الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الاربعاء 19 نيسان 2017
flag-big

أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الاربعاء 19 نيسان 2017

النهار
يسجل تراجع عدد التلامذة اللبنانيين في المدارس الرسمية سنة بعد أخرى وتحوّل مدارس بكاملها الى التلامذة السوريين…

لم يعيّن الى اليوم الأمين العام للأمم المتحدة بديلة لريما خلف التي قبلت استقالتها في إدارة الاسكوا اثر التقرير الذي أثار ضجة بإدانته إسرائيل..

لا يزال معنيون يحذرون من الخطر الأمني الذي يشكله مخيم عين الحلوة رغم الاستقرار المشوب بالحذر الذي يسوده

كان لافتاً مشاركة رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن دون غيره من القيادات المارونية في الخلوة التي عقدت في الكسليك على هامش جناز المسيح..

المستقبل
يقال

إنّ خلية أزمة شُكّلت في مصرف لبنان لمناقشة تداعيات العقوبات الأميركية الجديدة التي ستُفرَض على شخصيات وشركات تابعة لـ”حزب الله” ولحلفاء له لبحث سبل تحييد المصارف اللبنانية عن هذه العقوبات والتأكيد على التزامها المعايير الدولية.
اللواء
تبيّن أن نقاشات كانت قد برزت داخل حزب قوي بشأن الخيارات الرئاسية، لم تكن جميعها تدعم الخيار الذي اعتمد!
قرّر تيار سياسي اتباع نهج مغاير للمرحلة السابقة لوقف التداعيات الشعبية بين مناصريه وبعض حلفائه الأبعدين.
وصفت شخصية نيابية مشروع التأهيل الطائفي بأنه سيُنتج مجلساً أشبه “بمجلس المبعوثين” في عهدي السلطنة والانتداب؟
الجمهورية
يتردّد أن قراراً قضائياً يتعلّق بإيرادات عامة قد صدر على عكس ما تشتهيه بعض الجهات، ولم يتم الإعلان عن مضمون القرار حتى الآن.
يُشكِّك سفير أوروبي في أن الرئيس السوري إرتكب مجزرة غاز السارين في إدلب ويقول إن ذلك بَعيد كل البعد عن العقل والمنطق.
سألت أوساط سياسية ما الذي تغيَّر حتى تُصبح الهيئات الإقتصادية غير رافضة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب بعدما كانت من أوائل المنتقدين لإقرارها؟
البناء
توقفت أوساط سياسية عند زيارة الرئيس أمين الجميّل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل للتباحث معه في مستجدات قانون الانتخابات النيابية، والمديح الذي كاله الأول للثاني، متسائلة ما إذا كان الجميّل الأب غير راض عن أداء نجله سامي في هذا الملفّ، أم أنّ هدف الزيارة انتخابي لتأمين مقعد للأخير وبعض مرشحي “الكتائب” وسط التحالف القائم بين التيار الوطني الحرّ وحزب “القوات”، والذي سينسحب على الكثير من الداوئر الانتخابية، وبالتالي إيجاد موطئ قدم لـ”الكتائب” ضمن هذا التحالف ولو مرحلياً؟

كواليس
قالت مصادر في المعارضة التركية إنّ الاستفتاء على الصلاحيات الرئاسية لأردوغان هو استفتاء على زعامته بعد سنوات من حربه في سورية ومواجهته مع الأكراد وتعامله بعد الانقلاب، والمعيار هو تصويت المدن الكبرى اسطنبول وأنقرة وأزمير، وقد خسرها أردوغان ومناطق الأكراد صوّتت ضدّه، فربح بتصويت الحركة القومية والأرياف حيث يسهل التزوير ويكفي تصويت المدن الكبرى ليعرف انه يخسر ولو ادّعى الانتصار، خصوصاً انها كانت تمنحه تصويتها دائماً وخسارتها هي الأمر الجديد المهمّ…

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *