الرئيسية / نشاطات / قتلى وجرحى بانفجار يشتبه بأنه “إرهابي” بمانشستر
انفجار

قتلى وجرحى بانفجار يشتبه بأنه “إرهابي” بمانشستر

قُتل 19 شخصا وأصيب نحو 60 آخرين، ليل الاثنين إلى الثلاثاء، بانفجار يشتبه في أنه إرهابي، في قاعة للحفلات الموسيقية في مدينة مانشستر بشمال بريطانيا.

فقد هز انفجار مدينة مانشستر بشمال بريطانيا ليل الاثنين/صباح الثلاثاء خارج قاعة للحفلات أثناء حفلة  للمغنية الأمريكية أريانا غراندي، ما أسفر عن مقتل 19 شخصاً على الأقل وإصابة نحو 60 آخرين بجروح، حسب شرطة مدينة مانشستر.

واستجابت الشرطة لبلاغات عن انفجار في قاعة مانشستر أرينا للحفلات التي تتسع لنحو 21 ألف شخص حيث كانت المغنية الأمريكية تحيي حفلاً أمام جمهور ضم عدداً كبيراً من الأطفال.

والتزمت الشرطة البريطانية الحذر على مدى ساعات طويلة قبل أن تعلن أنها تتعامل مع الموضوع على أنه “عمل إرهابي”. وذكر أيان هوبكينز، قائد شرطة مانشستر الكبرى في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء: “يعمل ضباط من شرطة مانشستر الكبرى وخدمات الطوارئ في موقع الحادث ويدعمون المتضررين”.
وأضاف: “نحن نتعامل حاليا مع هذا على أنه حادث إرهابي إلى أن يثبت لنا العكس”.

وسارعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى إدانة الحادث وقالت في بيان “نعمل من أجل التعرف على التفاصيل الكاملة للحادث الذي تتعامل معه الشرطة باعتباره هجوما إرهابيا مروعا”.

وذكرت “مانشستر آرينا” في تغريدة على موقع “تويتر” إن الانفجار دوّى خارج قاعة الحفلات في مكان عام. وأوضح بيان للشرطة أن الانفجار وقع في مكان يربط بين الصالة ومحطة قطارات فكتوريا القريبة.

ويقول مشاهدون كانوا يحضرون حفل المغنية الأمريكية في مسرح آرينا إنهم سمعوا الانفجار فور انتهاء الحفل وبينما بدأ الناس بمغادرة المكان. وعمّ الذعر في المكان. وهرع أشخاص كانوا في الجانب الذي يبدو أن الانفجار وقع فيه، إلى الجانب الآخر. وحصل تدافع للخروج من المكان، كما يشير شريط فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر شهود عيان أن كثيرا من الأطفال كانوا في الحفل. وأظهر فيديو نشر على تويتر أفراداً من الجمهور يصرخون ويركضون خارجين في المكان. وبحث عشرات الآباء عن أبنائهم في ذعر ونشروا صورا لهم على مواقع التواصل الاجتماعي سعياً للحصول على معلومات عنهم.

ومانشستر أرينا هي أكبر قاعة احتفالات مغلقة في أوروبا وافتتحت في 1995 وتستضيف حفلات موسيقية وأحداثا رياضية.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، كما لم يتم الكشف عن هوية المنفذ المفترض. وقال مسؤول أمريكي من سلطات مكافحة الإرهاب طالبا أيضا عدم الكشف عن اسمه “اختيار الموقع والتوقيت وطريقة الهجوم كلها أمور تشير إلى أنه عمل إرهابي”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *