمام البالغ

اشار وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس الى ان “وزارة الاشغال العامة والنقل، تولي بالغ الإهتمام موضوع البيئة وتقييم الأثر البيئي في كافة المشاريع والاعمال التي تقوم بها، وهي تتقيد بحيثيات المرسوم رقم 8633 تاريخ 7/8/2012 (تقييم الأثر البيئي) الذي ينظم ويحدد آلية العمل بهذا الشأن“.

وخلال لقاء نظمته جمعية أندية الليونز الدولية حول مشاريع الوزارة في خدمة البيئة في نادي اليخوت في الكسليك لمناسبة المئوية الاولى للجمعية واليوم العالمي للبيئة، اشار الى ان “سياسة وزارة الأشغال العامة والنقل تهدف في مجال قطاع الطرق الى تحقيق الأهداف الاتية: تطوير شبكة الطرق الوطنية العامة وتحقيق الانماء المتوازن جغرافيا واجتماعيا، وذلك عبر المحافظة على هذه الشبكة القائمة بطريقة فعالة وتعزيز سلامة إستعمالها وكفاءتها، كونها تشكل جزءا اساسيا من الثروة القومية المتمثلة في البنية التحتية ولما لها من تأثير على الإقتصاد الوطني.

تحسين وتحديث أجهزة الإدارة القادرة على نشر تقنيات عصرية في التخطيط والتصميم تحقيقا للأهداف المرجوة في قطاع الطرق.

تطوير قدرة قطاع الطرق على توفير الموارد الضرورية لتمويل مشاريع تأهيل شبكة الطرق وتطويرها“.

 

وقال :”لقد أولينا قضاءي كسروان وجبيل في عهد هذه الحكومة الي تمر بمرحلة تصريف الاعمال حاليا، إهتماما وعناية خاصة وذلك في ثلاث إتجاهات:

 

أولا: على صعيد تأهيل شبكة الطرق:

 

خصصت وزارة الاشغال العامة والنقل في العامين 2017 و2018 المبالغ التالية: مشاريع إسمية لتطوير شبكة الطرق والتي لا مجال لتعدادها حاليا تم تخصيص وصرف مبلغ حوالي 24,5 مليار ليرة لبنانية.

 

مشاريع صيانة وتأهيل مختلفة لشبكة الطرق تم تخصيص وصرف مبلغ حوالي 36،5 مليار ليرة لبنانية. أي يكون إجمالي المبالغ التي رصدت وصرفت في العامين 2017 و2018 في قضاءي كسروان وجبيل من قبل وزارة الاشغال العامة والنقل على صعيد شبكة الطرق حوالي 61 مليار ليرة لبنانية“.

 

وتابع “على صعيد المرافىء: تم إنجاز تلزيم المرحلتين الأولى والثانية من أعمال إنشاء مرفأ سياحي في خليج جونية والتي بلغت قيمتها حوالي 28 مليار ليرة لبنانية. هذا المرفأ الذي يعتبر قطاعا إقتصاديا هاما وحيويا جدا لمنطقة كسروان وقد تمت المباشرة بالأعمال حاليا“.

 

اضاف “على صعيد تأهيل قطاع النقل: أعدت وزارة الاشغال العامة والنقل الخطة الوطنية لتنظيم وإصلاح قطاع النقل البري، وهي الخطة الأولى من نوعها التي توضع على المستوى الوطني وكانت بالتعاون مع خبراء من جهات ومؤسسات مانحة، وتتضمنت الخطة خطوات مرحلية لتحسين واقع قطاع النقل العام لا مجال لشرحها في لقائنا هذا، ولكن في ما يخص منطقة كسروان، فقد شملت الخطة إدخال نظام النقل السريع على المحاور الرئيسية لا سيما محور جونية – بيروت ليكون قادرا على تلبية حاجات العدد الكبير من الركاب“.

 

ثم تسلم فنيانوس درعا تكريمية على عمله في الوزارة، وعضوية الشرف الدولية في جمعية أندية الليونز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *