الرئيسية / أخبار / الحاج حسن: لفرض رسوم نوعية للحدّ من الإغراق
الحاج حسن- لفرض رسوم نوعية للحدّ من الإغراق

الحاج حسن: لفرض رسوم نوعية للحدّ من الإغراق

أكّد وزير الصناعة حسين الحاج حسن بعد لقائه وفداً من مصنّعي أنابيب الحديد الذين يعانون من مشكلة الإغراق الأجنبي وتزايد الواردات من الخارج أنّ “المشكلة تفاقمت بشكل كبير في الفترة الأخيرة“.

وقال: “تأخرّنا بالإجراءات الرادعة، لكنّي شخصياً حذّرت من هذا الأمر منذ وقت طويل ولم أتأخّر باتخاذ الإجراءات المناسبة. ولقد رفعت الصوت عالياً على مدى سنين طويلة. واليوم هناك 6 مصانع مهدّدة بالإقفال في هذا القطاع فقط، ناهيك عن تهديد عشرات المصانع في قطاعات أخرى“.

وأوضح أنّه “نتيجة هذا الواقع، وفي اجتماع بالسراي برئاسة دولة رئيس الحكومة سعد الحريري تمّ تأليف لجنة لوضع حدّ لهذا الإغراق والتزايد في الواردات وتطبيق قانون حماية الإنتاج الوطني الصادر عام 2006 الذي يعطي مجلس الوزراء والوزارات المعنية الحقّ والصلاحية بمنع الإغراق عبر فرض رسوم نوعية. وهذه اللجنة بدأت أعمالها، واجتماعنا اليوم في هذا السياق لوضع رسوم نوعية للحدّ من الإغراق الذي يطاول الإنتاج الصّناعي والزراعي. وسبق أن فرضنا رسوماً نوعية على بعض السلع منها الزيوت النباتية والحديد والألمنيوم ووضع إجازة على استيراد الأحجار. والرسوم النوعية هي لتقييد حركة الإستيراد العشوائي والإغراقي“.

 

الدكّاش

من جهته قال عضو مجلس إدارة الجمعية شوقي الدكّاش: “يواجه هذا القطاع مشاكل عديدة على صعيد الإغراق. إذ يبلغ عدد مصانع أنابيب الحديد في لبنان 6 ويبلغ معدّل الإنتاج الشهري 11 ألف طن، مع أنّنا قادرون على رفع الانتاج الى 17 الف طن شهرياً، وبالإمكان تغطية حاجات السوق المحلي مع إمكانية التصدير. لكنّ الإغراق شكّل 91 % من إجمالي الكمية المستوردة لسنة 2016 والتي بلغت 5500 طن، وذلك خلال أو شهرين من العام الحالي حيث تمّ استيراد 6 آلاف طن من تركيا فقط فضلاً عن الإستيراد من الصين ودول أخرى، الأمر الذي يهدّد مصانعنا بالإقفال وتشريد العاملين إذا لم يتمّ اتخاذ إجراءات تصحيحية فورية وفي مقدّمها وضع رسم نوعي على الإستيراد“.

 

وفد “ليبانباك

 

والتقى الحاج حسن قبل ظهر اليوم رئيس مجلس إدارة “ليبانباك” الجديد المهندس نبيل الجميّل والأعضاء بحضور المدير العام للوزارة داني جدعون ومديرة الجمعية سهى عطالله. وتمّ البحث في برنامج عمل “ليبانباك” للعام الحالي، لا سيّما مسابقة “Arabpack 2017” التي تنظّم بمشاركة ألف طالب من 15 دولة عربية في بيروت.

 

رئيس نقابة مصنّعي الرخام والغرانيت

 

ثم استقبل الحاج حسن رئيس نقابة مصنّعي الرخام والغرانيت نزيه نجم الذي أطلعه على التحضيرات الجارية لتوقيع مذكرة تعاون بين النقابة ونقابة مصنّعي الرخام في مصر خلال زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى القاهرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *