الرئيسية / أخبار / وفد إقتصادي لبناني شارك في سان فرانسيسكو بورشة عن منهجية التخطيط
وفد اقتصادي

وفد إقتصادي لبناني شارك في سان فرانسيسكو بورشة عن منهجية التخطيط

بدأ وفد اقتصادي لبناني يضم رواد أعمال لبنانيين يمثلون قطاعات متنوعة زيارة لمدينة سان فرانسيسكو الأميركية، تنظمها غرفة التجارة اللبنانية الأميركية في إطار سلسلة البرامج التي أطلقتها لدعم الشركات والمشاريع الناشئة في مجال الريادة والابتكار. واطلع الوفد، خلال ورشة عمل في مؤسسة “فروغ” الرائدة في مجال التفكير الإبداعي، على منهجية التخطيط الإبداعي التي تعتمدها شركات عالمية كبرى.

 

ويرأس الوفد رئيس الغرفة سليم الزعني ويضم كلا من نائب رئيس الغرفة للشؤون الدولية ريتشارد هيكل ونائب رئيس هيئة الأسواق المالية فراس صفي الدين ورئيس مجلس إدارة “المؤسسة اللبنانية للارسال” بيار الضاهر وزهاء 20 شخصية من رواد الأعمال اللبنانيين يمثلون قطاعات مختلفة منها التجارة والاتصالات والإعلام والرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية والتسويق الإلكتروني، وصناديق التمويل الاستثماري.

 

وأوضح بيان للغرفة أن “الزيارة التي تأتي تحت عنوان “Executive Innovation Retreat”، وهي الثالثة ضمن سلسلة “Start-up Lebanon” التي كانت أطلقتها الغرفة عام 2015 في إطار جهودها لتعزيز اقتصاد المعرفة في لبنان، تهدف إلى بناء جسور التواصل مع أبرز الشركات الأميركية الرائدة في مجالات التكنولوجيا والإنترنت، وإثراء التجربة اللبنانية في مجالي التخطيط الإبداعي والابتكار الوظيفي، بما ينعكس إيجابا على طريقة اداء الشركات اللبنانية في إدارة أعمالها وتطويرها، وذلك من خلال الإفادة من الدروس وأفضل الممارسات المستقاة من التجارب العالمية“.

 

وقد استهل الوفد الزيارة، التي تمتد أسبوعا، من مقر مؤسسة “فروغ” الرائدة في مجال التفكير الإبداعي، بورشة عمل نظمتها المؤسسة تحت عنوان “هندسة التفكير” (Design Thinking)، تهدف إلى توجيه التخطيط الاستراتيجي للشركات والأعمال والعلامات التجارية ضمن مسارات التفكير الإبداعي القائم على ركائز التصميم المنهجي بمختلف المراحل التي يمر بها بدءا من الفكرة وصولا الى التنفيذ، والمثبتة عبر التجارب العملية.

 

واستمع الوفد الى شرح مفصل من ممثلي المؤسسة حول المقاربات التي تقوم عليها هندسة التفكير او ما يعرف ب design Thinking فضلا عن عرض الآليات والاستراتيجيات المعتمدة في آلية العمل، والمسارات التي يسلكها التخطيط الإبداعي، عبر سرد أمثلة حسية من تجارب مماثلة لشركات عالمية كبرى اعتمدت هذه المقاربة. وتضمنت ورشة العمل كذلك زيارات ميدانية لنماذج عينية من شأنها ان تسهم في توفير كل المقومات والبيانات التي تشكل نواة المشروع الابتكاري قيد التنفيذ.

 

الزعني

ونوه رئيس الغرفة بأهمية الزيارة، معولا على “النتائج الإيجابية المتوقع أن تثمرها”، مشددا على أن هدف الغرفة من تنظيم مثل هذه الزيارات إلى الولايات المتحدة يكمن في “فتح آفاق جديدة أمام اصحاب القرار للافادة من الطاقات الكامنة في مؤسساتهم من اجل توظيفها في أبحاث تجريها على مستوى المجموعة، حيث يؤدي النقاش ضمن المجموعة الى الخروج بأفكار موحدة تكون ثمرة للعمل الجماعي، بديلا من الأسلوب التقليدي للعمل الفردي“.

 

وأمل ان “تتيح الزيارة لاعضاء الوفد اللبناني من رواد الأعمال التعرف على أبرز ما توصلت إليه كبرى شركات التكنولوجيا العالمية من ديناميكيات عملية لتحسين مستوى التقديمات في مجالي المنتجات والخدمات“.

 

طاولة مستديرة

وذكر البيان أن “برنامج الزيارة يتضمن طاولة مستديرة تبحث في ظاهرة العملة الافتراضية المستجدة (Bitcoin, Block Chain)، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى مؤسسات استثمرت في شركات كبرى ناشئة مثل Uber و Netflix، كما نفذت عملية استحواذ شركة LinkedIn من قبل Microsoft والتي قُدرت بنحو 28 مليار دولار”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *