الرئيسية / الخارطة الإعلامية / مديرية الدراسات والمنشورات / إنجازات طبية لبنانية تحققت بـ2017.
طب

إنجازات طبية لبنانية تحققت بـ2017.

سريعاً يبدو التطوّر الطبّي الذي نشهده من عامٍ الى آخر، ففي كلّ سنة يخترع الطبّ علاجات وتقنيات حديثة توفّر للمريض الشفاءَ السريع أو تحسيناً لحالته ونمطِ حياته.
سجّلَ عام 2017 عدداً كبيراً من الإنجازات الطبّية في مختلف المجالات والاختصاصات في لبنان والعالم. نعرض لكم في التالي أبرزَ ما حقّقه الطب لهذا العام.

أملٌ جديد للأطفال المصابين بسرطان الدم
توصّلَ العلماء في مركز “ميموريال سلون كيترينج” للسرطان، في مدينة نيويورك، إلى علاج جديد من المتوقّع أن يُساهم في شفاء الأطفال المصابين بسرطان الدم. حيث تمكّنوا من تطوير علاج خلويّ قادر وفقَ الدراسات على علاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد لدى الأطفال والشباب. وذلك عبر توجيه جهاز المناعة في الجسم لمهاجمة الخلايا السرطانية. وأثبتَ العلاج في التجارب السريرية فعاليتَه على مرضى، منهم مريض سرطان يبلغ 15 عاماً.

علاج الباركنسون
يُعرَف الباركنسون بأنّه اضطراب في الحركة، يَحدث عندما تموت أو تضعف الخلايا الدماغية المسؤولة عن إنتاج هرمون الدوبامين، والذي يُساعد على نقلِ الإشارات بين مناطق الدماغ لإنتاج الحركة. ووافقَت هذه السنة إدارة الغذاء والدواء الأميركية « FDA»، على إنتاج أدويةٍ جديدة كعلاج إضافي لمرضى باركنسون، بعد أن أثبتَت التجارب فعاليته في علاج بعض آثار المرض.

الفروتوكس للحدّ من التجاعيد
وفي عالم التجميل، وبعد أن حقّق البوتوكس إقبالاً كثيفاً في العالم، ظهرَت تقنية «الفروتوتكس» حديثاً في عالم التجميل، وتتمثّل باستخدام الصقيع أو بثِّ البرودة على الأعصاب المسؤولة عن التجاعيد.

أوّل جراحة روبوتية في المنطقة
نجَح لبنان في إجراء عملية جراحية روبوتية هي الأولى من نوعها في لبنان والمنطقة من خلال تطبيق تقنية الواقع المعزّز، حيث استعمل الروبوت لاستئصال ورمٍ خبيث من كليةِ مريضٍ مع المحافظة عليها.

الإنجازات اللبنانية لعام 2017
أمّا على المستوى اللبناني فما زال لبنان يُبرهن من عامٍ إلى آخر أنّه مستشفى الشرق، لا سيّما أنه كان السبّاقَ في الـ2017 في تبنّي عددٍ مِن أحدثِ الوسائل العلاجية في منطقة الشرق الأوسط. فما هي أبرزُها؟

علاج تقوُّس العضو الذكري
بعد أن اقتصَرت العلاجات في السابق على الفيتامينات والجراحة التي تحمل الآثار السلبية لمعالجة تقوُّسِ العضو الذكري، تمَّ اكتشاف دواء جديد يَستهدف اللويحة مباشرة، ومُوافَق عليه مِن قبَل إدارة الغذاء والدواء (FDA) والذي وصَل إلى لبنان وباتت وزارة الصحة اللبنانية تغطّي كلفته.

دواء واعِد لسرطان البروستات
مِن أحدث الأدوية التي وُضِعت قيد التناول لمعالجة سرطان البروستات، هما عقار أبراتيرون “Abiraterone” و إنزالوتاميد “enzalutamide” اللذان يحملان نتائجَ واعدة في الحالات المتقدّمة التي يكون فيها السرطان منتشراً وقيد التطوّر. ويوقف هذا الدواء وصولَ المزيد من هرمون التستوستيرون إلى غدة البروستات لتوقيف نموّ المرض. ويغطّي الضمان الاجتماعي ووزارة الصحة العامة اللبنانية تكلفة العقارين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *