الرئيسية / صحف ومقالات / أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الاربعاء 29 آذار 2017
flag-big

أسرار الصحف الصادرة في بيروت يوم الاربعاء 29 آذار 2017

النهار
أي ضمان للشيخوخة؟ …
استغرب رئيس لجنة الصحة النيابية عاطف مجدلاني الكلام على إقرار مشروع قانون ضمان الشيخوخة في حين أن المشروع لا يزال في لجنة فرعية في مجلس النواب.
من يضمن التنفيذ؟ …
قال أحد الناشطين السياسيّين للمديرة العامة للتعاونيات غلوريا أبو زيد إن العبرة في تنفيذ قرار مجلس الشورى وردع وزير الزراعة عن قرار إقصائها وليس في صدور القرار لأن حالة محمد عبيد ماثلة أمامنا.
لوائح موحدة …
تجهد جمعيّات في المجتمع المدني لتوحيد جهودها وتأليف لوائح موحّدة في الانتخابات النيابيّة المقبلة وقد عقدت اجتماعاً موسّعاً أول من أمس للتباحث في الأمر.

البناء
لاحظت أوساط سياسية كثافة زيارات الوفود الأميركية والأوروبية إلى لبنان في الآونة الأخيرة مصحوبة بسخاء مالي ووعود بمشاريع متنوّعة تطال البنى التحية وتقديم مساعدات من أجل النازحين، لكن هذه الوفود تغفل الإعلان عن مساعدة لبنان في استخراج ثروته النفطية من البحر ولجم محاولات «إسرائيل» السيطرة على هذه الثروة، ما يعني أنّ المساعدات التي تقدّم إلى لبنان ليست لمساعدته بل من أجل الحؤول دون تدفق النازحين إلى أوروبا لا غير.

توقعت مصادر دبلوماسية أن لا تخرج القمة العربية في عمّان بأيّ جديد أو مفاجأة سواء في العلاقات العربية العربية أو في الملفات الخاصة ببلدان الأزمات، فقد انتهى عهد الهيمنة السعودية على القمة بنهوض تحالف مصري جزائري عراقي يدعمه لبنان والمغرب وتونس والأردن بدرجات متفاوتة محوره رفض المزيد من التصعيد والتركيز على الملفات الجانبية في ظلّ ما يمثله الإرهاب من مخاطر والحاجة لتهدئة التوترات لحساب مواجهة هذا الخطر، وفي المقابل لا تزال السعودية ودول الخليج على مواقفها ما سيجعل البيان الختامي والقرارات تجميعاً لتناقضات المواقف…

الجمهورية
إعتبر أحد نواب تكتل «التغيير والإصلاح» أن ردود القوى السياسية على قانون باسيل ما زالت إيجابية لكن اليومين المقبلين سيكونان حاسمين.
سأل أحد النواب لماذا ربط سلسلة الرتب والرواتب بقانون الإنتخاب وما دخل هذا الأمر بذاك؟
رفض مسؤول كبير التوسُّط لموظف سابق في قضية حسَّاسة تجري حولها تحقيقات قضائية.

اللواء
لغز- أثار فريق وزاري من «لون ما» رسالة الخمسة في مجلس الوزراء، لكن ارتؤي عدم الخوض في هذا الموضوع؟
غمز- تلقى مرجع كبير نصائح فاتيكانية وفرنسية بعدم التصعيد، لضمان تمرير الانتخابات التي يُشكّل عدم اجرائها نقطة غير إيجابية لمصلحة لبنان.
همس- تأخرت مواعيد لبنانية في قمّة عمان، لإعتبارات لم تكن مفهومة لدى الطرف الذي طلبها!

المستقبل
إنّ رئـيـــس الجمهورية العماد ميشال عون علّق أمام مجلس الوزراء على إثارة الوزير علي حسن خليل مسألة مذكرة الرؤساء السابقين إلى قمّة عمان بالقول: إذا وضعت في أرشيف القمّة تعتبر كأنها لم تكن وإلا سيكون لي موقف.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *