الرئيسية / تقارير / 6 أدوات تكنولوجية يحتاجها كل محقق صحافي
صحافة

6 أدوات تكنولوجية يحتاجها كل محقق صحافي

مع نوعٍ صحافي بالغ الصعوبة كالتحقيق الاستقصائي، يحتاج المحقق الصحافي لكثير من الوسائل الداعمة له في طريقه نحو كشف المستور. ومع التطور التكنولوجي، أصبحت الأجهزة الذكية والتطبيقات إحدى أهم تلك الوسائل التي يحتاجها الصحافي كي يقوم بعمله، ويختصر مجهوداً.

 

لذا تقدم شبكة الصحافيين الدوليين باقة من الحلول تختصر الطريق نحو المعلومة وتحليلها، هذه عينة منها:

 

  1. Google Public Data Explorer

 

تضم هذه المنصة تقارير من أكبر المؤسسات البحثية حول العالم، من البنك الدولي إلى صندوق النقد الدولي. كما سيجد المحقق الصحافي كل ما يحتاجه حول البيئة والاقتصاد والتعليم والصحة وغيرها.

 

  1. Investigative Dashboard

 

تقدم المنصة تشكيلة من المصادر والإرشادات المرتبطة بالصحافة الاستقصائية. كما تعتبر بوابة مفتوحة على معلومات مفتوحة المصدر حول العالم.

 

  1. Tabula

 

منصة مجانية لاستخراج المعلومات الثمينة في شكل مصفوفات انطلاقاً من ملف بصيغة PDF. ثم يمكن للمستخدم أن ينقلها إلى جداول معلومات، وهناك يمكن إنجاز علميات نسخ ولصق للبيانات حسب الحاجة.

 

  1. DocumentCloud

 

عند العمل على وثيقة عامة مثلاً يمكن لهذه المنصة أن تمنح الصحافي معلومات حول المؤسسات والأماكن والأشخاص المذكورين في الوثيقة. كما يمكن تصفح مخزون يتضمن مليون وثيقة عامة.

 

  1. OpenSpending

 

هذه المنصة مفيدة جداً عند التحقيق في الإنفاقات الحكومية في بلد معين، إذ يتضمن 1095 باقة معلومات مستخرجة من موازنات 76 دولة حولة العالم.

 

  1. OpenCorporates

 

توفّر هذه المنصة معلومات حول 93 مليون شركة حول العالم، مع خدمة تقنية تبسط عملية البحث عن البيانات وفهمها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *