الرئيسية / الخارطة الإعلامية / مديرية الدراسات والمنشورات / الاندبندنت: ثقافة الغرب سبب سمنة الأطفال في الدول النامية
obese

الاندبندنت: ثقافة الغرب سبب سمنة الأطفال في الدول النامية

 

نشرت صحيفة الإندبندنت موضوعا بعنوان “الثقافة الغربية مسؤولة عن زيادة معدلات السمنة لدى الأطفال في الدول النامية“.

قالت الصحيفة إن دراسة جديدة أوضحت أن معدلات السمنة لدى الأطفال قد تزايدت بشكل مرضي على مستوى العالم خاصة خلال العقود الأربعة الاخيرة في ظل تشخيص معاناة نحو 213 مليون طفل من السمنة الزائدة.

وأضافت الإندبندنت أن معدلات السمنة لدى الاطفال في الولايات المتحدة وبريطانيا وصلت إلى أعلى مستوى في الوقت نفسه ولأول مرة على الإطلاق.

وقالت الصحيفة إن العامل الرئيسي في ذلك هي وجبات ماكدونالدز وشطائر البورغر والبيتزا والبطاطس المقلية وهي الأطعمة التي تعبر عن الثقافة الغربية وتسبب سمنة زائدة للأطفال.

وأوضحت الصحيفة أن الاطفال يحبون هذا النوع من الطعام غير الصحي، كما أن بعض الأسر في الغرب تعتمد عليه كنظام غذائي يومي لأطفالهم بسبب سهولة الشراء في ظل حب الاطفال له وانخفاض سعره، وقد بدأت هذه العادات تمتد الآن إلى الدول النامية وتصبح نظاما يوميا أسريا أيضا يعتمد على أغذية مليئة بالدهون بسعر زهيد لكنها أغذية لها تبعات وخيمة على الصحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر الشعوب التي بدأت تظهر على أطفالها هذه الأعراض هي الصين والهند وشعوب جنوب شرق المحيط الهندي في ظل ارتفاع معدلات زيادة الوزن بين أطفالها إذ أن طفلا من بين كل طفلين إما يعاني من زيادة الوزن أو مصاب بالسمنة.

وأضافت الصحيفة أن مصر أيضا صنفت من بين أكثر عشرين دولة تعاني من معدلات سمنة الأطفال في ظل معاناة نحو 35 في المائة من أطفالها من السمنة أو زيادة الوزن بينما يقبع نحو 22 مليون مصري تحت خط الفقر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *