الرئيسية / أخبار / بدء التداول بعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو لأول مرة
بيت كوين

بدء التداول بعملة بيتكوين في بورصة شيكاغو لأول مرة

بدأ أول تداول منتجات مالية تعتمد على عملة بيتكوين الإلكترونية في إحدى البورصات الرئيسية بمدينة شيكاغو الأمريكية.
وبدأت بورصة شيكاغو بورد اوبشنز اكستشينج “سي بي إو إي” عمليات التداول بعملة بيتكوين في عقود آجلة في تمام الساعة 23:00 ليل الأحد/ الاثنين بتوقيت غرينتش.
بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. وهي أول عملة رقمية لامركزية – فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل. اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.

يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. واعتبارا من فبراير 2015، فقد اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع. وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك مابين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

وكانت قيمة العملة عند بدء التداول 15 ألف دولار، لكن العقود الآجلة بالعملة الإلكترونية تقلبت خلال العشرين دقيقة الأولى من التداول، وصعد سعرها إلى 16600 دولار، قبل أن يتراجع لاحقا.
وغردت بورصة “سي بي أو إي” على موقع تويتر يوم أمس، محذرة من أن موقعها الإلكتروني “يعمل ببطء أكثر من المعتاد، وربما يكون غير متاح بشكل مؤقت في بعض الأحيان” بعد بدء التداول، لكن كل أنظمة التداول عملت بشكل طبيعي.
وجاء إدراج عقود آجلة بعملة بيتكوين في البورصة بعد موافقة لجنة تداول السلع والعقود الآجلة الأمريكية على ذلك.
لكن اللجنة حذرت المستثمرين، من “درجة كبيرة من الهشاشة والخطورة المحتملة، في تداول تلك العقود”.
وانتقد خبراء السماح بتداول أصول مالية بعملة بيتكوين في البورصات التقليدية، ومن بين هؤلاء جيم كريمر المعلق الاقتصادي بشركة سي إن بي سي.
ولا تخضع عملة بيتكوين لأي تنظيم من جانب بنك مركزي لأية دولة، وليس لها سعر صرف معترف به عالميا.
وقالت بورصة “سي بي أو إي” إنها ستعلق التداول لمدة دقيقتين، إذا صعد سعر بيتكوين أو هبط بنسبة 10 في المئة، وذلك بهدف منع التقلبات الحادة.
وأضافت الشركة: “نحن ملتزمون بالاستمرار في العمل عن كثب، مع لجنة تداول السلع والعقود الآجلة الأمريكية، لمراقبة التداول، وتعزيز نمو سوق شفاف وعادل للعقود الآجلة بعملة بيتكوين”.

وانتقدت رابطة صناعة العقود الآجلة، التي تضم بعض كبريات شركات الوساطة في مجال المشتقات المالية، قرار لجنة تداول السلع والعقود الآجلة الأمريكية، معتبرة أنها لم تول اهتماما كافيا للمخاطر التي تتضمنها تلك الخطوة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *