الرئيسية / أخبار / الرئيس عون: خطة اقتصادية جديدة للبنان ستعرض على مؤتمر “سيدر”
عونك

الرئيس عون: خطة اقتصادية جديدة للبنان ستعرض على مؤتمر “سيدر”

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية السيد سوما شاكرابارتي suma chakrabarti خلال استقباله له اليوم في قصر بعبدا، الى المساهمة في المشاريع التي اعدها لبنان لتحسين قطاع الخدمات العامة لاسيما تأهيل شبكات الطرق والمرافىء ومطار رفيق الحريري الدولي اضافة الى القطاعين الطبي والتعليمي. واشار الرئيس عون الى ضرورة الاهتمام ايضا بقطاع الطاقة لاسيما بعدما اطلق لبنان مؤخرا آلية التنقيب عن النفط والغاز في مياهه الاقليمية.
وفيما شدد الرئيس عون على اهمية المؤتمرات المقررة لدعم لبنان والتي بدأ اولها اليوم في روما لدعم الجيش والقوات المسلحة اللبنانية والذي سيليه مؤتمر “سيدر” لدعم الاقتصاد اللبناني في باريس، ومؤتمر بروكسل للاهتمام بالنازحين السوريين، لفت الى العبء الذي تركته التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية على الوضع العام في لبنان.
وشرح الرئيس عون للسيد شاكرابارتي ما تحقق حتى الان من مشاريع اصلاحية في لبنان ومحاربة الفساد واقرار قانون الموازنة والتركيز على الاقتصاد المنتج بدلا من الاقتصاد الريعي، مبرزا خصوصا اهمية تطبيق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي يشكل جزءا اساسيا من خطة النهوض الاقتصادية في البلاد، داعيا البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الى زيادة استثماراته وتحفيز القطاع الخاص على ذلك، اضافة الى المساعدة في حل ازمة الاسكان خصوصا وان الهدف من القروض الاسكانية هو مساعدة ذوي الدخل المحدود.
واكد الرئيس عون انه ستكون للبنان خطة اقتصادية جديدة ومقترحات عملية تعرض على الدول والمنظمات المشاركة في مؤتمر ” سيدر”.
وكان السيد شاكرابارتي اشاد بالدور الذي لعبه الرئيس عون في تحقيق المصالحة الوطنية واداراته الحكيمة لشؤون البلاد، واضعا امكانات البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية لمساعدة لبنان في تطبيق خطة النهوض الاقتصادي.
وابلغ شاكرابارتي الرئيس عون ان البنك في صدد تعزيز مكتبه في بيروت لتقديم افضل الخدمات للدولة اللبنانية لاسيما بعد الاجراءات المشجعة التي اتخذت في سياق الاصلاحات المعتمدة، واصفا لبنان بانه “جوهرة” بين دول المنطقة.
الى ذلك، عرض الرئيس عون مع رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب اوضاع الجامعة والكادر التعليمي فيها.
واستقبل الرئيس عون، وفدا من “منتدى الشرق للتعددية” برئاسة الدكتور كميل الفرد شمعون الذي اطلع رئيس الجمهورية على النشاطات التي يقوم بها المنتدى وفقا لاهدافه المحددة، والمستقاة من مواقف الرئيس عون حول اهمية الوجود المسيحي في الشرق والجهود التي يبذلها تحقيقا لهذا الهدف ولجعل لبنان مركزا لحوار الحضارات والاديان والاعراق.
وقال الدكتور شمعون ان المنتدى يعمل على ابراز النموذج الاجتماعي الشرقي التعددي الفريد الرائد عبر التاريخ، وتأمين استمرارية الحضور المسيحي في الشرق. واشار الى ان المنتدى يعمل لتنظيم وتشجيع حج مسيحي الغرب الى الشرق باعداد كبيرة، اضافة الى المشاركة في مشاريع تنموية واقتصادية وشبك العلاقات الدولية بالاساليب التنظيمية والديبلوماسية وتوظيفها. واعتبر الدكتور شمعون ان حوار الاديان في الشرق يؤدي الى تعزيز النموذج الاجتماعي الشرقي الفريد، لافتا الى ان المغتربين جزء من النسيج الاجتماعي الشرقي وهم شركاء ورواد في نشاطاته.
ونوه الرئيس عون بعمل المنتدى مؤكدا على الدور الريادي المسيحي في الشرق واهمية التعددية، لافتا الى ضرورة التنبه الى ما يحاك ضد دول المنطقة من مؤامرات لاسيما لجهة تقسيمها واستهداف الاقليات فيها.
وضم وفد المنتدى السادة: نائب الرئيس عادل حنين، امين السر غسان رستم، الامين العام انطوان قلايجيان، امين المال وديع مارون.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *