الرئيسية / صحف ومقالات / اسرار الصحف المحلية الصادرة في بيروت السبت 16 ايلول 2017
flag-big

اسرار الصحف المحلية الصادرة في بيروت السبت 16 ايلول 2017

النهار
فترة حاسمة…
أعربت جهات مسيحيّة مستقلّة عن اعتقادها أن الفترة الفاصلة عن موعد الانتخابات ستكون حاسمة تماماً في تقرير وجهة “تفاهم معراب” بين العونيّين والقواتيّين.

هدايا للخصم…
انتقدت شخصيّة بارزة بعض الأصوات في فريق 14 آذار (سابقاً) لجهة ما وصفته تقديم هدايا دعائيّة للفريق الآخر في بعض الاتجاهات.

خيبة…
اعترف أحد السياسيّين بأنه أصيب بخيبة أمل جرّاء سلوكيّات شخصيّة غير تقليديّة في الآونة الأخيرة على خلفيّة تصفية حسابات.

البناء
كواليس
نفت مصادر روسية أن تكون موسكو بوارد توريط سورية بعلاقات تتصل بإعادة الإعمار ومشاركة شركات روسية فيها انطلاقا من دول الجوار، خصوصاً أنّ الأردن ولبنان وتركيا لا تزال في مرحلة ما قبل التطبيع الفعلي للعلاقات الحكومية بمستويات مختلفة، والتوجه الروسي الحكومي وفي القطاع الخاص هو لتتمثل الشركات الروسية الراغبة بمكاتب وفروع ومستودعات على الأراضي السورية والأرجح أن تكون طرطوس هي قاعدة الانطلاق…

خفايا
استوقفت المعلومات التي كشفت عن توجه مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي إلى مخيم عين الحلوة أوساطاً سياسية ربطت بين هذه المعلومات وبين التحذيرات التي أطلقتها واشنطن وباريس من احتمال تعرّض لبنان في اليومين المقبلين لعملية أمنية، وتساءلت الأوساط عن حجم هذه المعلومات التي تمكلها مخابرات العاصمتين المذكورتين، خصوصاً لجهة هوية الذين قد يقومون بعمليات أمنية والأهداف التي ستطالها ومصادر تلك المعلومات…!

المستقبل
يقال
إنّ مشاركين في اجتماع آستانة 6 توقّعوا فتح ملف المعتقلين في السجون السورية خلال الشهور الستة المقبلة التي سيتم فيها تثبيت مناطق «خفض التوتّر» بهدف إعطاء جرعة ثقة إضافية لتحفيز الحراك السياسي على مسار جنيف.

 

الاخبار

علم وخبر

سعيد إلى الفاتيكان… للترويج للتطبيع!

يزور النائب السابق فارس سعيد، نهاية تشرين الأول المقبل، الفاتيكان، من أجل «التسويق» لطرحه «التطبيعي» مع العدوّ الاسرائيلي، وهو «فتح طريق الحج الى القدس أمام المؤمنين مسلمين ومسيحيين»، بذريعة عدم السماح «بتهويد القدس».

وقد بدأ سعيد بالحصول على مواعيد من المسؤولين في الفاتيكان، وسيُحاول مقابلة البابا فرنسيس.

البون حليف القوات بدل افرام؟

تحت عنوان «إخراج آل افرام من الحياة السياسية»، لن يجد النائب السابق منصور البون مانعاً يحول دون ترشحه على لائحة القوات اللبنانية في كسروان ــ جبيل، في حال فشل الاتفاق بين معراب من جهة ورئيس جمعية الانتشار الماروني نعمة افرام من جهة أخرى. فبحسب سياسيين يلتقون البون، يعتقد الأخير أنّ «وجود افرام على أي لائحة يعني حصوله على نسبة كبيرة من الأصوات التفضيلية». كذلك فإنّ البون لن يكون مُحرجاً في عقد قران انتخابي مع «القوات»، تنتهي مفاعيله مع إقفال صناديق الاقتراع.

استقالة جديدة من التيار

بعد استقالة منسّق قضاء جزين في التيار الوطني الحر وعدد من الأعضاء، تقدم منسّق بلدة حلبا العكارية سامر يعقوب باستقالته مع أربعة من الأعضاء من التيار، نتيجة ما سمّاه في كتاب استقالته خيبة أمل كبرى، «فنحن ننتهج ما حاربناه عند الآخرين، ونلهث للتحالف مع رموز الوصاية والخونة ومع السارقين والفاسدين (…)».
وشرح يعقوب لـ«الأخبار» أسباب قراره، حيث إن «التيار الذي دخل اليه وعده ببناء دولة، ويتخلّف اليوم عن وعوده وينسى كتاب الإبراء المستحيل وكل مسيرته منذ عام 2005». وكان الأجدى به بعد سعيه إلى التحالف مع تيار المستقبل «اما أن يعتذر منهم لاتهامهم بالفساد أو يعتذر من العونيين الذين ليسوا غنماً بل ناشطون مثقفون ويفكرون، وبنظرهم المستقبل هو رأس الفساد الى جانب أحزاب أخرى». وتساءل عن كيفية التسويق لمرشحين إلى الانتخابات النيابية المقبلة، «لا يشبهون التيار، فارغين لكنّ جيوبهم ملآنة». وأصرّ يعقوب على ضرورة عدم إساءة فهم خطوته، «فبنظري، التيار هو أفضل الاحزاب اللبنانية، لكنه يجنح صوب التشبّه بباقي الأحزاب».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *